مؤلفات يوسف إدريس

مؤلفات يوسف إدريس، تعد من المؤلفات المشهورة في مصر حيث أنه يعد أحد أشهر الكُتّاب والروائيين اقترابًا من القرية المصرية حيث لُقب بتشيخوف العرب، ويرجع ذاك الاسم إلى الأديب الروسي أنطون تشيخوف، لذا هيا بنا لنتعرف عليه بالتفصيل عبر .

معلومات عن الكاتب يوسف إدريس

ولد الكاتب يوسف إدريس علي في قرية البيروم في مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، في عام 1927 في شهر مايو في يوم 19، عاش طفولته مع جدته في قريتها، وأستكمل مسيرته التعليمية بالقاهرة.
نظرًا لأنه كان شغوفًا بالعلم بدأ دراسته في كلية الطب بجامعة فؤاد الأول أو جامعة القاهرة حاليًا، حيث شهدت له الجامعة بنضاله السياسي ضد الاحتلال البريطاني، وذلك تم بعد تعيينه سكرتيرًا تنفيذياً في الدفاع عن الطلبة.
في عام 1951 تم حصوله على درجة البكالوريوس في الطب حيث تخصص في الطب النفسي، وتم تعيينه كطبيب في مستشفى القصر العيني بالقاهرة.
وفي عام 1960 قرر الكاتب يوسف إدريس اعتزال مهنة الطب، واتجه للكتابة وتفرغ لها، حيث تم تعيينه في جريدة الجمهورية، ثم في عام 1973عُين ككاتب في جريدة الأهرام بالقاهرة.
قام الكاتب بالانضمام إلى العضوية الخاصة بعدد من الهيئات المسؤولة عن الكتابة كجمعية الأدباء، ونادي القصة، واتحاد الكتاب، ونادي القلم الدولي.

كما يمكنك التعرف على: مؤلفات توفيق الحكيم

مؤلفات يوسف إدريس

بلغ عدد مؤلفات الكاتب الكبير يوسف إدريس 52 مؤلف، منها 17 قصة قصيرة، 8 روايات، و8 مسرحيات، و19 مقال.

قصة أرخص ليالي

تعتبر هذه المجموعة القصصية من أقدم مؤلفات يوسف إدريس، حيث نُشرت هذه المجموعة القصصية عام 1954، ويتحدث فيها الكاتب يوسف إدريس عن الريف المصري بكل تفاصيله، حيث أظهر جميع مميزاته وعيوبه، واشتملت هذه المجموعة على القصص التالية:

نظرة.
الشهادة.
على أسيوط.
أبو سيد.
على الماشي.
الهجانة.
الحادث.
رهان.
5 ساعات.
الأمنية.
أم الدنيا.
المرجيحة.
المأتم.
1/4 حصة.
مشوار.
بصره.
المكنة.
شغلانة.
مظلوم.
في الليل.

رواية جمهورية فرحات

وهذه الرواية تدور حول شخصية تسمى فرحات، والمؤلف يوسف إدريس يعتبر هذه الشخصية قناع لكل فرد في الشعب المصري حيث يُظهر من خلالها وجهات النظر والآراء الخاصة بالشعب من ناحية الجيش والشرطة المصرية وقوات الأمن.

قصة البطل

وهي مجموعة من القصص التي كتبها المؤلف يوسف إدريس متحدثًا فيها عن بعض النقاط التي يختلف فيها مع رئيس مصر السابق جمال عبد الناصر خلال فترة حكمه لمصر، كما تحدث فيها أيضًا على العدوان الثلاثي الذي دخل مصر من قِبل بريطانيا وفرنسا والكيان الصهيوني، وتضمنت هذه القصة خمسة قصص بداخلها وهما:

قصة الوشم الأخير.
قصة صح.
قصة هـ…هي لعبة؟!.
قصة البطل.
قصة الجرح.

قصة العسكري الأسود

يصنف هذا المؤلف بين القصة القصيرة والرواية، ولكنه يميل أكثر إلى كونه قصة قصيرة، نشرت في عام 1962، وانتشرت هذه القصة بشكل كبير فور نشرها، لما تضمنته من تصوير لحال مصر السياسي في الوقت ذاك، حيث كان يسود مصر في هذا الوقت الظلم والقهر وانتهاك حقوق الشعب من قبل الرئيس السابق جمال عبد الناصر.

كما يمكنك الاطلاع على: مؤلفات ديكارت

الأعمال الروائية للكاتب يوسف إدريس

ظل الكاتب يوسف إدريس متمسكاً بالدفاع عن الأحوال السياسية والاجتماعية التي تمر بها المجتمع المصري في أعماله الروائية، كما أن هذه الروايات كانت تمثل نقدًا للواقع الاجتماعي والسياسي لمصر، وتصنف هذه الروايات كالتالي:

رواية الحرام.
رواية العيب.
رواية البيضاء.
رواية فينا 60.
رواية نيويورك 8٠.

رواية الحرام

تعتبر هذه الرواية أحد مؤلفات يوسف إدريس، تتضمن هذه الرواية حديثًا عن عدة أمور خاصة تمر بها المرأة في الريف المصري.

كما تحولت هذه الرواية إلى فيلم شهير يحمل نفس اسم الرواية والتي من ضمنها قدرة المرأة على إعالة زوجها وأسرتها، حدث ذلك بعد أن أُصيب بمرض جعله غير قادر على الخروج من المنزل، بالإضافة إلى عدم قدرته على القيام بعلاقته الزوجية مع زوجته.

رواية النداهة

وهذه الرواية أيضًا من الروايات التي تحولت بعد ذلك إلى فيلم، كما قامت الفنانة ماجدة بدور بطلة الرواية أو الفيلم، والتي تدور حول تفاصيل بين الصراع الفكري الذي يحدث للمرأة الريفية عندما تقرر الانتقال للعيش في المدينة.
ودارت أفكار الرواية حول رجل قرر ترك بلدته الصعيدية وتوجه إلى القاهرة حتى يعمل بها كحارس لإحدى العقارات، بالإضافة إلى طموحه في الزواج من فتحية وهي التي جسدت البطلة ماجدة دورها في الفيلم.
ثم ستترك فتحية القرية وستذهب مع زوجها إلى القاهرة، ومن هنا يبدأ الصراع الفكري معها للفرق الذي يقابلها بين ما تربت عليه في الصعيد وبين حال المرأة في المدينة، ومحاولتها للتعايش مع الوضع الجديد.

رواية العيب

هذه الرواية أيضًا من ضمن الروايات التي تحولت إلى فيلم وكانت بطلت الفيلم هي الفنانة لبنى عبد العزيز، حيث تدور قصة الرواية حول 3 فتيات، بعد تخرجهم كن يبحثن عن عمل، فعملوا بأحد المكاتب الخاصة، وكانت مليئة بالرجال الذين يزورون أذونات الاستيراد لحساب الرأسماليين من أجل الحصول على رشوة دائمة.
وبعد أن تعين الثلاث فتيات كان من نصيب إحداهن التعيين في المكتب المسئول عن تحرير الأذونات التي تم تزويرها.
حيث دخلت الفتاة في صراع مع نفسها بين أن توافق على الانضمام إليهم أو تثبت على مبادئها، فثبتت الفتاة على مبدأها رغم احتياجها الشديد للمال لعلاج والدتها ورعاية أختها.

رواية حادثة شرف

من مؤلفات يوسف إدريس والتي تحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائي، والتي كان من بطولة زبيدة ثروت، وكانت هذه الرواية تتحدث عن قضية حرجة تخص المرأة وهي كما يقول عنها الناس مفهوم الشرف عند الأنثى وهو غشاء البكارة.
وكانت بطلة الرواية هي فاطمة واتهموها أهل القرية بارتكابها الفاحشة، حيث جعلوا أخيها يحاول معها ليجعلها تتأكد من عذريتها، وبالفعل جاء أخيها بأحد الجيران لتتأكد من عذرية أخته، وتتأكد من شرف أخته المتمثل في غشائها رغم الخجل التي عرفت به بين أهل القرية.

قصة بيت من لحم

وهي عبارة عن مجموعة قصصية من تأليف الكاتب يوسف إدريس، يتحدث عن المجتمع المصري فيها بكل طبقاته، والتي يجتمع فيها روح الفكاهة والتراجيديا والقهر والبؤس في آنٍ واحد، أبهرنا الكاتب كعادته في وصف ما تشعر به النفس البشرية.

أنا سلطان قانون الوجود

هي عبار عن مجموعة قصصية من مؤلفات يوسف إدريس، أصدرها الكاتب عام 1970، حيث اشتملت على 8 قصص وهم كالتالي:

قصة جيوكندا مصرية.
قصة سيف يد.
قصة لحظة قمر.
قصة حوار خاص.
قصة البراءة.
قصة عن الرجل والنملة.
قصة حكاية مصرية جدا.

قصة اقتلها

يتجول بنا الكاتب الكبير يوسف إدريس بين طيات المجتمع المصري، في كل قصصه القصيرة المختلفة الفكر والاتجاهات، معلنًا من نماذج متفاوتة وغير متشابهة من الفلسفة الخاصة بحياته، فهو يناقش فكرة الموت ومحيطًا بها بجميع آراء الناس لهذه الفكرة وكيفية التعامل معه.
وطرح على نفسه سؤال، لماذا يبدأ الناس بتكريم الشخص والاعتراف بإنجازاته بعد وفاته وكأنه كان يعيش طول حياته كأنه شيءً لا مرئياً، وكأنه يؤكد على صحة المثل المصري “يموت الزمَّار وأصابعه تلعب”.

كتاب لغة الآي آي

ويعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب الذي قام بكتابتها يوسف إدريس، فهذه المجموعة القصصية تحمل بداخلها أسمى المعاني الإنسانية، والتي تلمس قلوب وعقول من يقرأها.
وذلك يرجع لإبداع الكاتب في تأليف هذه اللغة الجديدة، وهي لغة الإنسانية المفقودة، وهذا الكتاب يحتوي على 12 قصة فائقة الجمال، فالكاتب يتحدث عن لغة الآلام والأوجاع والتي كان يعرفها لكونه طبيبًا نفسيًا قضى أغلب وقته في معايشة الآلام المرضى.

اقرأ أيضا: مؤلفات ابن الجزري

وبذلك نكون قد انتهينا من التعرف على مؤلفات يوسف إدريس، والذي كان من أكثر الأدباء والكتّاب حرصًا على إظهار ما يعانيه الناس سوآءا، كمجتمع وعن عامة الناس أو كإنسان بمفرده، وحرص في كتبه على إصلاح ما تمر به البلد من أزمات سياسية أو اجتماعية.