ما هو الفرق بين السنة الميلادية والهجرية؟

الفرق بين السنة الميلادية والهجرية كبير، فإن هناك كثير من الاختلافات بينهم، وذلك من حيث عدد الأيام والتسمية وأسباب وجودهم وتاريخهم، وفي هذا المقال سوف نشرح الفرق بين السنة الميلادية والهجرية لكي تتعرفوا بشكل أعمق على تاريخ هذه السنوات.

الفرق بين السنة الميلادية والهجرية

إن الفرق بين العام الهجري والميلادي كبير، وكثيراً ما نعتمد في حياتنا اليومية على التاريخ الميلادي، ولكن علينا أيضاً معرفة المزيد عن السنة الهجرية ومتابعتها، وذلك لأنه كان يوم هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما التاريخ الميلادي فهو يكون مع موعد ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، وسوف نذكر لكم الاختلافات على هيئة عدة نقاط بسيطة كالتالي:

الاختلاف في الأسماء

فإن أسماء الشهور الهجرية تختلف تمامًا عن أسماء الشهور الميلادية، حيث تبدأ أشهر السنة الميلادية من شهر يناير وتنتهي في شهر ديسمبر، بينما تبدأ أشهر السنة الهجرية بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة، وفيما يلي ترتيب الأشهر الهجرية والميلادية:

أشهر السنة الهجرية أشهر السنة الميلادية
محرّم كانون الثّاني/ يناير
صفر شباط/ فبراير
ربيع الأول آذار/ مارس
ربيع الثاني نيسان/ أبريل
جمادى الأولى أيّار/ مايو.
جمادى الآخرة حزيران/ يونيو
رجب تمّوز/ يوليو
شعبان آب/ أغسطس
رمضان أيلول/ سبتمبر
شوال تشرين الأول/ أكتوبر
ذو القعدة تشرين الثاني/ نوفمبر
ذو الحجة كانون الأول/ ديسمبر

الاختلاف في سبب التسمية

الفرق بين السنة الميلادية والسنة الهجرية من حيث سبب التسمية يُعد من أهم الاختلافات بينهم:

سبب تسمية السنة الميلادية بهذا الاسم يرجع إلى التقويم الميلادي الذي وضعه البابا غريغوري الثالث عشر، وكان ذلك في عام 1582.
سبب تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم يرجع إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، فأصبحنا من وقتها نتبع التقويم الهجري.

الاختلاف في عدد الأيام

تختلف السنة الهجرية والميلادية في عدد الأيام اختلاف بسيط، حيث يتألف كلاً منها من اثنا عشر شهرًا، ولكن هناك اختلاف في عدد الأيام بينهم، السنة الهجرية تتألف من 354 يوم، أما السنة الميلادية تتألف من 365 يوم.

فرق السنوات بين العام الميلادي والهجري

إن الفرق بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري حوالي 622 سنة، وكما نعلم جميعاً تحسب السنة الهجرية من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، حيث توطن رسول الله صلى الله عليه وسلم عام 622 ميلادي.

متى تتساوى السنة الميلادية مع الهجرية؟

السنة الهجرية يمكن أن تتساوى مع السنة الميلادية، ولكنه هذا حدث نادر يحدث كل ثلاثة وثلاثون عام، وذلك عندما تلتقي أشهر التقويم الهجري مع التقويم الميلادي.

قد يهمك أيضًا: متى بدأت السنة الهجرية؟ قصة التاريخ الهجري

انتهى المقال أعزائي القراء، حيث قمنا بتوضيح الفرق بين السنة الميلادية والهجرية، كما تعرفنا على فرق الأيام بين السنة الميلادية والسنة الهجرية، وكذلك الفرق في السنوات بين التقويم الميلادي والهجري.