كيفية إخراج الآثار من باطن الأرض

كيفية إخراج الآثار من باطن الأرض، تتميز مصر بالآثار الفرعونية الأصيلة والحضارة العريقة، حيث ترك الفراعنة العديد من الآثار منذ قدم الزمن ولا نعرف كيفية استخراج هذه الآثار الفرعونية.

ولذلك قمنا باختيار هذا الموضوع لنقدم لكم كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع عبر .

كيفية إخراج الآثار من باطن الأرض

معظم الآثار تتواجد تحت الأرض مثل: المقابر وغيرها ويوجد عدة طرق لاستخراج هذه الآثار مثل:

كما يمكنك التعرف على: بحث عن أهم آثار مصر

مسح المنطقة

هي أول خطوة يجب تنفيذها لكي يتم استخراج الآثار فهذه الخطوة تكون على أسس علمية ودراسة منهج خاص لتحديد أماكن تواجد الآثار.

وذلك من خلال التقاط بعض الصور الجوية للنباتات حيث أن العلماء تعتبر النباتات من أهم الطرق التي تدل على وجود الآثار.

فإذا كانت النباتات ذات حجم طويل ذلك يدل على أن هذه النباتات نمت على عمق كبير من باطن الأرض، وذلك يشير إلى وجود مقابر أو قنوات ري في هذا المكان.
أما إذا كانت النباتات قصيرة الحجم فذلك يدل على وجود مباني كبيرة أو طرق قديمة.

مسح الموقع

تعتبر هذه الخطوة الثانية بعد القيام بتحديد المنطقة التي يتوفر بها الآثار، حيث يجب جمع كافة التفاصيل الخاصة بكل من تاريخ المكان والدلالة على وجود آثار في هذه المنطقة وبعد ذلك نقوم برسم خريطة لمكان تواجد الآثار ثم عمل مسح لها وذلك من خلال عدة طرق:

المسح السيزمي: هذا المسح يتم عن طريق الموجات الزلزالية ويجب مراقبة سرعة الموجات الزلزالية التي تنتقل بها وذلك بسبب أن السرعة تختلف من وسط لآخر.
المسح الكهربائي: يتم ذلك المسح من خلال مسح الموقع بالتيار الكهربائي وذلك من خلال تمرير التيار الكهربائي على باطن الأرض مع ملاحظة تغير المقاومة بسبب أن المقاومة تتغير بتغير الوسط التي يمر عليه التيار.

كما يمكنك الاطلاع على: جهاز كشف المعادن تحت الأرض

عملية التنقيب

لكل موقع أثري طريقة خاصة يقوم بها في عملية التنقيب، حيث يعمل التنقيب على استخراج الآثار والأدوات الموجودة في باطن الأرض.

وذلك من خلال استخدام أدوات خاصة مثل: الجرارات الصغيرة والكبيرة، المحافير وغيرها من الأدوات.

عملية التوثيق

بعد ما قمنا بتحديد الموقع وعملية التنقيب نقوم بعد ذلك بعمل تقرير يشمل كافة المعلومات عن الآثار التي تم العثور عليها في كل موقع.

وذلك لكي يتم توثيق أنواع هذه الآثار وأماكن استخراجها وبعد ذلك نقوم بنقل كافة الآثار إلى المختبر لكي يتم تنظيفها وتدوين كافة المعلومات التي تخص هذه الآثار.

علامات وجود آثار تحت الأرض

اعتقد المصريون القدماء بفكرة البعث والحياة فكانوا يقومون بدفن أموالهم داخل المغارات وبعدها يقومون بالبناء عليها.

حيث تم دفن كل الأموال والقطع الذهبية التي يملكها كل شخص ولذلك يوجد العديد من الآثار الفرعونية تحت باطن الأرض.

فيوجد العديد من الآثار تحت باطن الأرض مثل: المقابر والجبال، بالرغم من ذلك يوجد العديد من الآثار التي اختفت تحت باطن الأرض وذلك بسبب التغيرات المناخية وعوامل التعرية ولم يتم تحديد مكان هذه الآثار حتى الآن ومن أهم الأشياء التي تم العثور عليها في أي مقبرة من مقابر الفراعنة:
تابوت: عند موت أحد الملوك أو إحدى الشخصيات المهمة من الفراعنة يتم تحنيطها وحفظها ولفها بالكتان ودفنه داخل التابوت مع كافة ملابسه وأمواله والعديد من الأشياء الأخرى الخاصة به.
الطعام: يعتقد القدماء المصريين بفكرة الحياة بعد الموت مرة أخرى لذلك كان يتم دفن ملابسهم وطعامهم معهم.

طريقة إخراج الآثار من باطن الأرض بالقرآن

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخراج الآثار من باطن الأرض بالقرآن، حيث يتم الاستعانة بالشيوخ لكي يقوموا بقراءة بعض الآيات القرآنية من سورة الجن ثم بعد ذلك يعتقدون أن الجن سوف يخبرهم بمكان الآثار.

اقرأ أيضا: كيفية استخراج الأحجار الكريمة

وفي ختامنا لهذا المقال نكون قد قدمنا لكم موضوع مهم عن كيفية إخراج الآثار من باطن الأرض وتكلمنا عن كافة الطرق التي من خلالها نستطيع استخراج الآثار الفرعونية من تحت الأرض وهكذا ننهي موضوعنا لهذا اليوم.