فضل إماطة الأذى عن الطريق

فضل إماطة الأذى عن الطريق، إن مفهوم إماطة الأذى عن الطريق هو التخلص من كل ما يؤذي الأشخاص العابرون، سواء كان الأذى بحجارة ملقاة أو قطع من الأشجار أو القمامة وغيرها، ورفع هذه الأشياء من الطريق من الأفعال المفضلة والمستحبة، وجاء ذكر إماطة الأذى عن الطريق في السنة النبوية كما سنوضح عبر .

فضل إماطة الأذى عن الطريق في السنة النبوية

شعبة من شعب الإيمان: كما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم” الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمان فبذلك نعلم أنه وإن كان إماطة الأذى ليس من الأشياء الواجبة ولكنة جزء من الإيمان فبه ينقص ويزيد.
صدقة: ولأن معنى ومفهوم الصدقة هو إعطاء كل ما هو نافع ومفيد للناس بغرض تفريج كربة وإدخال سرور على إنسان، فإن ذلك المعنى يتشابه مع معنى إماطة الأذى عن الطريق.

فرفع الأذى فيه نفع وفائدة كبيرة، وحماية للناس من الضرر الذي من الممكن أن يلحق الأذى بهم، فإزالة حجر أو قطعة شجر تحمي شخص من التعثر والسقوط، وغير ذلك من أشكال إماطة الأذى.

طريق لدخول الجنة: إن مبتغى أي مسلم هو الوصول إلى الجنة، وكل ما يقربه من قول أو فعل، وإن إماطة الأذى عن الطريق بالتأكيد طريق لدخول الجنة، فمع كل رفع أذى حسنة، وكل حسنة تؤدي إلى الجنة.
أفضل الأعمال: كما نفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال أن من محاسن الأعمال هي إماطة الأذى.
الحماية من الأمراض: لا شك أن من أنواع الأذى الموجود على الطريق هي القمامة والملوثات التي بدورها تتسبب في انتشار الأمراض، والتخلص من هذه القمامة له فضل كبير في عدم انتشار الأمراض.

كما أدعوك للتعرف على: ما صفات الفائزين بالأجر والثواب من الله

أشكال إماطة الأذى عن الطريق

إزالة الحجارة والحصى عن الطريق.
الاهتمام بنظافة الشوارع من القمامة.
التخلص من الحفر، مثل حفر الصرف الصحي.
عدم رمي القمامة والملوثات على الطريق.

كما يمكنكم الاطلاع على: فضل الصدقة في دفع البلاء

اقرأ أيضا: احاديث نبويه قصيره وسهله

وأخيرًا فإن إماطة الأذى عن الطريق موضوع بالغ الأهمية، لما خصه الإسلام والسنة النبوية في كثير من الأحاديث، لما له وما يجلبه للمرء من فائدة، وقيام كل فرد بذلك الواجب يحمي المجتمع كله من الضرر.