بحث عن أهمية السياحة في مصر وأنواعها

أهمية السياحة في مصر كبيرة، والسياحة بشكل عام تعتبر من أهم القطاعات التي إذا وجدت في أي دولة كان لها تأثير قوي وإيجابي على الأفراد والاقتصاد والتجارة، والسياحة هي انتقال الإنسان من دولة إلى أخرى أو من مكان إلي اخر في نفس البلد بغرض الاستمتاع والترفيه من أجل مواصلة حياة الفرد مرة أخري بشكل جيد.

تعريف السياحة

تعريف السياحة بأنها وسيلة من وسائل الراحة والترفيه التي يقوم بها أي شخص من أجل المتعة وحتى يحصل على وقت من الراحة ويستطيع بأن يواصل حياته مرة أخرى وهو في أحسن حال، وقد عُرفت السياحة بأنها توفير الخدمات والمنشآت والمنتجعات السياحية وغيرها التي تقوم بها أي دولة من أجل توفير خدمة سياحية ممتازة للمسافرين لها من أماكن مختلفة، ويوجد قسمين من السياحة هما السياحة الداخلية والسياحة الخارجية:

السياحة الداخلية: هي السياحة التي تتم داخل حدود الدولة نفسها ويقوم بها سكان الدولة أنفسهم من أجل الأستمتاع وتغيير الجو العام للشخص، والتعرف على ثقافة وتراث بلدهم.
السياحة الخارجية: هي انتقال الفرد من دولة إلى دول أخرى من فترة إلى أخرى من أجل المتعة.

أهمية السياحة في مصر

أهمية السياحة في مصر كبيرة ولها دور فعال وهي واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية التي لها دور كبير في رفع مستوى الاقتصاد للدولة والأفراد بشكل عام، فهي واحدة من مصادر الدخل القومي المهمة لجمهورية مصر العربية.

فكلما كان التراث الثقافي والتاريخي للمجتمع كبير كلما كان للسياحة دور كبير في جذب السياح من كل مكان، فمصر زاخرة بالعديد من المواقع الاثرية المتنوعة من كل العصور خاصة العصر الفرعوني المليء بالآثار التي تجذب إليها السياح من كل مكان في العالم.

الفائدة الاقتصادية للسياحة في مصر

الكثير من الأفراد ينظرون للسياحة على إنها مجموعة من السياح يشاهدون الأثار ويغادرون ولكن الفكرة أكبر من ذلك فهي تعتبر مصدر دخل كبير إذا تم إحسان استخدامها من قبل الأفراد والشركات، فهي توفر فرص عمل كبيرة لقطاع كبير من العاملين في كل المجالات.

وتساعد بشكل أساسي إلى دخول العملة الصعبة إلى الدولة بشكل مستمر، وقد تم تقدير نسبة العاملين في قطاع السياحة داخل الدولة المصرية بنسبة قد تصل إلي 13% من حجم العاملين داخل الدولة.

أنواع السياحة في مصر

يوجد داخل مصر العديد من أنواع السياحة التي تجذب الكثير من السياح كل عام بشكل كبير ومنها الآتي:

السياحة الدينية: هي واحدة من أشهر أنواع السياحة وذلك لأنها تجذب الكثير من محبي التاريخ الديني وأيضًا الدارسين في الدين، ومن المميز في مصر تنوع الأماكن السياحية الدينية مثل الأماكن المقدسة والأماكن التاريخية التي تعود لمئات السنين مثل ( قلعة صلاح الدين – مسجد عمر بن العاص – جامع الأزهر الشريف – مسجد محمد علي ).
السياحة الرياضية: فعلي الرغم من أنها تقام في مواسم المسابقات الرياضية إلا إنها لها دور كبير في جذب عدد كبير من مشجعي الرياضات المختلفة هذا إلى جانب المشاركين في المسابقات الرياضية.
السياحة الثقافية أو الاثرية: هي من أشهر الأنواع وذلك بسبب تنوع الأماكن السياحية التاريخية في مصر فهي تجذب عدد كبير بسبب وجود المتاحف والمواقع الأثرية والمتاحف التي تحاكي كل الصور.
السياحة العلاجية: هي نوع جديد من أنواع السياحة التي ظهرت حديثًا مع الاكتشافات الطبية، فهي تعتمد على انتشار الآبار والعيون والرمال التي توجد في أماكن معينة، لم يكن ذلك النوع من السياحة موجود من قبل ولكن مع الاكتشافات الطبية والعلاجية ظهرت أهميتها وأصبحت الدول تتصارع في جذب السياح إليها من أجل العلاج.
السياحة الترفيهية: هي السياحة التي تعتمد على زيارة الأماكن الساحلية والشاطئية لرؤية جمال الطبيعة، ومن المميز في مصر إنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المحميات الطبيعة والشواطئ ذات المياه الصافية.

كيفية تطوير الأماكن السياحية في مصر

أصبحت الدول تتنافس الآن فيما بينها في إنشاء المتاحف وغيرها من المزارات من أجل تنشيط السياحة وتوفير فرص العمل لأبناء البلد، ونحمد الله أن مصر يوجد بها العديد من المزارات التي تم إنشاؤها منذ آلاف السنين، فلابد من الاهتمام بها ومراعاتها من أجل الحفاظ عليها لأنها تراث قومي للدولة وللشعب.

وذلك عبر تطوير المرافق والبنية التحتية في تلك الأماكن من أجل تحسين صورة الدولة في نظر السياح إلى جانب إنشاء العديد من الأماكن الخدمية في محيط تلك الأماكن لخدمة السياح وجعلها أماكن مستقلة بمفردها بمعنى عزلها عن الأماكن السكنية حتى لا يحدث لها أي ضرر.

خاتمة بحث عن أهمية السياحة في مصر

في مقالنا هذا شرحنا بالتفصيل أهمية السياحة في مصر كمصدر مهم للدخل وتفير العملة الصعبة، وقد وجدنا أن كل مكان في مصر مليء بالثروة المهمة التي لا يمكننا نسيانها، لذلك السياحة لها تأثير كبير على البلاد وتزيد من دخلها.