ما لا تعرفه نافورة تريفي

ما لا تعرفه نافورة تريفي، نافورة تريفي هي أكبر نافورة في العاصمة الإيطالية روما، كما أنها تعد واحدة من أشهر النوافير على مستوى العالم، وفي هذا المقال نوضح لك عزيزي القارئ ما لا تعرفه نافورة تريفي الإيطالية، ونوضح مصير النقود التي يتم إلقائها فيها لتحقيق الأمنيات، وغيرها من المعلومات الشيقة التي تثير إعجاب الكثيرين.

نافورة تريفي

نافورة تريفي Fontana di Trevi هي أكبر نافورة في روما، حيث يصل إرتفاعها إلى 26 متر تقريبًا، ويبلغ عرض النافورة حوالي 20 متر.
بسبب حجمها الكبير والمضخات الموجودة بها والحوض الموجود في مقدمتها، فإنها تستهلك يوميًا كميات كبيرة من الماء، حيث تستهلك 824.800 قدم مربع من المياه كل يوم.
تم إنشائها حول نبع معروف بأسطورة قديمة بأنه من يذهب إليه يحظى بتحقيق الأمنيات، لذلك يحرص ملايين السياح على زيارتها سنويًا.
تم تصميم وبناء النافورة في عصر البابا كليمنت الثاني عشر، حيث بدأ في بناءها المهندس الإيطالي نيكولا سالفي، إلا أنه توفي قبل إستكمالها.
تولى إستكمال عملية التصميم والبناء النحات Giuseppe Pannini، حيث أتم بنائها وتم الإحتفال بإفتتاحها عام 1762م.

شاهد أيضًا: معلومات تاريخية عن تمثال زيوس

لماذا سميت نافورة تريفي بهذا الأسم

تريفي في اللغة الإيطالية تعني الفتاة العذراء، وتم تسمية النافورة بهذا الأسم بسبب إعتقاد الفتيات العذراوات أن الذهاب إليها يساعدهم في تحقيق حلم الزواج.
كما كانت تحرص النساء المتزوجات على الذهاب، إلى هذه النافورة لتحقيق حلم الإنجاب.

ما لا تعرفه نافورة تريفي

تم بناء نافورة تريفي تحت أحد القصور الضخمة، التي تتضمن عدد من التماثيل العتيقة المصنوعة من المرمر، وخليط من الماء وكربونات الكالسيوم.
النافورة تعكس مظاهر الحضارة المعمارية في روما، حيث يوجد في منتصف النافورة تمثال نبتون، وهو إله البحر عند الرومان.
مع العلم أن هناك الكثير من العاملين في بناء هذه النافورة ماتوا بسبب إرتطامهم بالصخور العملاقة المستخدمة في بناءها.
تم القيام بعمليات ترميم للنافورة ثلاث مرات، المرة الأولى في عام 1988م، حيث تم إصلاح بعض القطع التي تضررت بسبب التلوث.
في عام 1998م تم ترميمها مرة أخرى، حيث تم إزالة الحجارة تمامًا وإعادة وضعها مرة أخرى للتخلص من الشروخ، وتم تزويدها بعدد من المضخات الجديدة.
في عام 2013م أعلنت روما عن البدء في عملية ترميم جديدة لنافورة تريفي الإيطالية، حيث قام بتمويل المشروع دار فيندي للأزياء بالتعاون مع السلطات المعنية في روما.
بلغت تكاليف عملية الترميم حوالي 2.2 يورو، حيث شملت عملية الترميم تركيب مضخات مياه جديدة، وتركيب حوالي 100 ألف مصباح لرؤية واضحة ليلاً.
تم الإنتهاء من عملية الترميم بالكامل عام 2015م، وتم إفتتاحها بشكل رسمي في الثالث من نوفمبر 2015م.

أسطورة إلقاء النقود في نافورة تريفي

هناك أسطورة قديمة تشير أن إلقاء النقود المعدنية في النافورة يحقق الأمنيات، بشرط إعطاء الشخص ظهره للنافورة وإستخدام الذراع اليمنى في ذلك.
كما أن هناك إعتقاد أن الشخص الذي يرمي النقود في النافورة، وينجح في إستعادتها مرة أخرى، يحظى بزيارة روما مرة أخرى في وقت لاحق.
كما أن هناك أقاويل توضح أن الجنود الذين شاركوا في الحروب قديمًا، كانوا يلقون النقود في هذه النافورة، حتى يعودوا سالمين إلى أوطانهم.
مع العلم أن إجمالي قيمة النقود المعدنية، التي يتم إلقائها في النافورة تبلغ 3 آلاف يورو يوميًا أي حوالي 2 مليون يورو في العام.

ما مصير النقود التي يتم إلقائها في نافورة تريفي

أخذ النقود التي يتم إلقائها في النافورة يعد جريمة، وأمر غير شرعي في روما، حيث قامت السلطات بالقبض على اللص، الذي قام بسرقة هذه النقود على مدار أعوام طويلة وذلك عام 2002م.
تقوم بعض الجهات الرسمية، والتي من أهمها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية للأعمال الخيرية (كاريتاس)، بإرسال بعض العاملين من أجل تنظيف نافورة تريفي يوم أثنين من كل أسبوع، وجمع النقود المعدنية الملقاة بها.
حيث أن عملية التنظيف لا تستغرق سوى ساعة واحدة فقط، ويتم توزيع النقود على الفقراء، وتم إستغلال هذه النقود عام 2008م في بناء سوبر ماركت لدعم المحتاجين.
يتم وضع جزء من هذه النقود لصالح صندوق الصليب الأحمر الدولي، حيث يتم إستخدامها في علاج المرضى الغير قادرين أو المتضررين من جراء الحروب.
يتم تخصيص جزء من هذه النقود في توفير الدعم والمساعدات لبعض المحال التجارية في روما، التي تساعد المحتاجين.
إقترحت عمدة روما فيرجينيا راجي أن يتم إستخدام هذه الأموال في تنظيف روما والإهتمام ببنيتها التحتية.
هذا الإقتراح أثار غضب الجميع خاصة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك تراجعت عنه سريعًا.

شاهد أيضًا: بحث عن تمثال إبراهيم باشا جاهز

سبب تغير لون حجارة نافورة تريفي من الأبيض إلى الأسود والأحمر

تتميز حجارة نافورة تريفي في الأساس باللون الأبيض، إلا أنه بعد وفاة الممثل مارسيلو ماستيروني، تم تغطيتها باللون الأسود.
هذا الإجراء كان مظهر من مظاهر الحزن على وفاته، حيث قام بتصوير عدد كبير من أفلامه عند هذه النافورة، والتي من أبرزها فيلم دولشي فيتا.
أما بالنسبة للون الأحمر، فقام بعض المخربين عام 2007م بإلقاء اللون الأحمر في مياه النافورة، مما تسبب في تلطيخ الحجارة بهذا اللون.

شاهد أيضًا: بحث حول تمثال المسيح الفادي

في نهاية مقال ما لا تعرفه نافورة تريفي، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا موضوع شامل عن نافورة تريفي في إيطاليا، والأساطير القديمة التي تتعلق بها، إنتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة خلال الفترة القادمة، ولا تنسوا التعليق على المحتوى.