متى تظهر نتيجة اختبار الحمل

متى تظهر نتيجة اختبار الحمل ، و متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة ، و هل يظهر الحمل في اليوم 30 من الدورة ، و اختبار الحمل المنزلي في الليل ، و بعد كم يوم يظهر الحمل في البول ، و اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل ، يقوم مبدأ عمل اختبار الحمل على الكشف عن هرمون الحمل، أو ما يُعرف أيضاً بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة واختصاراً (HCG)، في البول أو الدم، ذلك لأن هرمون الحمل يفرز في الغالب عند حدوث الحمل فحسب، حيث يتم إنتاجه في المشيمة بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم، وتحدث هذه العمليّة عادةً بعد حوالي ستة أيام من الإخصاب، ونتيجةً لذلك ترتفع مستويات هذا الهرمون بشكلٍ سريع، ويتضاعف تركيزه كل يومين إلى ثلاثة أيام، و للتعرف على متى تظهر نتيجة اختبار الحمل تابعوا معنا المقال.

متى تظهر نتيجة اختبار الحمل

يمكن بيان وقت ظهور نتيجة الحمل بشيءٍ من التفصيل لكل نوع من أنواع اختبارات الحمل فيما يأتي :

متى تظهر نتيجة اختبار الحمل
متى تظهر نتيجة اختبار الحمل
  • فحص الحمل المنزلي بعد غمس عصا الفحص بالبول يظهر على العصا خط واحد أو خطان، الخط الأول الذي يظهر هو الخط الفاحص وهو يظهر دائمًا في حال كان هنالك حمل أم لم يكن، ووظيفته التأكد من سلامة الأدوات المستعلمة ومن أنك تقومين بإجراء الفحص كما يجب وبالطريقة الصحيحة، يُعد ظهور خط واحد فقط نتيجة سلبية للفحص، ويشير إلى عدم حصول الحمل أو أنه قد تم إجراء الفحص مبكرًا ، أما في حال ظهور خطان فهذا يعني أن نتيجة الفحص إيجابية وأن المرأة حامل.
  • يتميز اختبار الحمل المنزليّ عادةً بسرعة ظهور النتائج، إذ يمكن قراءة نتيجة الفحص خلال خمس دقائق أو أقل، ويجدر بيان أنّ مُدة ظهور نتيجة الفحص قد تتفاوت من جهاز لآخر، ولذلك نُوصي باتباع التعليمات المرفقة بالفحص للحصول على نتائج دقيقة وصحيحة.
  • فحص الدم يمكن الكشف عن الحمل أيضًا من خلال إجراء فحص للدم، يتم الحصول على نتائج فحص الدم كقيمة رقمية تشير الى كمية الهرمون الحمل في الدم، ويتم الغحص من خلال سحب عينة دم من الوريد.
  • غالبًا ما يعتمد وقت ظهور النتيجة على المُختبر الذي تم إجراء الفحص فيه، وبالرغم من ذلك يستغرق وقت ظهور نتيجة تحليل الحمل المخبريّ وقتاً أطول من وقت الحصول على نتيجة اختبار الحمل المنزليّ، حيثُ تتراوح مدة ظهور النتيجة عادةً من بضع ساعات إلى أيّام قليلة.

قد يهمك :

متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

هل يمكن عمل اختبار الحمل بعد تاخر الدورة هذا السؤال تقوم بطرحه الكثير من النساء التي تتمنى أن يرزقها الله بمولود جديد، وفي التالي سنتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بتحليل الحمل بعد تأخر الدورة ، اليك بعض المعلومات.

متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة
متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة
  • هناك بعض النساء يمكنها اكتشاف هرمون الحمل قبل موعد الدورة بيومين، وهناك البعض لا يظهر هرمون الحمل لديهم إلا بعد شهر.
  • لهذا ننصح جميع السيدات اللاتي قامت بعمل تحليل الحمل ولم تحصل على نتائج أن تعاود المحاولة بعد أسبوعين من موعد انقطاع الدورة.
  • لكننا ننكر أن هناك بعض النساء يمكنها عمل اختبار الحمل بعد تاخر الدورة بيوم واحد وتحصل على نتائج مؤكدة وصحيحة.
  • بالتالي وبشكلٍ عام ينصح بعض المختصين بالانتظار لمدة أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية وإجراء الاختبار، وحينها قد تحصلين على النتيجة الأكثر دقة، وينصح بعض المختصين بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد تأخر الدورة بيوم واحد إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، أما اختبار الحمل بالدم فبعد انقطاع الدورة بأسبوع.

هل يظهر الحمل في اليوم 30 من الدورة

هل يظهر الحمل في اليوم 30 من الدورة
هل يظهر الحمل في اليوم 30 من الدورة
  • في اليوم ال16 من حدوث الاباضة وهو يعادل اليوم المنتظر لنزول الدورة 28 من الحيض ويكون حوالي 200mIU بعده بيومين أي في اليوم ال30 أي بعد تأخر الدورة بيومين ويمكنها إجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين لأن أغلبية أنواع تحاليل الحمل تكون حساسة لمعدل هرمون الحمل عندما يكون بمعدل 50mIU.
  • لكن لتفادي أي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الإباضة بدقة يمكنها الانتظار لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10أيام من تأخر الدورة حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وأيضاً في حالات الإباضة المتأخرة قد تعطيها نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكراً .

اختبار الحمل المنزلي في الليل

اختبار الحمل المنزلي في الليل
اختبار الحمل المنزلي في الليل
  • لا بأس في إجراء اختبار الحمل ليلاً، ولكن ما إذا كان القيام بذلك يمكن أن يكون سبباً للنتيجة السلبية أم لا ، لذلك لأن اختبار الحمل المنزلي يستجيب لمستوى إطلاق الغدد التناسلية المشيمية (hCG) الموجودة في البول. حيث يتم إنتاج الهرمون بواسطة المشيمة وبحلول اليوم العاشر من الإباضة، وتصل كمية هرمون hCG إلى مستوى يمكن اكتشافه بسهولة بواسطة مجموعة أدوات الاختبار المنزلية.
  • وينصح بإجراء الاختبار في الصباح في الغالب بسبب تركيز البول، وذلك لأن اختبار الحمل المنزلي يستجيب لمستوى الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) الموجودة في البول، ويتم إنتاج الهرمون بواسطة المشيمة وبحلول اليوم العاشر من الإباضة، حيث تصل كمية هرمون hCG إلى مستوى يمكن اكتشافه بسهولة بواسطة مجموعة أدوات الاختبار المنزلية، ونظرًا أيضا لعدم شرب الماء أو التبول في الليل، حيث يكون من السهل اكتشاف الحمل، بينما في الليل يخف البول وينخفض مستوى هرمون الحمل، مما يؤدي إلى الحمل السلبي.

بعد كم يوم يظهر الحمل في البول

اختبار الحمل المنزلي كغيره من الاختبارات له ضوابط معينة يجب التقيد بها للحصول على القراءة الصحيحة، ويمكن استخدامه عند تأخر الدورة الشهرية ولكن يفضل استخدامه عند تأخر الدورة الشهرية أسبوع، اليكم فيما يلي إجابة السؤال كم يوم يظهر الحمل في البول ؟

  • يظهر هرمون الحمل في البول حيث يستغرق الأمر من عشرة أيام إلى أسبوعين بعد الإخصاب، حيث يكون مستوى هرمون الحمل عالٍ بما يكفي لاكتشافه في البول باستخدام اختبار الحمل المنزلي.
  • يجدر العلم أن اختبار هرمون الحمل في البول يعد اختبارًا نوعيًا بمعنى أنه سوف يحدد وجود الهرمون أم لا ولا يمكن تحديد المستويات الكمية للهرمون من خلاله وبالتالي يعد وجود هرمون الحمل علامة إيجابية على الحمل.

اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل

على الرغم من أن الاختبارات المنزلية جديرة بالثقة جدا، إلا أنه توجد في كثير من الأحيان تغييرات غير مبررة في الدورة الشهرية للمرأة، والتي يمكن أن تسبب شكوكًا، خاصةً عندما يكون اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل.

  • يعمل اختبارات الحمل بفحص هرمون يُعرف باسم هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية” (hCG)، والذي يُفرز عندما تكونين حاملاً وسوف تستمر مستويات الهرمون في الارتفاع على مدار أول شهرين من الحمل.
  • إذا أجريتِ الاختبار مبكرًا جدًا، فقد لا يكشف الاختبار عما يكفي من هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية” ليتحول إيجابيًا.
  • إذا كنتِ تقومين بإجراء الاختبار قبل يوم الدورة الشهرية المتوقعة، فقد ترين نتيجة سلبية – حتى إذا كنتِ حاملاً – وذلك في حالة لم يكن اختباركِ حساسًا بما يكفي لإجراء الاختبار مبكرًا.
  • لم تستخدمي البول الأول من اليوم، لذا لم يكن تركيز هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية” في بولكِ مرتفعًا بما يكفي. تناولتِ الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار وخففتِ نسبة الهرمون في بولكِ.
  • ويبقى اختبار الدم هو الاختبار الأكثر دقة للحمل، حيث أن هرمون “HCG” يظهر في الدم بقوة بعد التلقيح وإتمام عملية الإخصاب بـ 3 أيام وقبل موعد الدورة الشهرية، وتبرز أهمية تحليل الدم ليس فقط للتأكد من وجود هرمون الحمل، ولكن للكشف عن وجود حمل غير طبيعي خارج الرحم وتشخيص الإجهاض وتتبع العمر التقديري للجنين.