معلومات عن إقليم توسكانا

معلومات عن إقليم توسكانا، إقليم توسكانا هو أحد الأقاليم الإدارية الكبيرة في إيطاليا، ويعتبر من أبرز الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة والإستمتاع بمعالمها ومناظرها الجميلة الطبيعية، لكن للأسف يغفل عنه الكثيرون عند زيارتهم لإيطاليا، لذلك سوف نوضح أهمية إقليم توسكانا، وأبرز المعلومات عنه وأهم معالمها السياحية.

معلومات عن إقليم توسكانا

تبلغ مساحة إقليم توسكانا حوالي 23 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان حوالي 3.750.000 حسب إحصاء عام 2019، أما عاصمة الإقليم هي مدينة فلورنسا.
اعتبر المؤرخون والدارسون إقليم توسكانا أنه المهد الحقيقي الذي خرجت منه النهضة الإيطالية، فقد كان إقليم توسكانا موطنا لأشهر الفنانين والعلماء والمصممين العالميين، مثل جاليليو جاليلي ودانتي وليوناردو دافنشي ومايكل انجلو أمريكو فيسبوتشي، والعديد الآخرين.
يرجع تاريخ إقليم توسكانا إلى عصور ما قبل الميلاد في القرن السابع والسادس قبل الميلاد وسكنها شعوب الأتروسكان، وأقاموا حضارة ظلت آثارها حاضرة حتى الآن.
بعد حضارة الاتروسكان حكم الرومان العالم، وكان إقليم توسكانا له أهمية عند الرومان، ففي عهد الرومان تم بناء مدينة فلورنسا أهم مدينة وعاصمة الإقليم الآن، كما أن الطبقات العليا من الرومان كانوا يفضلون الإقامة في إقليم توسكانا.
ينقسم إقليم توسكانا إداريا إلى 10 مقاطعات، هي مقاطعة فلورنسا وبيزا وليفورنو وسيينا واريتسو، وماسا كرارا ولوكا وجروسيتو وبراتو وبستويا.

شاهد أيضًا: أين تقع ولاية دالاس ؟

معلومات سياحية عن مقاطعات إقليم توسكانا

مقاطعة فلورنسا

فلورنسا هي قلب إقليم توسكانا وعاصمته، وتبلغ مساحة المقاطعة حوالي 3514 كيلومتر، وعدد سكانها حوالي مليون نسمة.
تشتهر فلورنسا بأنها مركز للفن والعمارة في عصر النهضة الإيطالية، كما تشتهر فلورنسا بمحلات صناعة النبيذ التي تستحق الزيارة، ومشاهدة كيفية صنعها، ونبيذ فلورنسا التوسكاني له شهرة عالمية واسعة.
يوجد في فلورنسا عدة متاحف أهمها متحف جاليليو ومتحف استروزي وكاتدرائية فلورنسا، ذات الطابع المعماري الرائع.
فلورنسا هي معقل فريق امبولي الإيطالي لكرة القدم.

 مقاطعة سيينا

مساحة الإقليم حوالي 3821 كيلومتر، وعدد السكان حوالي 261 ألف نسمة.
تتميز سيينا بالطابع الكلاسيكي للقرون الوسطى، وتشتهر بسباق الخيول الصيفي السنوي.
أشهر المعالم في سيينا هو ساحة ميدان ديل كامبو، والذي يوجد فيه برج ساعة أثري قديم يطلق عليه Torre del Mangia.
يوجد في سيينا فريق سيينا الإيطالي لكرة القدم.

  مقاطعة بيزا

مساحة المقاطعة 2444 كيلومتر مربع، وعدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة.
أشهر معالم بيزا هو برج بيزا المائل وهو أحد عجائب الدنيا السبع، والذي يحرص دائما السياح على مشاهدته وتسلقه.
تشتهر أيضا بيزا بمعالم سياحية أخرى مثل Pizza dei Miracoli وPiazza dei Cavalieri الأثرية التاريخية، كما أنه يوجد في مدينة بيزا نهر ارنو الذي بإمكانك التنزه على ضفافه.
تشتهر أيضا بيتزا المطاعم الإيطالية الفاخرة، والمطاعم المحلية الراقية وتشتهر بيزا بصنع خبز من دقيق الحمص يطلق عليه cecina.
في يونيو من كل عام يقام مهرجان سنوي يحتفل فيه بيزا بتكريم القديس سان رانيري.

شاهد أيضًا: اين تقع ولاية موسكو

مقاطعة لوكا

مساحة المقاطعة 1773 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 380 ألف نسمة، وهي تطل على البحر الليغوري الذي يعتبر بحر صغير جزءًا من البحر المتوسط.
لوكا من المدن التاريخية في إقليم توسكانا وتتميز بشوارعها المرصوفة بالحصى بطريقة مميزة، والجدار الذي يحيط بالمدينة الذي يرجع تاريخ بنائه إلى عصر النهضة، لذلك فهو تحفة فنية مميزة.
تتميز لوكا بوجود العديد من الكاتدرائيات التاريخية القديمة والأبراج الأثرية ذات الطابع المعماري الإيطالي الكلاسيكي.
يوجد في لوكا متحف الموسيقار الاوبرالي الإيطالي جاكومو بوتشيني، وهو منزل الموسيقار الشهير، لكن تحول إلى متحف خاص به.
تشتهر لوكا بالمطاعم والأكلات الشعبية مثل tortelli lucchese وzuppa di farro.

 معالم أخرى في إقليم توسكانا

مدينة كورتونا التي تتميز بجدرانها التاريخية التي يرجع تاريخها إلى ما قبل 3000 عام، كما تتميز بوجود العديد من المهاجرين الأمريكيين فيها.
مدينة San Gimignano أو مدينة الأبراج الجميلة، لأنها تتميز بوجود 14 برجا تم بنائهم خلال القرون الوسطى.
كما يوجد في المدينة متحف Estrusco ومتحف  Collegiata di Santa Maria Assunta.
مدينة بينيزا هي أحد المدن الريفية في إقليم توسكانا، والتي تشتهر بصناعة الجبن الإيطالي الشهير pecorino، كما يوجد في المدينة قصر Piccolomini.
يمكنك أيضًا زيارة مدن فولتيرا وسوفيريتو ومونت ايرجيوني، وهي مدن تتميز بالطابع الكلاسيكي لعصر النهضة وغنية بالمناظر الطبيعية الخلابة.

شاهد أيضًا: كيفية التسوق في إقليم براتيسلافا السياحي

في نهاية رحلتنا عن معلومات عن إقليم توسكانا، نؤكد على أن إقليم توسكانا غني بالمعالم السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة، ويكفي أن تمشي في الشوارع فقط وتنظر إلى المباني، وترى الفن المعماري والجدران الأثرية التاريخية، وإذا كنت تنوي زيارة إقليم توسكانا في المستقبل فتأكد أنك لن تندم على ذلك.