من الذي صنع العجل لبني إسرائيل

من الذي صنع العجل لبني إسرائيل، تعتبر قصة صناعة العجل لبني إسرائيل هي التي كشفت عن حقيقة ضلالهم بعد أن أنجاهم الله سبحانه وتعالى من فرعون وبطشه فقد ظهرت نواياهم القبيحة وقمة ضلالهم بعد أن اتخذوا هذا العجل إلها من دون الله، لذا سوف نعرض عبر ما قصة هذا العجل ومن قام بصنعه.

قصة بنو إسرائيل

انتقل بنو فرعون مع سيدنا موسى عليه السلام من مصر إلى الأرض المقدسة بعد أن أنجاهم الله من فرعون ولكن عندما علم فرعون سار على أثرهم ليلحق بهم.
حدثت معجزة انفلاق البحر عندما وصل سيدنا موسى عليه السلام وبنو إسرائيل وغرق فرعون وقومه.
شاهد بنو إسرائيل في طريقهم أقوام يعبدون ألهه فطلبوا من سيدنا موسي عليه السلام أن يكون لهم ألهه كما يفعل هؤلاء وهنا كانت بداية ضلالهم ووضوح نواياهم فقاموا بعبادة عجل صنعة لهم أحد رجالهم.

اقرأ أيضا: قصة بقرة بني إسرائيل للأطفال

من الذي صنع العجل لبني إسرائيل؟

جاء رجل يسمى السامري لبني إسرائيل عندما ذهب سيدنا موسى عليه السلام للقاء الله سبحانه وتعالى، قام السامري بفتنة بني إسرائيل في دينهم.
كان السامري يسمى ميخا وقيل أيضا موسى بن ظفر فالسامري ينسب إلى قبيلة سامرة من بني إسرائيل.
لم يكن السامري ينتمي إلى بني إسرائيل ولكنه خرج معهم من مصر وكان قومه يعبدون البقر.
كان جبريل عليه السلام في مقدمة جيش فرعون ليدخلهم البحر وكان راكبا على فرس فقام السامري بأخذ قبضه من أثر هذه الفرس وحفظها معه.
قام السامري بصناعة تمثال لبني إسرائيل في صورة عجل من الذهب والحلي التي كانوا يحملوها من مصر وألقى بالتراب الذي حفظه معهم وقام بصناعة العجل.
كان العجل الذي صنعه السامري لبني إسرائيل يصدر صوتا كالخوار عندما تأتي الريح وتصل إلى جوفه فبدأت بني إسرائيل بعبادة هذا العجل وارتدوا عن دينهم.

موقف سيدنا موسى عليه السلام

عندما عاد سيدنا موسى عليه السلام من لقاء ربه ووجد قومه يعبدون العجل غضب غضبًا شديدًا وعنفهم وعاتب أخاه هارون عليه السلام بسبب سكوته على هذا الموقف.
قام سيدنا موسى عليه السلام بإلقاء العجل في البحر وهدد السامري بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة ودعا قومه بعبادة الله وحده الذي لا شريك له.

كما أدعوك للتعرف على: قصة بقرة بني إسرائيل

توبة بني إسرائيل

طلب موسى عليه السلام من بني إسرائيل بعد أن اعترفوا بأخطائهم أن يختاروا سبعين رجلا وأن ينطلقوا إلى الله ويدعوا الله ويسألوه التوبة عنهم وعن قومهم وطلب منهم أيضا الصيام وتطهير الثياب وخرجوا إلى طور سيناء.
عندما كلم موسى عليه السلام ربه طلبوا منه أن يسمعوا كلام الله سبحانه وتعالى فوقعوا ساجدين وعندما طلبوا منه أن يروا الله سبحانه وتعالى أخذتهم الصاعقة وماتوا جميعهم.
بعد أن مات بني إسرائيل استغاث سيدنا موسى عليه السلام بالله سبحانه وتعالى فأعاد لهم أرواحهم وطلب التوبة لهم فقال له لا إلا أن يقتلوا أنفسهم ولكن رجح علماء التفسير أن القتل كان قبل أن يتوب الله عليهم.
ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه بعضا من قصة توبة بني إسرائيل (وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم).

كما يمكنكم الاطلاع على: الحيوان الصنم الذي عبدته بني إسرائيل؟

وهنا قد تحدثنا عن قصة صناعة العجل لبني إسرائيل ومن قام بصناعة هذا العجل وموطنه وأيضا موقف سيدنا موسى عليه السلام من صناعة هذا العجل عندما عاد من لقاء ربه ووجد قومه يعبدون هذا العجل وتحذيره للسامري وتوبة بني إسرائيل من هذه الحادثة.