معلومات عن كوانزو الصين

معلومات عن كوانزو الصين، كوانزو، وأسمها التقليدي كانتون أو Kwangchow، عاصمة مقاطعة قوانغدونغ شنغ جنوب الصين، يقع وسط المدينة بالقرب من رأس دلتا نهر اللؤلؤ (تشو جيانغ)، على بعد أكثر من 90 ميلاً من بحر الصين الجنوبي، ونظرًا لأهميتها الكبيرة سنورد في هذا المقال معلومات عن كوانزو الصين.

معرض كوانزو التجاري الدولي

يقام معرض الإستيراد والتصدير الصيني المعروف بإسم معرض كانتون في مدينة كوانزو مرتين في العام منذ عام 1957، وهو أكبر معرض في العالم.
يقام معرض كانتون Canton Fair مرة في الربيع ومرة في الخريف.
يقام في الربيع خلال شهر إبريل، وحتى أول مايو من كل عام، ويقام في الخريف خلال شهر أكتوبر، وحتى أوائل نوفمبر.
يعد هذا المعرض قبلة هامة للمستوردين والمصدرين من جميع أنحاء العالم، حيث يخصص المعرض أيام معينة لمنتجات معينة، وتشارك الكثير من الدول.
ساهم معرض كانتون في شهرة مدينة كوانزو على مستوى العالم كمركز تجاري هام، بالإضافة إلى ازدهار مرافق المدينة كالفنادق والمطاعم والمواصلات نتيجة وجود عدد كبير من الأجانب بالمدينة معظم أوقات العام.
المنتجات التي تتواجد في أسواق كوانزو هي المفروشات بجميع أنواعها والأثاث الخشبي والمعدني وخلافة، إلى جانب الملابس الشهيرة من أشهر مراكز التصميمات، التي تتناسب للأطفال والسيدات والرجال.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة ماكاو في الصين ؟

 معلومات عن كوانزو الصين

بسبب موقعها في نقطة التقاء الأنهار الداخلية والبحر، كانت منذ فترة طويلة واحدة من المراكز التجارية الرئيسية في الصين.
كانت بمثابة مدخل للتأثير الأجنبي منذ القرن الثالث الميلادي، وكانت أول ميناء صيني يزوره بإنتظام التجار الأوروبيون، الذين أطلقوا عليها أسم كانتون.
مركز للنشاط السياسي للزعيم القومي الصيني صن يات صن (سون تشونغشان)، وكانت مهد الثورة الصينية في 1911-1912
تقع كوانزو في الجزء الجنوبي الأوسط من مقاطعة قوانغدونغ، وهي مركز إقليمي في جنوب الصين.
يقع الجزء الرئيسي من المدينة على الضفة الشمالية لنهر اللؤلؤ، والذي يتفرع من نهر Xi (الغربي) قبل الإلتقاء بنهر Dong (الشرقي)، ويشكل الحدود الشمالية لنهر اللؤلؤة الهائل في الجنوب.
تقع المنطقة المركزية في المدينة إلى الجنوب من جبل بايون “السحابة البيضاء”، الذي يرتفع إلى 382 مترًا فوق مستوى سطح البحر، على بعد حوالي 6 كم من وسط المدينة.
في الامتداد الجنوبي لجبل بايون يوجد جبل يويشيو، الذي عاش فيه سكان المنطقة المعروفين.

تطور مدينة كوانزو

كشفت الأعمال الأثرية أن موقع المدينة خلال سلالات تشين الحاكمة (221-206 قبل الميلاد) وسلالات هان الحاكمة (206 قبل الميلاد -220 م) كان شمال المركز الحضري الحديث قليلاً.
في وقت لاحق توسعت المدينة جنوبًا، حيث تم ترسيب الطمي والرمل الذي يحمله النهر، وأصبح نهر اللؤلؤة أضيق تدريجياً.
كانت كوانزو القديمة مدينة مزدحمة من الشوارع الضيقة والأزقة المتعرجة، ثم تم تنفيذ برنامج تحديث قوي في عشرينيات ثلاثينيات القرن العشرين.
تم خلاله بناء شوارع واسعة، وتم إدخال المجاري الحديثة، وأروقة مبنية لمتاجر الرصيف، وتم إنشاء العديد من المتنزهات.
سمحت السدود الجديدة التي بنيت على طول نهر اللؤلؤة للمدينة بالتوسع جنوبًا، حتى واجهتها المائية الحالية.
حتى الثمانينيات كانت التلال إلى الشمال من المدينة تقييد النمو هناك، كما كانت العديد من الممرات المائية إلى الغرب من المدينة حاجزًا أيضًا.
وكان التوسع اللاحق لكوانزو بشكل رئيسي في السهول المنخفضة إلى الشرق من المدينة.
ومع ذلك مع تدفق الناس بعد ذلك، بدأت المدينة تنمو بسرعة في جميع الإتجاهات، ولا سيما إلى الشمال والجنوب على الرغم من أن المناطق الأساسية ظلت تتركز حول موقع المدينة القديمة بالقرب من ضفاف النهر.

 مناخ كوانزو

تتمتع كوانزو بمناخ موسمي شبه استوائي (جاف -رطب)، وهو نموذجي في جنوب شرق الصين.
من مايو إلى أوائل أكتوبر يكون فصل الصيف طويلًا ورطبًا وساخنًا.
غالبًا ما تكون الرياح الجنوبية والجنوبية مصحوبة بأعاصير (أعاصير مدارية)، تكون مدمرة في بعض الأحيان.
درجة الحرارة المتوسطة في يوليو هي 83 درجة فهرنهايت (28 درجة مئوية).
فترة الشتاء الأكثر جفافًا تستمر من نوفمبر إلى أوائل فبراير، وهي معتدلة وخالية من الثلج.
متوسط ​​درجة الحرارة في يناير هو 56 درجة فهرنهايت (13 درجة مئوية).
الموسم الثالث من فبراير حتى أبريل هو فترة إنتقالية تتميز بالطقس السيئ.
يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 64 بوصة (1625 مم).
يتمتع المزارعون في منطقة كوانزو بموسم نمو على مدار السنة، يمكن رؤية الزهور تتفتح على مدار العام في كوانزو، مما أدى إلى ظهور لقبها “مدينة الزهور” (هواتشنغ).

 تخطيط كوانزو

تمتد المناطق المركزية في كوانزو على طول واجهة مائية تمتد جنوبًا ثم شرقاً على طول نهر اللؤلؤ.
تقع المدينة القديمة (التي يرجع تاريخها إلى سلالة مينغ الحاكمة، والآن في الغالب في منطقة Yuexiu)، وهي جزء من منطقة Liwan إلى الغرب، ومنطقة Tianhe إلى الشرق على الضفة الشمالية.
تقع على الضفة الجنوبية منطقة هيزو، التي كانت في السابق منطقة صناعية إلى حد كبير، ولكنها أصبحت الآن أكثر تسليمًا لمكاتب الأعمال والمؤسسات المالية، والأنشطة الأخرى ذات الصلة بالخدمة.
تشكل جميع هذه المناطق الآن المنطقة الأساسية للمدينة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الصين لا تعرفها

 أحياء كوانزو القديمة

منطقة Yuexiu هي المركز التجاري والمالي كوانزو، بالإضافة إلى موقع مكاتب الحكومة الإقليمية والبلدية، ومن ضمنها الفنادق الكبرى في المدينة والمتاجر ودور السينما.
نادرًا ما توجد المباني الصينية التقليدية في هذه المنطقة، بإستثناء التلال إلى الشمال.
تصطف ناطحات السحاب على ضفاف نهر اللؤلؤ في منطقة وسط المدينة وتحيط بمربع هيزو، وهي مساحة كبيرة مفتوحة على ضفاف النهر.
تم توسيع منطقة Yuexiu الأصلية، التي تتمحور حول تقاطع طريقين رئيسيين في كوانزو  شمالًا _ جنوب Jiefang Lu (شارع التحرير) وشرقًا – غرب Zhongshan Lu (Sun Yat-sen Avenue)، مع إضافة عام 2005 حي Dongshan إلى الشرق.
يقع معهد تدريب حركة الفلاحين، الذي ازدهر في منتصف عشرينيات القرن العشرين تحت قيادة ماو تسي تونغ، على جيفانغ لو شرق هذا التقاطع مباشرة.
يوكسيو بارك في الجزء الشمالي من المنطقة، هي واحدة من أكبر المساحات الخضراء في المدينة.

أشهر مناطق كوانزو القديمة

يوجد داخل الحديقة بحيرات اصطناعية ومعبد أحمر مكون من خمسة طوابق (بني في عام 1380)، يضم الآن متحف بلدية كوانزو، وقاعة عرض الزهور ومرافق رياضية وترفيهية.
تقع قاعة صن يات صن التذكارية (تأسست عام 1931) على الفور إلى الجنوب.
يقع إلى الغرب من الحديقة مركز كوانزو للتجارة الخارجية، والذي كان من أواخر الخمسينيات إلى أوائل القرن الحادي والعشرين، موقعًا لمعرض الصين للإستيراد والتصدير (يسمى أيضًا معرض كوانزو التجاري).
الجزء الشرقي (دونغشان سابقًا) من المنطقة هو موطن لموقعين مهمين منتزه الشهيد التذكاري، مخصص لأولئك الذين قتلوا في الإنتفاضة ضد القوميين (الكومينتانغ) في عام 1927، وضريح لـ 72 شخصًا قتلوا خلال ثورة فاشلة ضد سلالة تشينغ الحاكمة في عام 1911.
يوجد بالمنطقة أيضًا حديقة حيوان كوانزو.
احتلت منطقة ليوان الأصلية الجزء الغربي من المدينة القديمة، بالإضافة إلى جزيرة كبيرة في نهر اللؤلؤ إلى الغرب.
كما تم توسيعه بشكل كبير في عام 2005، عندما إندمج مع منطقة فانغكون، عبر النهر إلى الجنوب الغربي.
إحتفظ الجزء القديم من المنطقة بالكثير من المساكن الصينية ذات الطراز التقليدي إلى جانب عدد متزايد من المباني الشاهقة الحديثة.
تقع Liwan Park في الطرف الشمالي من المنطقة بالقرب من جسر نهر بيرل، ويوجد شمال شرق منتزه Liuhua.
إلى الجنوب الشرقي من حديقة ليوان توجد شاميان، وهي جزيرة صغيرة في نهر اللؤلؤة على طول الضفة الجنوبية للحي الأصلي، وقد كانت ذات مرة جيبًا حصريًا للبريطانيين والفرنسيين، وتشتهر بقصورها ذات الطراز الغربي.
لطالما إشتهرت منطقة فانغكون بأسواق الزهور والشاي.

أحياء كوانزو

تم إنشاء منطقة تيانخه شرق منطقة دونغشان في عام 1985 من أجزاء من الضواحي الشرقية السابقة، وتعتبر الآن واحدة من المناطق الرئيسية للبلدية المركزية.
تشمل المناظر الطبيعية المختلطة في المناطق الحضرية والضواحي الآن مراكز الأعمال والتسوق، التي تم إنشاؤها جنبًا إلى جنب مع المباني الشاهقة والمباني السكنية.
تعد Tianhe Science and Technology Park موطنًا للعديد من الشركات العاملة في تطوير التكنولوجيا العالية والبرامج المتقدمة.
بالإضافة إلى ذلك، تقع العديد من مؤسسات التعليم العالي في المدينة في تيانخه.
وقد تم استهدافها بإعتبارها المنطقة التجارية المركزية الجديدة في المدينة للقرن الحادي والعشرين.
وكجزء من ذلك، تم إفتتاح برج مكتب مركز كوانزو الدولي للتمويل المكون من 103 طوابق في عام 2010.

بعض مناطق نهر اللؤلؤة

في الجزء الجنوبي الغربي من المنطقة بالقرب من نهر اللؤلؤة تم إفتتاح المركز المالي CTF (تشاو تاي فوك) المكون من 111 طابقًا، وهو برج متعدد الإستخدامات، في مكان قريب في عام 2016.
تقع منطقة نهر اللؤلؤة إلى الجنوب، تميزت منذ فترة طويلة بالأحياء السكنية الحديثة والمراكز الصناعية الكبيرة، ولكن منذ أواخر الثمانينيات أقام عدد متزايد من الشركات المالية والتجارية مراكز لنفسها هناك.
كان من الأهمية بمكان الإنتهاء في أوائل القرن الحادي والعشرين من المرحلة الأولى من مركز كوانزو الدولي للمؤتمرات والمعارض (مجمع باتشو) في جزيرة باتشو في نهر اللؤلؤ.
واحدة من أكبر هذه الأماكن في العالم، فهي تستضيف المعارض التجارية الكبرى في كوانزو (بما في ذلك معرض كوانزو التجاري)، وقد حفز التطور السريع لقطاعات الخدمات التجارية والسياحية المرتبطة بها.
يقع أيضًا في المنطقة الحرم الجامعي الجنوبي لجامعة Sun Yat-sen (تأسست عام 1924) واستوديو فيلم Pearl River (Zhujiang) (الذي يُطلق عليه الآن مجموعة Pearl River Film Group)، وهو أحد منتجي الأفلام الرئيسيين في الصين.

أماكن العبادة بمدينة كوانزو

يقع في كوانزو مسجد Huaisheng (الذي بني عام 627 م)، ويعتبر أقدم مسجد في الصين.
ويوجد هناك أيضًا المعبد البوذي لأشجار بانيان الستة (Liurong Si)، الذي تأسس في القرن الخامس، ومعبد الزهور المكون من تسعة طوابق (Huata).
وإلى الجنوب من التقاطع وغرب تشونغشان لو، توجد الكاتدرائية الرومانية الكاثوليكية للقلب المقدس، التي بنيت في ستينيات القرن التاسع عشر.

شاهد أيضًا: معلومات عن عاصمة الصين الوطنية

وهكذا في ختام رحلتنا مع معلومات عن كوانزو الصين ، نكون قد وضحنا في هذا المقال معلومات عن كوانزو الصين، شملت تاريخها وتطورها، بالإضافة إلى تخطيط المدينة وأماكن العبادة بها.