فوائد البلح الأصفر وقيمته الغذائية وأضرار الإفراط في تناوله

فوائد البلح الأصفر أو البلح البرحي كثيرة ولا يعرفها الكثير، وهو ثمار برية تزرع في المناطق الجافة وله أهمية غذائية عالية، وهو مصدر مكونات حيوية نشطة ذات فوائد صحية غذائية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، وهو المكون الرئيسي له، كما تحتوي ثمار البلح بشكل عام على عدد من مكونات البوليفينول، بما في ذلك الأحماض الفينوليك، المركبات المتطايرة النكهة.

والبلح مصدر كبير للبوتاسيوم حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ويعمل الكالسيوم على قوة العظام ونموها، علاوة على ذلك، السيلينيوم مهم لنمو الخلايا وإصلاحها، والحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تنقل جميع العناصر الغذائية إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، وكل ذلك يؤكد فوائد البلح الصحية والعلاجية.

ما هي فوائد البلح الأصفر؟

يحتوي البلح الأصفر أو البلح البرحي على العديد من الفوائد الصحية والغذائية الهامة، حيث أنه يلبي العديد من الاحتياجات التي قد لا توجد في العناصر الغذائية الأخرى، واليكم شرح مفصل لها:

فوائد البلح الأصفر للنحافة

يساعد البلح الأصفر في زيادة الوزن والتخلص من النحافة لدى بعض الأشخاص، لاحتوائه على السكر والبروتينات والفيتامينات الأخرى والتي بدورها تعتبر سعرات حرارية عالية تقضي على نحافة الجسم.

ولكن هذا لا يعني أنه يسبب زيادة الوزن لدي الأصحاء أو من يعانون من السمنة حيث أنه عندما يؤكل مع الخيار، يساعد البلح على الحفاظ على وزنك عند المستوى الطبيعي، وهذا ما نسميه المرونة التي تجعل ثمار فاكهة البلح هي الاختيار الأمثل للوجبات الخفيفة.

فوائد البلح الأصفر للبشرة

أن غسل الماء ومنتجات العناية بالبشرة تساعد على التخلص من الزيوت والأتربة العالقة بالبشرة وترطيبها، ولكن هذا غير كافي لتجديد خلايا الجلد التالفة بالكامل، ولذلك نحتاج إلى مكون طبيعي غذائي صحي يعمل على تحسين البشرة وعلاج الحطام التي تتعرض له يوميًا.

وهذا هو ما يوفره البلح الأصفر لاحتوائه على فيتامين C و فيتامين D التي تعمل على مرونة البشرة ومضادات الأكسدة، كما تحافظ على نعومتها، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية، فقد يساعدك إدخال البلح في نظامك الغذائي على المدى الطويل، بجانب أن البلح أيضًا له فوائد مكافحة الشيخوخة فهو يمنع تراكم الميلانين في الجسم.

تعزيز الجهاز الهضمي

أن نقع القليل من البلح في الماء ومضغه يوميًا، يعزز الجهاز الهضمي ويحسن من وظائفه بشكل جيد للغاية، نظرًا لم يحتوي عليه من الألياف، ويوصى به أيضًا لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الإمساك.

فوائد البلح الأصفر للكولسترول

أن البلح الأصفر فاكهة خالية من الكوليسترول وتحتوي على القليل جدًا من الدهون يمكن أن يساعد تضمينها بكميات أقل في النظام الغذائي اليومي على موازنة نسبة الكوليسترول في الدم الذي يقوم بتخزين الدهون مما يساعد في فقدان الوزن.

فاكهة غنية بالفيتامينات

من فوائد البلح الأصفر أنه يحتوي على فيتامينات هامة مثل: B1 و B2 بالإضافة إلى A1 و C، أن تناوله لن يحافظ على صحتك فقط بل سيكون هناك تغيير ملحوظ في مستويات الطاقة لديك أيضًا لأن البلح يحتوي على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والسكروز.

فوائد أخرى للبلح الأصفر

مصدر للحديد: يحتوي البلح أيضًا على الحديد، وهو علاج جيد لأولئك الذين يعانون من نقص الحديد، الذي قد يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد في التعب أو ضيق التنفس وألم في الصدر، بالإضافة إلى أنه رائع لتنقية الدم أيضًا.
مصدر للبروتين: من فوائد البلح الأصفر أيضًا أنه مصدر جيد للبروتينات التي تساعد في الحفاظ على لياقة الجسم، وحتى الحفاظ على العضلات قوية.
علاج هشاشة العظام: يمكن أن يعمل البلح معجزات لصحة العظام، البلح غني بالسيلينيوم والكالسيوم وكلها مطلوبة للحفاظ على العظام.
الجهاز العصبي: البلح غني بالبوتاسيوم، والقليل من الصوديوم، وهذا يساعد على الحفاظ على وظائف الجهاز العصبي.

القيمة الغذائية للبلح الأصفر

يعتبر البلح الأصفر من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات والسكر، كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، لذلك نحتاج إلى معرفة فوائد البلح البرحي والقيمة الغذائية له على النحو التالي:

يحتوي كل 100 جرام من البلح الأصفر على 75 جرامًا من الكربوهيدرات، و 66 جرامًا من السكر، و 8 جرامًا من الألياف، و 2 جرامًا من البروتين، و 0 جرامًا من الدهون.
يحتوي على 2 ملليجرام من الصوديوم، و 656 جرامًا من البوتاسيوم، و 5 بالمائة الأخيرة من الحديد حسب الحاجه لها.
كل 100 جرام من البلح الأصفر تحتوي على 277 سعرة حرارية، وعند تحويل البلح الأصفر إلى تمر، تزداد السعرات الحرارية بسبب زيادة السكر والكربوهيدرات، وتقل كمية الماء.

نصائح قبل تناول البلح الأصفر

على الرغم من الفوائد العديدة للبلح الأصفر، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء فترة الحمل، ومن المهم أيضًا غسل البلح وتنظيفه قبل تناوله لتجنب أي بكتيريا أو جراثيم قد تلتصق بالتمر.

أضرار البلح الأصفر

بعد أن تعرفنا على فوائد البلح الأصفر، سنقوم بتسليط الضوء على بعض أضراره، والتي لا تعتبر ضررًا للإنسان العادي، ولكن في بعض الحالات نذكر منها ما يلي:

لا ينصح به لمرضى السكري لما له من تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم.
وهي من الثمار التي لا يجب تناولها في أشهر الحمل الأولى لما لها من تأثير قوي على تقلصات الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض.
قد لا يكون البلح الأصفر فاكهة مفيدة إذا كنت تتبع حمية غذائية، لأنه يحتوي على كمية من السكريات والكربوهيدرات التي يمكن أن تجعل الشخص يكتسب وزن زائد.

قد يهمك أيضًا: فوائد نواة التمر 27 فائدة للصحة والعين والبشرة والشعر

أخيرًا، تحدثنا في هذا المقال عن فوائد البلح الأصفر والقيمة الغذائية له وسعراته الحرارية، ومن ناحية أخرى، فإنه يحتوي على أضرار بيناها أعلاه، والتي تظهر الآثار السلبية للاستهلاك المفرط للبلح.