ما هو نجم الشعرى

ما هو نجم الشعرى، تحدث الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة النجم فقال سبحانه وتعالى : “وأنه هو رب الشعرى”، البعض للوهلة الأولى حينما يقرأ الآية يظن أن الشعرى مقصود به الشعر ولكن مع تفسير الآية الكريمة نجد أنه يقصد به النجم الذي سوف نتحدث عنه في مقال اليوم عبر .

ما هي النجوم؟

هي أجرام سماوية تتخذ الشكل الكروي وهي أجرام مضيئة بحد ذاتها أي أنها هي التي تشع حرارة وليست كباقي الأجرام مثل الكواكب التي تمتص الضوء والحرارة والأقمار التي يمتص الضوء الحرارة.
هذه الإضاءة في النجوم نتيجة عن مجموعة من التفاعلات النووية التي تحدث داخل النجم حيث تعمل التفاعلات على تحويل الهيدروجين إلى هيليوم وهناك تفاعلات تكون أوسع من ذلك.
تتفاوت النجوم في إضاءتها وسطوعها وذلك حسب بعد النجم عن المكان الذي يراه البشر منه.

فمثلا لو كان هذا النجم قريبا من كوكب الأرض فنحن نراه أنه ساطع جدا وإذا كان بعيدا سوف نراه خافتاً وكذلك حجم النجم أي كلما زاد حجم النجم كلما زاد سطوعه وكذلك من درجة حرارة النجم السطحية وهذه العلاقة طردية حيث كلما زادت حرارة النجم السطحية زاد السطوع.

اقرأ أيضا: الفرق بين النجم والكوكب

ما هو نجم الشعرى؟

هذا النجم الذي ذكر في القرآن الكريم هو أشهر النجوم بعد الشمس، حيث يعد هذا النجم من ألمع النجوم بالسماء وأكثرهم سطوعا.
وهو نجم ثنائي أي أنه يتكون من نجم كبير الحجم وآخر أصغر حجماً منه يدور حول النجم الكبير ويساوي هذا النجم الكبير ضعفي كتلة الشمس، أما النجم الآخر فهو نجم قزم أبيض ولكنه يعد أيضا أكثر الأجرام السماوية سطوعا بعد الشمس والقمر والزهرة.
يعتبر نجم الشعرى أكبر من الشمس على الأقل مرتين وله كتلة أكبر ودرجة حرارة سطحية تفوق درجة حرارة الشمس بكثير إلا أنه أقل سطوعا من الشمس والسر في ذلك هو أن المسافة الفاصلة بين الأرض وهذا النجم كبير جدا وهي تقدر بثمان سنوات ضوئية ونصف.
ومن أسطع النجوم التي تظهر في السماء ليلا وتظهر في اتجاه كوكبة الكلب الأكبر ويعد من أروع الأجرام السماوية جمالا.
ينقسم إلى نوعان من الشعرى هو الشعرى اليمانية والشعرى الشامية.

الشعرى اليمانية

صور نجم سماوي يسمى أيضا بالأبرق، وفي الفهارس الرسمية في علم الفلك الحديث “ألفا الكلب الأكبر”.
يطلق عليه أهل البحر في شبه الجزيرة العربية اسم “التِير” بينما يسميه أهل البادية في منطقة نجد اسم “المرزم” ويعد النجم الوحيد باستثناء الشمس الذي ذكر اسْمه صريحاً في القرآن الكريم.
ويعتبر الشعرى اليمانية هو سابع أجرام السماء من حيث السطوع ولا معاني الموحد حيث يقدر لمعانه الظاهر عند رؤيته من كوكب الأرض 46 حيث يعتبر تقريبا ضعف لمعان سهيل وهو النجم الذي يليه من جهة القدر الظاهري في اللمعان في السماء.
يتعين فلكيا النجم الأول في تلك الكوكب وهو عبارة عن نجمين مترافقين يعرفان باسم النجم الزوجي، هذا ينقسم إلى نوعين شعره يمانية أ وشعره يمانية ب.
يبدو نجم الشعرى اليمانية ساطعا بسبب جلائه الأساسي وقربه من النظام الشمسي.
شعري اليمنية عن الأرض بحوالي ثمان سنين ضوئية وبالرغم من ذلك يعد أحد أقرب النجوم إلى الأرض يقدر عمره بحوالي 240 سنة بالرغم ذلك اعتبر أصغر النجوم عمرا.
وقد ارتبط نجم الشعرى اليمانية بفيضان النيل حيث ذكر المؤرخ الإغريقي هيرودوت أن المصريين القدماء قديما اعتمدوا عليه في تحديد بداية السنة أثناء فترة الانقلاب الصيفي المرتبط بـ الشعرى اليمانية حيث كان يختفي النجم في الأفق الغربي ويشرق بعد 70 يوما في وقت الفجر دائما قبل وقت الفيضان بنهر النيل.
اعتمد المصريون كثيرا على هذا النجم في التقويم السنوي الخاص بهم أكثر من الشمس.
كذلك أشارت الكتابات الهيروغليفية في الشارع اليمَانية على أنه النجم منفرد بينما في مثلث النجوم تسمى “سوبدت”.
وكذلك أشاروا إليه في رسمهم على المقابر والمعابد برسم عين، وعرف بأنه “النجم التابع سوبدت” ومن المحتمل أن يكون النجمان الآخران هما العذارى والوزن (أو دلتا كوكبة الكلب الأكبر).

حيث تنتمي تلك النجوم الثلاثة جميعها إلى كوكبة الكلب الأكبر ولكن تغير الاسم نحو ألفا سنة قبل الميلاد وأصبح الاسم هو “سوتي”.

ليس معروفا بالضبط عما إذا كان هذا الهرم المدبب فيه اسم المثلث يعني نجم الشعرى اليمانية بالذات وذلك لأن هذا المصري القديم كان يبجل نجم الشعرى اليمانية أما النجمين الآخرين فلم يحظوا بنفس التبجيل.
وتؤيد التسجيلات في قوائم إدارة مصر القديمة ذلك، كذلك تؤيد العلوم الفلكية والعلوم التاريخية أن أول رؤية لنجم الشعرى اليمانية كانت صباحا في الدلتا في عام 2350 قبل الميلاد.

وأنها كانت كذلك أيضا نحو عام 2000 قبل الميلاد في أسوان التي تزامنت مع التاريخ المذكور في الأعلى 22 و23 يونيو.

كما أدعوك للتعرف على: هل الشمس كوكب ام نجم

الشعرى الشامية

يقع نجم الشارع الشامية في اتجاه كفارة الكلب الأصغر وهو أشد النجوم في هذه الكوكبة تألقا إذا أطلق عليه المصريين القدماء اسم “إيمي خط سوبدت”.
ينقسم الشعرى الشامية إلى اثنين هما: الشعرى الشامية أ وهو نجم أبيض مصفر، والشعرى الشامية ب وهو قزم أبيض.
تبلغ المدة التي يدور فيها النجمين حول مركز دورانهما هي حوالي 41 سنة حيث يقع هذا النجم عن كوكب الأرض بحوالي 11 سنة ضوئية ولكن بالرغم من ذلك هو يعتبر أقرب النجوم إلى كوكب الأرض ويظهر في السماء قبل ظهور نجم الشهر اليمانية.
واكتشف علماء الفلك حديثا أن هذا النجم يشع أشعة هي أكبر من الأشعة فوق البنفسجية والتي يمكنها القضاء على أي حياة.

كما يمكنكم الاطلاع على: القمر كوكب أم نجم

وفي نهاية المقال نكون قد أوضحنا كافة المعلومات الخاصة بمقال اليوم الذي هو بعنوان “ما هو نجم الشعرى” حيث أننا أوضحنا ما هي النجوم وكذلك أوضحنا ما هو نجم الشعري وأيضا أنواعه.