أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي

أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي، يعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة النادرة التي لا يمكن الحصول عليها بكل سهولة، فحبة اللؤلؤ الواحدة تحتاج إلى سنوات طويلة لكي تتكون داخل كل صدفة.

لذلك فهو نادر الوجود وباهظ الثمن ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عبر على الأماكن التي يتواجد فيها اللؤلؤ الطبيعي.

أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي

يتكون اللؤلؤ داخل أجسام بعض الكائنات الحية الرخوة كالصدف والمحار، واللؤلؤ هو عبارة عن حدر صلب كروي الشكل.
ويعد من الأحجار الكريمة النفيسة باهظة الثمن وعادة ما يتم استخدامه للزينة عن طريق القيام بعمل ثقب في اللؤلؤة بشكل يدوي أو باستخدام أداة كهربائية لكي يتم تشكيلها على هيئة طوق للرقبة.
كما يمكن العثور على أجود أنواع اللؤلؤ أيضا في أعماق البحار والمحيطات ومن أهم المناطق التي يتم استخراج اللؤلؤ منها البحار التي توجد في الخليج العربي بالكامل والسواحل المطلة على أستراليا وأيضا في سواحل خليج المكسيك.
ويتم استخراج اللؤلؤ الطبيعي من سواحل الهند والتي تعد من الأماكن المشهورة باستخراج اللؤلؤ، أيضا سواحل الصين واليابان وسواحل أمريكا الوسطى هذا إلى جانب أنهار بعض الدول الأوروبية.
وتجدر الإشارة هنا لأن اللؤلؤ يتم استخراجه حاليا من مياه البحر الأحمر ولكن بكميات نادرة جدا نظرا لأن اللآلئ الباهظة تم استخراجها بكميات كبيرة في العصور القديمة.

اقرأ أيضا: من أين يستخرج اللؤلؤ والمرجان

كيف يتكون اللؤلؤ؟

يتكون اللؤلؤ الطبيعي نتيجة لعملية حيوية يلجأ إليها حيوان المحار من أجل حماية نفسه وتأمينها ضد الأجسام الغريبة التي تهاجمها.
حيث يبدأ اللؤلؤ الخام بالتكوين والتشكيل عندما يدخل جسم غريب بين وشاح المحار وقشرته فيبدأ حيوان المحار بمحاولة الدفاع عن نفسه ومكافحة هذا الجسم الغريب عن طريق إفراز مادة تسمى عرق اللؤلؤ، وهذه المادة هي المكون الرئيسي لقشرة المحار.
ثم يقوم اللؤلؤ بإحاطة الجسم الغريب بعدة طبقات من هذه المادة مما يؤدي في نهاية الأمر إلى تكوين اللؤلؤة الطبيعية.
ويمكن الحصول على اللؤلؤ الطبيعي من كافة أنحاء العالم باستثناء اللؤلؤ الأسود والذي يمكن إيجاده في جنوب المحيط الهادي.
يمكن لبعض الكائنات الرخوية الأخرى كبلح البحر والبطلينوس تكوين اللؤلؤ ولكن هذا الأمر يعد من الأشياء نادرة الحدوث.

أهم الكائنات الحية التي تشكل اللؤلؤ

تتكون اللآلئ في الرخويات التي تتميز بقوامها اللدن وصدفتها الخارجية الصلبة مثل الحلزون والبطلينوس وذلك على عكس الأنواع الأخرى من الأحجار الكريمة التي غالبا ما تتشكل في باطن الأرض.
حيث يستطيع أي كائن رخوي لديه صدفة خارجية إنتاج وتكوين اللآلئ وغالبا ما تعيش الكائنات الرخوية في المياه المالحة والمياه العذبة إلى جانب وجودها عدد كبير منها على اليابسة.
ويعد محار اللؤلؤ من أكثر الرخويات إنتاجا للؤلؤ كما أنه يضم عدد من الأنواع التي تندرج تحت عائلة البينكتادا ومن أشهرها المحار البحري الذي يعرف باسم بينكتادا ماكسيما حيث يطلق عليه محار اللؤلؤ ذا الشفاه الفضية أو محار اللؤلؤ ذا الشفاع الذهبية.
وغالبا ما يعيش هذا النوع من حيوان المحار في المحيط الهادي والمحيط الهندي من اليابان إلى أستراليا وينتج لآلئ بحر الجنوب.

وهناك أنواع أخرى من الرخويات تنتج اللؤلؤ مثل الصفليح والصدف وأذن البحر والحلزون وأصداف القلم.

كما يمكنكم التعرف على: معلومات عن اللؤلؤ الطبيعي

سبب ندرة اللؤلؤ الطبيعي

بعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال، أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي، فإن اللؤلؤ يعتبر نادر الوجود لأن الكائنات الرخوية البرية التي تنتجه معرضة للانقراض نتيجة الإفراط في حصادها في القرنين الماضيين.
كما ينتج كل محار واحد من بين حوالي 10 آلاف محار لؤلؤة واحدة، لذلك يصعب على الشخص الحصول على اللؤلؤ بسهولة.

اللؤلؤ الأسود

يتم إنتاج اللؤلؤ الأسود بواسطة أحد أنواع الرخويات المعروفة باسم المحار الأسود، ويعد هذا النوع من اللآلئ الأكثر تكلفة على مر العصور وذلك لندرة وجودة وقلة الكميات المستخرجة من هذا النوع.
يمكن العثور على اللؤلؤ الأسود في وقتنا الحالي من جنوب المحيط الهادي وخاصة في تاهيتي وكيريباتي وجزر كوك.
كما يمكن أن يتواجد اللؤلؤ الأسود الذي يتم استخراجه من منطقة تاهيتي بعدة ألوان مختلفة ومتدرجة مثل اللون الرمادي الفضي واللون الأسود القاتم، ويعتمد التدرج في اللون على حسب المكان الذي يوجد فيه الجسم الغريب داخل المحار.

لؤلؤ المياه العذبة

يمكن العثور على لؤلؤ المياه العذبة، من الأنهار والبحيرات العذبة والبرك وجميع مصادر المياه العذبة التي توجد في مختلف أنحاء العالم.
يتكون لؤلؤ المياه العذب داخل حيوان بلح البحر، ولقد تم استخراج هذا النوع من اللآلئ من جميع دول العالم وفي وقتنا الحالي تتم عملية زراعة لآلئ المياه العذبة حيث يأتي أغلبها من الصين.

أقدم لؤلؤة طبيعية في العالم

بعد أن عرضنا لكم إجابة هذا السؤال أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي، فلا بد من التعرف على مكان اكتشاف أقدم لؤلؤة طبيعية توجد في العالم:

حيث عثر علماء الآثار على لؤلؤة طبيعية في جزيرة مروة والتي تقع قبالة ساحل أبو ظبي، يرجع تاريخ هذه اللؤلؤة إلى العصر الحجري الحديث وأطلق عليها اسم لؤلؤة أبو ظبي.
وكانت هذه الجوهرة تتميز باللون الوردي الباهت ويصل قطرها إلى حوالي 3 سم، ولقد تم الحصول عليه في طبقة يرجع تاريخها ما بين 5800 إلى 5600 سنة قبل الميلاد.
مما جعل هذه اللؤلؤة الأقدم في العالم وذلك على حسب البيان الذي تم إصداره من قبل دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيف يستخرج اللؤلؤ من المحار

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي عرضنا لكم فيه إجابة واضحة على هذا السؤال أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي.

كما تعرفنا أيضا على طريقة تكوين اللآلئ داخل الكائنات الرخوية، ونتمنى أن نكون قد حققنا لكم أقصى استفادة ممكنة من هذا المقال.

ولا تنسوا ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل.