أين يقع خليج العقبة

يعتبر خليج العقبة من الخلجان التي تم تشكيلها منذ زمن بعيد أثناء الإمارة العثمانية والإمبراطورية البريطانية القديمة، وثم بعد ذلك حدث الكثير من التغيرات على يد الانتداب البريطاني.

الذي قام بدمج إمارة فلسطين لإمارة شرق الأردن وذلك تم في عام 1925م، وثم توالت التطويرات ليصبح ميناء رسمي للعقبة، والأهم من ذلك أنه أصبحت منطقة تجارية وذلك تم في عام 1976م.

مدينة العقبة

تعتبر مدينة العقبة هي مدينة تقع جنوب دولة الأردن، حيث إنها تعد من أهم محافظتها التي تتمتع بموقع جغرافي متميز، فنجدها هي المعبر البحري الأساسي والوحيد للأردن.
توجد مدينة العقبة على حدود أكثر من دولة مثل فلسطين – شبه جزيرة سيناء – المملكة العربية السعودية أيضًا.
ومن أهم الأشياء التي تم ملاحظتها أن ميناء العقبة تم تطويره بشكل كبير، وهذا بسبب المساعدات التي تم تمديدها من دولة العراق، وذلك من خلال توفير حاويات – رافعات وهذا ما جعل النقل البري مريح وأمن.

قد يهمك: أكبر خليج في شبه جزيرة العرب

مناخ خليج العقبة

يتميز مناخ خليج العقبة بأنه لا تحدث به هطول للأمطار بشكل مستمر، بل قليلاً ما يحدث ذلك، فالمناخ في فصل الشتاء يكون دافئاً فدرجات الحرارة به تكون ما بين 21 – 27 درجة مئوية.
أما في فصل الصيف فنجد أن الجو يكون حاراً، وتتراوح درجات الحرارة في هذا الوقت، تكون فيما بين 31 – 40 درجة مئوية.

اخترنا لك: ما هو الخليج

ما هي البضائع المتداولة في خليج العقبة

لقد لاقى خليج العقبة تطورات وانخفاضات في ميزانية الصادرات والواردات التي تتم من خلال خليج العقبة، فنجد أن عندما حدث زيادات للعمليات التجارية التي تتم مع دولة العراق حتى 18.7 مليون طن وذلك في عام 1980م.
ولكن حدث انخفاض مفاجئ في الصادرات والواردات وذلك عندما واجهت العراق العقوبات التي توجهت لها في عام 1990م، لتصل حتى 10 مليون طن.
وفي عام 2003 تم رفع العقوبات التي توجهت لدولة العراق، وهذا تم بناء على الشكاوى التي كان تم تقديمها من بعض الأردنيين الذين أقروا بأن الولايات المتحدة تقوم بنقل بضائع للعراق بطرق غير مشروعة بالمرة من خلال سفنهم الحربية.

اقرأ أيضًا: أكبر خليج في العالم من 7 حروف حل لغز

السياحة في خليج العقبة

يحتوي خليج العقبة على عدد كبير من المنتجعات الفندقية المشهورة، والتي يتم تقديم كافة الخدمات السياحية، فيمكنكم ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية التي يفضلها الجميع.
مثل أن يقومون بالغوص تحت الماء لرؤية الشعب المرجانية الرائعة، وأيضًا يوجد بها قوارب زجاجية لمشاهدة الأسماك من خلالها تحت الماء، كما يوجد شواطئ خاصة يقومون بالجلوس أمام البحر من خلالها والاستمتاع بأوقاتهم.

وبهذا نكون قد انتهينا من سرد معلومات عن خليج العقبة ومناخه، وأهم ما يشتهر به، ونرجو أن نكون قد أفدناكم وانتظروا منا كل ما هو جديد عبر موقع مقال.