قصائد ابن الوردي
يقدم لكم موقع اقرأ أجمل قصائد ابن الوردي ، و قصيدة ابن الوردي في الأخلاق والحكم ، و قصيدة ابن الوردي مكتوبة ، و ديوان ابن الوردي pdf ، و لامية ابن الوردي mp3، و لامية ابن الوردي بصوت جميل ، عزيزي القارئ هل تبحث عن أورع قصائد ابن الوردي ، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أجمل هذه القصائد :
محتويات الموضوع
قصائد ابن الوردي
ابن الوردي هو عمر بن مظفر بن عمر بن محمد ابن أبي الفوارس، أبو حفص، زين الدين ابن الوردي المعرّي الكندي المعروف بابن الوردي. و في رصيده مجموعة من أروع القصائد و في مستهل مقالنا يسعدنا أن نستعرض لكم بعضا منها :
- يقول ابن الوردي :
اعتزل ذِكرَ الأغاني والغَزَلْ … وقُلِ الفَصْلَ وجانبْ مَـنْ هَزَلْ
ودَعِ الـذِّكـرَ لأيـامِ الصِّبا … فـلأيـامِ الصِّبـا نَـجمٌ أفَـلْ
إنْ أهنا عيـشةٍ قـضيتُهـا … ذهـبتْ لذَّاتُهـا والإثْـمُ حَـلّ
واتـرُكِ الغادَةَ لا تحفلْ بها … تُـمْسِ فـي عِزٍّ رفيعٍ وتُجَلّ
وافتكرْ في منتهى حُسنِ الذي … أنـتَ تـهواهُ تجدْ أمـراً جَلَلْ
واهجُرِ الخمرةَ إنْ كنتَ فتىً … كيفَ يسعى في جُنونٍ مَنْ عَقَلْ
واتَّـقِ اللهَ فتـقوى الله مـا … جاورتْ قلبَ امريءٍ إلا وَصَلْ
ليسَ مـنْ يقطعُ طُرقاً بَطلاً … إنـما مـنْ يـتَّقي الله البَطَـلْ
صدِّقِ الشَّرعَ ولا تركنْ إلى … رجـلٍ يـرصد في الليل زُحلْ
حارتِ الأفكارُ في حكمةِ مَنْ … قـد هـدانـا سبْلنا عزَّ وجَلْ
كُتبَ الموت على الخَلقِ فكمْ …. فَـلَّ من جيشٍ وأفنى من دُوَلْ
أيـنَ نُمـرودُ وكنعانُ ومنْ … مَلَكَ الأرضَ وولَّـى وعَـزَلْ
أيـن عادٌ أين فرعونُ ومن … رفـعَ الأهرامَ مـن يسمعْ يَخَلْ
أينَ من سادوا وشادوا وبَنَوا … هَـلَكَ الكلُّ ولـم تُـغنِ القُلَلْ
أينَ أربابُ الحِجَى أهلُ النُّهى … أيـنَ أهـلُ العلمِ والقومُ الأوَلْ
سيُـعيـدُ الله كـلاً منـهمُ … وسيَـجزي فـاعلاً ما قد فَعَلْ
إيْ بُنيَّ اسمعْ وصايا جَمعتْ حِكمـاً … خُصَّتْ بهـا خيرُ المِللْ
أطلبُ العِلمَ ولا تكسَلْ فمـا … أبعـدَ الخيرَ على أهـلِ الكَسَلْ
واحتفـلْ للفقهِ في الدِّين ولا … تـشتغلْ عنـهُ بـمالٍ وخَـوَلْ
واهـجرِ النَّومَ وحصِّلهُ فمنْ … يعرفِ المطلوبَ يـحقرْ ما بَذَلْ
لا تـقلْ قـد ذهبتْ أربابُهُ … كلُّ من سارَ على الدَّربِ وصلْ
في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى … وجمالُ العلمِ إصـلاحُ العمـلْ
جَمِّلِ المَنطِقَ بالنَّحو فـمنْ … يُـحرَمِ الإعرابَ بالنُّطقِ اختبلْ
انـظُمِ الشِّعرَ ولازمْ مذهبي … فـي اطَّراحِ الرَّفد لا تبغِ النَّحَلْ
فهوَ عنوانٌ على الفضلِ وما … أحسنَ الشعرَ إذا لـم يُـبتـذلْ
ماتَ أهلُ الفضلِ لم يبقَ سوى … مقرف أو من على الأصلِ اتَّكلْ
أنـا لا أخـتارُ تـقبيلَ يدٍ … قَـطْعُها أجملُ مـن تلكَ القُبلْ
إن جَزتني عن مديحي صرتُ في … رقِّها أو لا فيكفيني الخَـجَلْ
أعـذبُ الألفاظِ قَولي لكَ خُذْ … وأمَـرُّ اللفظِ نُطـقي بِلَعَـلّْ
مُلكُ كسرى عنهُ تُغني كِسرةٌ … وعـنِ البحرِ اجتزاءٌ بالوَشلْ
اعـتبر (نحن قسمنا بينهم) … تـلقهُ حقاً (وبالحـق نـزلْ)
ليس ما يحوي الفتى من عزمه … لا ولا ما فاتَ يومـاً بالكسلْ
اطـرحِ الدنيا فمنْ عاداتها … تخفِضُ العاليْ وتُعلي مَنْ سَفَلْ
عيشةُ الرَّاغبِ في تحصيلِها … عيشـةُ الجاهـلِ فيهـا أو أقلْ
كَـمْ جَهولٍ باتَ فيها مُكثراً … وعليـمٍ باتَ منهـا فـي عِلَلْ
كمْ شجاعٍ لم ينلْ فيها المنى … وجبـانٍ نـالَ غاياتِ الأملْ
فاتـركِ الحيلةَ فيها واتَّكِلْ … إنـما الحيلةُ فـي تركِ الحِيَلْ
أيُّ كفٍّ لمْ تنلْ منها المُنى … فرمـاهـا اللهُ منـهُ بـالشَّلَلْ
لا تقلْ أصلي وفَصلي أبداً إنما … أصلُ الفَتى ما قـد حَصَلْ
قدْ يسودُ المرءُ من دونِ أبٍ … وبِحسنِ السَّبْكِ قدْ يُنقَى الدَّغّلْ
إنـما الوردُ منَ الشَّوكِ وما … يَنـبُتُ النَّرجسُ إلا من بَصَلْ
غـيرَ أني أحمـدُ اللهَ على … نسبـي إذ بـأبي بكرِ اتَّصلْ
قيمـةُ الإنسانِ مـا يُحسنُهُ … أكثـرَ الإنسـانُ منـهُ أمْ أقَلْ
أُكـتمِ الأمرينِ فقراً وغنى … واكسَب الفَلْسَ وحاسب ومن بَطَلْ
وادَّرع جداً وكداً واجتنبْ … صُحبةَ الحمقى وأربـاب الـخَلَلْ
بـينَ تبـذيرٍ وبُخلٍ رُتبةٌ … وكِـلا هـذيـنِ إنْ زادَ قَتَـلْ
لا تخُضْ في حـق سادات مَضَوا … إنـهم ليسوا بـأهلِ للزَّلَلْ
وتغاضى عـن أمورٍ إنـه لـم … يـفُزْ بالحمدِ إلا من غَفَلْ
ليسَ يخلو المرءُ مِنْ ضدٍّ ولَو … حاولَ العُزلةَ في راسِ الجبَلْ
مِلْ عن النَمَّامِ وازجُرُهُ فما … بلّغَ المـكروهَ إلا مـن نَقَـلْ
دارِ جارَ السُّوءِ بالصَّبرِ وإنْ … لـمْ تجدْ صبراً فما أحلى النُّقَلْ
جانِبِ السُّلطانَ واحذرْ بطشَهُ … لا تُـعـانِدْ مَنْ إذا قـالَ فَعَلْ
لا تَلِ الأحكـامَ إنْ هُمْ سألوا … رغـبةً فيكَ وخالفْ مَنْ عَذَلْ
إنَّ نصفَ الناسِ أعداءٌ لمنْ … ولـيَ الأحكامَ هذا إن عَدَلْ
فهو كالمحبوسِ عن لذَّاتـهِ … وكِلا كفّيه فـي الحشر تُغَلْ
إنَّ للنقصِ والاستثقالِ فـي لفظةِ … القاضي لَوَعظا أو مَثَلْ
لا تُوازى لذةُ الحُكمِ بـما … ذاقَهُ الشخصُ إذا الشخصُ انعزلْ
فالولاياتُ وإن طابتْ لمنْ … ذاقَـها فالسُّمُّ فـي ذاكَ العَسَلْ
نَصَبُ المنصِبِ أوهـى جَلَدي … وعنائـي من مُداراةِ السَّفلْ
قَصِّرِ الآمـالَ فـي الدنيا تفُزْ … فدليـلُ العقلِ تقصيرُ الأملْ
إن منْ يطـلبهُ المـوتُ على … غِـرَّةٍ منـه جديرٌ بالوَجَـلْ
غِبْ وزُرْ غِبَّاَ تزِدْ حُبَّاً فمـنْ … أكثـرَ التَّردادَ أقـصاهُ المَلَلْ
لا يضـرُّ الفضلَ إقلالٌ كما … لا يضرُّ الشمسَ إطباقُ الطَّفَلْ
خُذْ بنصلِ السَّيفِ واتركْ غِمدهُ … واعتبرْ فضلَ الفتى دونَ الحُلُلْ
حُبّكَ الأوطانَ عجـزٌ ظاهرٌ … فـاغتربْ تلقَ عن الأهلِ بَدَلْ
فبمُكثِ الماءِ يـبقى آسنـاً … وسَـرى البدرِ بهِ البدرُ اكتملْ
أيُّـها العائبُ قـولي عبثاً … إن طيـبَ الـوردِ مؤذٍ للجُعلْ
عَدِّ عن أسهُمِ قولي واستتِرْ … لا يُصيـبنَّكَ سهـمٌ مـن ثُعَلْ
لا يـغرَّنَّكَ لينٌ مـن فتىً … إنَّ للحيَّـاتِ لينـاً يُـعتـزلْ
أنا مثـلُ الماءِ سهلٌ سائغٌ … ومتـى أُسخِـنَ آذى وقَتَـلْ
أنا كالخيزور صعبٌ كسُّرهُ … وهو لدنٌ كيفَ ما شئتَ انفتَلْ
غيرَ أنّي في زمانٍ مَنْ يكنْ … فيه ذا مالٍ هو المولَى الأجلّ
واجبٌ عند الورى إكرامُهُ … وقليـلُ المـالِ فيهمْ يُستقلْ
كلُّ أهلِ العصرِ غمرٌ وأنا … منهـمُ، فاترك تفاصيلَ الجُمَل
وصـلاةُ اللهِ ربـي كُلّما … طَلَـعَ الشمسُ نهـاراً وأفـلْ
للذي حازَ العُلى من هاشمٍ … أحمدَ المختارِ من سـادَ الأوَلْ
وعلى آلٍ وصحبٍ سـادةٍ … ليسَ فيـهمْ عاجزٌ إلا بَطَـلْ
قد يهمك :
قصيدة ابن الوردي في الأخلاق والحكم
كتب ابن الوردي قبل وفاته العديد من المؤلفات والمُصنفات ومن أهمها قصيدة في الأخلاق والحكم ، تعرفوا عليها :
- قصيدة ابن الوردي في الأخلاق والحكم
اعتزل ذكر الأغاني والغزل = وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكرى لأيام الصبا = فلأيام الصبا نجمٌ أفل
إن أهنا عيشة قضيتها= ذهبت لذاتها والإثم حل
واترك الغادة لا تحفل بها= تمس في عز وترفع وتجل
وانه عن آلة لهو أطربت =وعن الأمرد مرتج الكفل
وافتكر في منتهى حسن الذي = أنت تهواه تجد أمراً جلل
واهجر الخمرة إن كنت فتى = كيف يسعى في جنون من عقل
واتق الله فتقوى الله ما= جاورت قلب امرئ إلا وصل
ليس من يقطع طرقاً بطلاً= إنما من يتقي الله البطل
صدق الشرع ولا تركن إلى= رجل يرصد في الليل زحل
حارت الأفكار في قدرة من= قد هدانا سبلنا عز وجل
أي بني اسمع وصايا جمعت= حكماً خصت بها خير الملل
اطلب العلم ولا تكسل فما= أبعد الخير على أهل الكسل
واحتفل للفقه في الدين ولا= تشتغل عنه بمال وخول
واهجر النوم وحصله فمن = يعرف المطلوب يحقر ما بذل
لا تقل قد ذهبت أربابه = كل من سار على الدرب وصل
في ازدياد العلم إرغام العدا= وجمال العلم إصلاح العمل
جمل المنطق بالنحو فمن= يحرم الإعراب بالنطق اختبل
مات أهل الفضل لم يبق سوى= مكرف أو من على الأصل اتكل
أنا لا أختار تقبيل يدٍ = قطعها أجمل من تلك القبل
إن جزتني عن مديحي صرت في= رقها أولا فيكفيني الخجل
ملك كسرى تغني عنه كسرةٌ = وعن البحر اجتزاء بالوشل
أعذب الألفاظ قولي لك خذ= وَأَمرُّ اللفظ نطقي بلعل
اعتبر نحن قسمنا بينهم = تلقه حقاً وبالحق نزل
ليس ما يحوي الفتى من عزمه = لا ولا ما فات يوماً بالكسل
اطرح الدنيا فمن عاداتها = تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها= عيشة الجاهد فيها أو أقل
كم جهول وهو مسرٍ مكثر = وعليم مات منها بالعلل
كم شجاع لم ينل فيها المنى = وجبان نال غايات الأمل
أيُ كف لم تَفد مما تُفد = فرماها الله منه بالشلل
لا تقل أصلي وفصلي أبداً= إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أبٍ = وبحسن السبك قد ينفى الزغل
وكذا الورد من الشوك وما =يطلع النرجس إلا من بصل
قيمة الإنسان ما يحسنه = أكثر الإنسان منه أو أقل
اكتم الأمرين فقراً وغنى= واكسب الفلس وحاسب من بطل
وادَّرع جداً وكداً واجتنب =صحبة الحمقى وأرباب الخلل
بين تبذير وبخل رتبةٌ = وكلا هذين إن دام قتل
لا تخض في سب سادات مضوا= إنهم ليسوا بأهل للزلل
وتغافل عن أمور إنه =لم يفز بالحمد إلا من غفل
ليس يخلو المرء من ضدٍ وإن = حاول العزلة في رأس جبل
مِل عن النمام وازجره فما = بلغ المكروه إلا من نقل
دار جار السَّوء بالصبر وإن = لم تجد صبراً فما أحلى النُقل
جانب السلطان واحذر بطشه = لا تعاند من إذا قال فعل
لا تل الحكم وإن هم سألوا= رغبة فيك وخالف من عذل
إن نصف الناس أعداء لمن = ولي الأحكام هذا إن عدل
فهو كالمحبوس عن لذاته = وكلا كفيه في الحشر تغل
إن للنقص والاستثقال في = لفظة القاضي لوعظاً ومثل
لا تواز لذة الحكم بما = ذاقه الشخص إذا الشخص انعزل
فالولايات وإن طابت لمن = ذاقها فالسم في ذاك العسل
نَصَبُ المنصب أوهى جلدي =وعنائي من مداراة السِفل
قصِّر الآمال في الدنيا تفز = فدليل العقل تقصير الأمل
غِب وزر غِباً تزد حباً فمن = أكثر الترداد أقصاه الملل
خذ بحد السيف واترك غمده = واعتبر فضل الفتى دون الحُلل
لا يضر الفضلَ إقلالٌ كما =لا يضر الشمس إطباق الطفل
حبك الأوطان عجز ظاهرٌ = فاغترب تلقَ عن الأهل بدل
فبمكث الماء يبقى آسناً = وسُرى البدر به البدر اكتمل
لا يغرنك لين من فتى = إن للحيات ليناً يعتزل
أنا مثل الماء سهل سائغٌ = ومتى سخن آذى وقتل
أنا كالخيزور صعب كسره = وهو لينٌ كيفما شئت انفتل
غير أني في زمان من يكن = فيه ذا مال هو المولى الأجل
واجب عند الورى إكرامه = وقليل المال فيهم يستقل
كل أهل العصر غمرٌ وأنا = منهم فاترك تفاصيل الجمل
قصيدة ابن الوردي مكتوبة
نقدم لكم فيما يلي على منصتنا اقرأ قصيدة ابن الوردي مكتوبة ، وهي كالتالي :
اعـتـزلْ ذِكرَ الغواني والـغَـزَلْ … وقُـلِ الفَـصْـلَ وجانـبْ مَـنْ هَـزَلْ
ودَعِ الـذِّكـرى لأيامِ الــصِّـبا … فــلأيـامِ الـصِّـبـا نَـجـمٌ أفَـلْ
إنْ أهـنا عِــيـشـةٍ قـضـيـتُـها … ذهـبـتْ لـذَّاتُهـا والإثْـمُ حَـلّ
واتـرُكِ الـغـادَةَ لا تـحـفـلْ بها … تُـمْـسِ فـي عِـزٍّ رفـيـعٍ وتُـجَـلّ
وانه عـن آلة لهـو أطربـت … وعـن الأمـرد مرتـج الكفـل
وافتكـرْ فـي منتهـى حُـسـنِ الـذي … أنـتَ تـهـواهُ تـجـدْ أمـراً جَـلَـلْ
واهـجُـرِ الخـمرةَ إنْ كـنـتَ فـتـىً … كيفَ يسعـى فـي جُنـونٍ مَـنْ عَقَـلْ
واتَّـقِ اللهَ فــتـقـوى الله ما … جـاورتْ قـلبَ امـريءٍ إلا وَصَـلْ
لـيـسَ منْ يـقـطـعُ طُـرقـاً بَـطـلاً … إنـما مـنْ يـتَّـقِ الله الـبَـطَـلْ
صـدِّقِ الـشَّـرعَ ولا تـركـنْ إلى … رجـلٍ يـرصـد فـي اللـيـل زُحـلْ
حارتِ الأفـكارُ فــي حكـمـةِ مَـنْ … قـد هـدانـا سبْـلَـنا عـزَّ وجَـلْ
كُتـبَ الـموت عـلى الخَلقِ فـكمْ … فَـلَّ من جـيـشٍ وأفـنى من دُوَلْ
أيـــنَ نُـمرودُ وكـنعـانُ ومنْ … مَـلَـكَ الأرضَ وولَّى وعَـزَلْ
أيــن عـادٌ أيـن فـرعـونُ ومن … رفـعَ الأهـرامَ مــن يسـمعْ يَـخَـلْ
أيـنَ مـن سـادوا وشادوا وبَـنَـوا … هَـلَكَ الكـلُّ ولم تُـغــنِ الـقُـلَـلْ
أيـنَ أربـابُ الحِـجَـا أهــلُ النُّـهـى … أيــنَ أهـلُ العلـمِ والـقـومُ الأوَلْ
سـيُـعـيـدُ الله كـلاً مـنـهـمُ … وسيَـجـزي فـاعـلاً ما قـد فَـعَـلْ
إيْ بُنيَّ اسمعْ وصايا جَمعتْ حِكماً … خُصَّـتْ بـها خـيـرُ الـمِـلـلْ
اطـلب العِـلـمَ ولا تكـسَـلْ فـما … أبـعـدَ الخـيـرَ عـلى أهـلِ الـكَـسَـل
واحتـفـلْ للـفـقـهِ فـي الـدِّيـن ولا … تشـتـغـلْ عـنـهُ بـمـالٍ وخَـوَلْ
واهجـرِ الـنَّـومَ وحـصِّلهُ فـمنْ … يعـرفِ المطلـوبَ يحقـرْ ما بَـذَلْ
لا تـقـلْ قـد ذهـبـتْ أربـابُـهُ … كـلُّ مـن سـارَ على الـدَّربِ وصـلْ
فـي ازديـادِ العـلمِ إرغامُ الـعِـدى … وجـمالُ الـعـلـمِ إصـلاحُ الـعملْ
جَـمِّــلِ المَنـطِـقَ بالـنَّـحـو فـمـنْ … يُـحـرَمِ الإعــرابَ بالنُّـطـقِ اختـبـلْ
انـظُـمِ الـشِّعـرَ ولازمْ مـذهـبـي … فـي اطَّـراحِ الـرَّفـد لا تـبـغِ النَّـحَـلْ
فهـوَ عـنـوانٌ عـلـى الفـضـلِ وما … أحـسـنَ الـشـعرَ إذا لـم يُـبـتـذلْ
مـاتَ أهـلُ الفضلِ لـم يبـقَ سـوى … مقـرف أو مـن على الأصلِ اتَّكلْ
أنا لا أختـارُ تـقـبـيـلَ يـدٍ … قَطْعُـهـا أجملُ من تـلكَ الـقُـبلْ
إن جَزتني عن مديحي صرتُ فـي … رقِّها أو لا فيكـفـيـني الخجَـلْ
أعـذبُ الألـفاظِ قَـولي لـكَ “خُـذْ” … وأمَـرُّ اللـفظِ نُـطـقي بِـ “لَعَـلّْ”
مُلـكُ كسـرى عنهُ تُغـني كِـسـرةٌ … وعــنِ البـحـرِ اجـتـزاءٌ بـالـوَشـلْ
اعـتـبـر “نحن قسـمـنا بيـنهم ” … تـلـقهُ حـقاً “وبـالحق نـزلْ”
ليس ما يحوي الفتـى من عزمه … لا ولا ما فاتَ يـوماً بالـكـسلْ
اطرحِ الـدنـيا فمنْ عـاداتها … تَخْفِـضُ العاليْ وتُعلي مَـنْ سَفَـلْ
عيـشـةُ الـرَّاغـبِ فــي تحصيـلِـها … عـيـشةُ الـجاهـلِ فـيـها أو أقـلْ
كَـمْ جَـهـولٍ باتَ فـيـها مُـكـثـراً … وعلـيـمٍ باتَ منـها فـي عِـلَـلْ
كـمْ شـجـاعٍ لم يـنـلْ فيها المُـنى … وجـبانٍ نـالَ غاياتِ الأمـلْ
فـاتركِ الحـيلةَ فـيها واتَّكِـلْ … إنما الحيـلـةُ فـي تـركِ الحِـيَـلْ
أيُّ كـفٍّ لـمْ تـنـلْ منها الـمُنى … فـرماها اللهُ مـنـهُ بالـشَّـلَلْ
لا تقـلْ أصلي وفَصلي أبـداً … إنما أصلُ الـفَـتـى ما قـد حَـصَـلْ
قــدْ يـسـودُ المرءُ من دونِ أبٍ … وبِحسـنِ السَّبْـكِ قـدْ يُنقَـِى الـدَّغّـلْ
إنما الوردُ منَ الـشَّـوكِ وما … يَنـبُـتُ النَّـرجـسُ إلا من بَصَلْ
غـيـرَ أنـي أحـمـدُ اللهَ عــلى … نـسـبـي إذ بـأبـي بـكـرِ اتَّـصـل
قـيـمةُ الإنــسـانِ ما يُـحـسـنُهُ … أكـثـرَ الإنـسـانُ منـهُ أمْ أقَـلْ
أُكـتـمِ الأمريـنِ فـقراً وغنـىً … واكسَب الفَلْسَ وحاسب ومن بَطَلْ
وادَّرع جـداً وكـداً واجـتـنـبْ … صُحبةَ الحمقـى وأرباب الخَـلَلْ
بـيـنَ تـبـذيـرٍ وبُـخلٍ رُتـبةٌ … وكِـلا هـذيـنِ إنْ زادَ قَـتَـلْ
لا تخُضْ فـي حـق سـادات مَضَـوا … إنـهـم لـيـسـوا بـأهـلِ للـزَّلَـلْ
وتغـاضَ عـن أمورٍ إنه لم … يــفُــزْ بالـحمـدِ إلا مـن غَـفَـلْ
ليـسَ يخلـو المـرءُ مِـنْ ضـدٍّ ولَـو … حاولَ العُـزلةَ فـي راسِ الجـبَـلْ
مِـلْ عـن النَـمَّامِ وازجُـرُهُ فـما … بـلّغَ الـمكـروهَ إلا من نَـقَـلْ
دارِ جارَ الـسُّــوءِ بالـصَّـبـرِ وإنْ … لـمْ تجـدْ صبـراً فما أحلى النُّـقَـلْ
جـانِـبِ السُّلـطانَ واحـذرْ بطـشَـهُ … لا تُـعـانِــدْ مَـنْ إذا قـالَ فَـعَـلْ
لا تَـلِ الأحـكامَ إنْ هُـمْ سـألوا … رغـبـةً فـيـكَ وخالفْ مَــنْ عَـذَلْ
إنَّ نـصـفَ الـنـاسِ أعـداءٌ لمـنْ … ولـيَ الأحـكامَ هـذا إن عَـدَلْ
فهـو كالمحـبـوسِ عـن لـذَّاتـهِ … وكِـلا كفّـيـه فـي الـحـشـر تُـغَـلْ
إنَّ للنقـصِ والاستثقـالِ فـي لفظـةِ … الـقاضـي لَـوَعظا أو مَـثَـلْ
لا تُــــوازى لــــذةُ الـحُـكــمِ بــمــا ذاقَهُ الشخصُ إذا الشخـصُ انعـزل
فـالولاياتُ وإن طابـتْ لمـنْ ذاقَـهـا فـالـسُّـمُّ فـي ذاكَ الـعَـسَـلْ
نَـصَـبُ المنـصِـبِ أوهـى جَـلَـدي … وعـنائي مـن مُـداراةِ الـسَّـفـلْ
قَـصِّـرِ الآمالَ فـي الـدنـيـا تـفُـزْ … فـدلـيـلُ العـقـلِ تـقـصيـرُ الأمـلْ
إن مـنْ يطلـبهُ الموتُ عـلى … غِـرَّةٍ مـنه جـديـرٌ بـالـوَجَـلْ
غِــبْ وزُرْ غِـبَّـاَ تـزِدْ حُـبَّاً فمنْ … أكثـرَ الـتَّردادَ أقـصاهُ الـمَلَـلْ
لا يـضرُّ الـفضلَ إقـلالٌ كـما … لا يضرُّ الشمسَ إطباقُ الطَّـفَـلْ
خُـذْ بنصلِ السَّيـفِ واتـركْ غِـمدهُ … واعتبـرْ فضلَ الفتى دونَ الحُـلُلْ
حُـبّـكَ الأوطانَ عجـزٌ ظاهـرٌ … فاغـتـربْ تـلـقَ عـن الأهـلِ بَـدَلْ
فـبـمُـكـثِ الماءِ يـبـقـى آسـناً … وسَـرى الـبـدرِ بـهِ الـبـدرُ اكتملْ
أيُّـهـا الـعائـبُ قــولي عـبـثـاً … إن طـيـبَ الوردِ مؤذٍ للجُعَـلْ
عَـدِّ عـن أسـهُـمِ قـولي واستـتِـرْ … لا يُصيـبـنَّـكَ سهـمٌ مـن ثُـعَـلْ
لا يـغـرَّنَّـكَ ليـنٌ مـن فـتـىً … إنَّ للحـيَّـاتِ ليـنـاً يُـعتـزلْ
أنا مثـلُ الماءِ سهـلٌ سائـغٌ … ومتـى أُُسخِـنَ آذى وقَـتَـلْ
أنا كالـخـيـزور صعـبٌ كـسُّـرهُ … وهـو لدنٌ كيـفَ ما شئـتَ انفـتَـلْ
غيـرَ أنّـي فـي زمانٍ مَـنْ يـكـنْ … فيه ذا مالٍ هـو المولَى الأجلّ
واجبٌ عند الورى إكرامُهُ … وقليـلُ المالِ فيهـمْ يُـسـتـقـلْ
كلُّ أهلِ العـصـرِ غـمرٌ وأنا … منهمُ، فـاتـرك تفاصيـلَ الجُمَل
وصلاةُ اللهِ ربـي كُلّما … طَلَعَ الـشمسُ نهاراً وأفـلْ
للذي حازَ العُـلى من هـاشمٍ … أحمـدَ المختـارِ من سادَ الأوَلْ*
وعلى آلٍ وصحـبٍ سادةٍ … لـيـسَ فـيـهـمْ عاجـزٌ إلا بَـطَـلْ
ديوان ابن الوردي pdf
عزيزي القارئ هل تبحث عن ديوان ابن الوردي pdf ، أنت في المكان المناسب حيث كل ما عليكم هو الضغظ على الرابط اسفله و تحميل هذا الدوان :
- ديوان ابن الوردي pdf : رابط التحميل من هنا .
لامية ابن الوردي mp3
يمكمن الآن عزيزي القارئ الاستماع الى قصيدة لامية ابن الوردي mp3 :
لامية ابن الوردي بصوت جميل
بهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقالنا وسوف نتعرف على قصيدة لامية ابن الوردي بأجمل الأصوات ، تابعوا معنا :