معلومات عن الفولاذ

معلومات عن الفولاذ، حيث لا يعرف الكثيرين ما هو الفولاذ وما فوائده؟ ومميزاته وكذلك عيوبه، حيث لا يعلم الكثيرين من الفولاذ إلا أنه سبيكة مكونة من الحديد، لهذا سوف نقوم عبر بكتابة كل ما يتعلق بالفولاذ ومميزاته وغيرها.

معلومات عن الفولاذ

يعرف الفولاذ بأنه هو سبيكة مكونة من الحديد مضاف إليه نسبة من الكربون تصل من 2٪ إلى 2.0٪ من السبيكة، إلى جانب أن الفولاذ يحتوي على عدة نسب من بعض المعادن الأخرى ومنها النيكل والكربون.
كما أنه مضاف للفولاذ أيضًا بعض العناصر الغير معدنية مثل عنصر الكبريت والسيليكون وكذلك عنصر الفسفور، حيث يتم خلط كل تلك العناصر مع بعضها ليتم تصنيع الفولاذ منها.
حيث أن تلك العناصر تمنع الحديد من الانزلاق إلى جانب أنها تجعل الحديد أكثر قوة وصلابة وأكثر مرونة، كما أنها تمنع الصدأ من التكون فوق الحديد.
يعتبر الإنتاج العالمي الفولاذ في السنة الواحدة ما يقارب 38 طنًا، كما أن الصين تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الفولاذ بينما اليابان تحتل المرتبة الثانية لإنتاجه.

اقرأ أيضا: الفولاذ وانواعه

ما هي طريقة تصنيع الفولاذ؟

في بداية التصنيع يتم تجميع كل أنواع الحديد وكذلك استخراجه من جميع خاماته وبعدها يتم تطهير الحديد جيدًا وبدقة شديدة، كما أن الحديد يتكون من نسبة عالية للغاية من الكربون ثم يتم صهر الحديد.
بعدها يتم إضافة بعض المواد إلى الحديد ثم صهرها ثم إضافة مواد أخرى ثم صهرها وكذلك حتى تصل نسبة الكربون إلى النسبة المطلوبة لدى الفولاذ، وبعد صهره يتم صبه في قوالب مختلفة الأحجام وكذلك الأشكال.
أيضًا يمكن استخدام أي نوع من الحديد مثل الحديد الخردة وإعادة تدويره وعمل نفس العملية التي شرحناها مسبقا ليتم الحصول على فولاذ صلب وقوي وبجميع مواصفاته المطلوبة والمتفق عليها.

كما يمكنكم التعرف على: استخدامات قد لا تعرفها لرقائق القصدير

ما هي أنواع الفولاذ؟

أولًا الفولاذ البنائي وهذا النوع من الفولاذ يمتاز بمدى سهولة صلبه وكذلك صهره وأيضًا لحامه بكل سهولة، كما أنه يتم استخدامه في بناء الآلات ويمتاز أيضًا بسعره المنخفض للغاية.
أيضًا هناك نوع يسمى بالفولاذ الآلي وهو له نفس مميزات الفولاذ البنائي ونفس سعره وكذلك استخدامه، ولكن ما يميزه أكثر عن الفولاذ البنائي أنه يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الكبريت.
هناك أيضًا فولاذ التقوية وسمى بهذا الاسم لأنه يمتاز بمدة تحمله الشديدة على حمل جميع الأثقال بشكل كبير جدًا ويتم استخدام فولاذ التقوية في خرسانة البناء.
أما عن فولاذ الأدوات فيتم استخدامه لأجل تصنيع الأدوات التي يمكن تحريكها في الآلات إلى أنه يتم استخدامه أيضًا في تصنيع بعض الأدوات البسيطة ومن أمثلة تلك الأدوات هي أدوات البناء والزراعة.
كذلك هناك ما يسمى بالفولاذ الدمشقي حيث أنه يتميز بشدة صلابته وكذلك مرونته بالإضافة إلى أنه يتم يدخل في صناعة السيوف وكذلك الخناجر، هناك أيضًا فولاذ اللولب وهو مرن للغاية كنا أنه يحتوي على أكبر نسبة ممكنة من عنصر السيليكون.
الفولاذ النايتروجيني حيث أنه سمى هكذا لأنه يتم إضافة بعض النيتروجين إلى الفولاذ وهذا ليتم استخدامه في بعض الأجزاء التي تتحرك بشكل دائم ومثال على ذلك استخدامه في المكابس.
آخر نوع من الفولاذ وهو الفولاذ المقاوم للأحماض حيث يتم إضافة بعض النيكل لدى سبيكة الفولاذ وهذا كي يتم مقاومة جميع أنواع الأحماض وكذلك مقاومة جميع المواد القلوية ويتم استخدامه في العبوات الحديدية وأيضًا المواد الكيميائية.

بعض الحقائق العلمية التي تدور حول الفولاذ

أثبتت بعض الحقائق العلمية أن متوسط عمر الفولاذ يبلغ حوالي 40 سنة أو يزيد، إلى جانب أن الفولاذ الذي يتم إنتاجه حديثًا يحتوي على نسبة كبيرة من الفولاذ المعاد تدويره وتدور تلك النسبة من 37٪ إلى 40٪.
تبلغ كمية الفولاذ المستخدمة في العالم نحو 1587 مليون طن وهذا فقط كان في عام 2017، كذلك يتم استخدام 51٪ من الفولاذ في المباني وكذلك 12٪ في جميع وسائل النقل وغيرها.
كما أن الفولاذ يدخل أيضًا في صناعة المعادن وهذا يكون بنسبة تصل إلى 11٪ ويدخل أيضًا في صناعة المعدات الميكانيكية وهذا يكون بنسبة 15٪ وغيرهم من الصناعات.

كما يمكنكم الاطلاع على: أين يوجد الزنك والحديد

في خلال كتابتنا لهذا المقال نتمنى أن نكون قد قمنا بإيصال كل ما يدور حول معلومات عن الفولاذ وأيضًا نتمنى أن نكون قد قمنا بإفادتك عزيزي القارئ بأنواع الفولاذ ومميزاتها وكذلك بطريقة تصنيع الفولاذ.