لماذا يسمى خط الاستواء بهذا الاسم

لماذا يسمى خط الاستواء بهذا الاسم من الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من محبين الجغرافيا والمهتمين بمعرفة كل جديد مع التعرف على أصل الأشياء.

ومن المعروف أن خط الاستواء خط وهمي يلتف حول الكرة الأرضية ويتم تصنيفه من دوائر العرض، لكن الأمر الغير منتشر أو معروف هو السبب وراء تسميته بهذا الاسم.

لماذا يسمى خط الاستواء بهذا الاسم

عرف العلماء خط الاستواء بأنه دائرة تحيط بالكرة الأرضية، كما أنه يقع بشكل عمودي على محور كوكب الأرض وتم تسميته بهذا الاسم لما يلي:

بالنظر إلى خريطة العالم نجد أن خط الاستواء خط وهمي يقوم بقسم الكرة الأرضية إلى قسمين متساويين وهما القسم أو القطب الجنوبي والقسم الشمالي.
كما أن المناطق التي تقع على خط الاستواء تتساوى عندها فترات الليل وفترات النهار من حيث عدد الساعات.
تتقارب الفصول كلما تم الاقتراب من خط الاستواء، كما أن المناطق التي تعيش بالقرب من خط الاستواء يعيشون في جو من موسمين فقط وليس أربع مواسم كالطبيعي.
كما أن كلمة استواء اشتقت من الكلمة اللاتينية aequator وهي تعني المساواة.
بالنظر إلى النقاط السابقة ندرك لماذا يسمى خط الاستواء بهذا الاسم، وذلك بسبب استواء الليل والنهار في المناطق القريبة منه، وقسمه للأرض إلى قسمين متساويين.

شاهد أيضا: ما اسم الرياح التي تهب على خط الاستواء بقوة؟

مميزات خط الاستواء

يتميز خط الاستواء بعدد كبير من الخصائص المتمثلة فيما يلي:

تشرق الشمس في خط الاستواء بسرعة كبيرة، حيث تحتاج إلى عدة دقائق فقط.
تبلغ المسافة بين خط الاستواء والأرض غالبًا 075 كم أي ما يعادل 24.901 ميل، فبالتالي يمكن القول أن محيط الأرض عند خط الاستواء هو الأوسع على الإطلاق.
كما أن قطر الأرض عند خط الاستواء يعتبر الأكبر كذلك، حيث أن قطر الأرض يصل إلى 756 كم أي ما يعادل 7.926 ميل، ويبلغ النتوء الاستوائي تقريبًا 43 كم.
الانتفاخ الاستوائي يضعف من سرعة الجاذبية عند خط الاستواء.
المناطق القريبة من خط الاستواء تزدهر فيها الزراعة، على سبيل المثال سكان فانغ في غابون يستفيدون بشكل كبير من الأمطار ودرجة الحرارة الدافئة في زراعة المحاصيل.

مناخ خط الاستواء

يتميز مناخ خط الاستواء بما يلي:

تمر الشمس من فوق خط الاستواء بشكل مباشر فيتميز المناخ بالاعتدال.
العديد من المناطق الواقعة بالقرب من خط الاستواء نادرًا ما يحدث بها تغيير موسمي، حيث أنها لا تشهد سوى موسم رطب وموسم جاف طوال العام.
أمطار خط الاستواء أمطار ذات طابع خاص وتهطل بشكل يومي، وهي ناتجة عن طريق تسخين الهواء الملامس للأرض ثم صعوده إلى أعلى فتنخفض درجة حرارته فيتكاثف ويسقط على هيئة أمطار رعدية.
بلدان خط الاستواء تتميز بالمناخ الاستوائي وتمتلك العديد من الغابات الاستوائية المطيرة.

اقرأ أيضا: محيط الكرة الأرضية عند خط الاستواء

معلومات عن خط الاستواء

بغض النظر عن لماذا يسمى خط الاستواء بهذا الاسم، يوجد بعض المعلومات العامة التي قد لا يعرفها البعض عن خط الاستواء وهي:

من أبرز مهام خط الاستواء التنبؤ بأحوال الطقس في العالم كله.
يمر خط الاستواء بعدد من الدول قد يصل عددهم إلى 11 دولة مثل دولة إندونيسيا والكونغو والصومال وغيرهم، وكل دولة من هذه الدول تمتلك رمز بريدي خاص بها.
لا يمكن تحديد وحصر جميع درجات الحرارة عند خط الاستواء لاختلافها.
يمر خط الاستواء أيضًا بالعديد من المسطحات المائية مثل بحيرة فيكتوريا والمحيط الأطلسي والهندي والهادي وغيرهم العديد.
خط الاستواء عبارة عن دائرة كبيرة حول الأرض وتتماثل في كل مكان من القطبين كما أنها تقع في مستوى عمودي على محور الأرض.
خط الاستواء السماوي في علم الفلك يكون عبارة عن دائرة كبيرة تحيط بالمجال السماوي للأرض، وهي المكان الذي يتقاطع فيه خط الاستواء الأرضي مع الكرة السماوية، ويكون خط الاستواء الأرضي على مسافة متساوية من القطبين فبالتالي يكون خط الاستواء السماوي على مسافة متساوية من القطبين أيضًا.
يقع خط الاستواء على درجة الصفر التي توجد على دائرة العرض.
يوجد ما يعرف بخط الاستواء المغناطيسي وهو عبارة عن خط موازي لخط الاستواء ويمر هذا الخط عن طريق النقاط التي لا تحتوي على ميل مغناطيسي أو انخفاض.
خط الاستواء يتم تمييزه على الخريطة باللون الأحمر.
يختلف خط الاستواء عن خط جرينتش، فخط الاستواء يقسم الأرض إلى قسمين متساويين، بينما خط جرينتش عبارة عن خط يمر عبر بلدة جرينتش بإنجلترا وهو أيضًا خط وهمي مرسوم من جنوب الكرة الأرضية إلى شمالها عند خط طول 0، وهو نقطة البداية لقياس المسافة بين شرق الأرض وغربها.

ما هو الانتفاخ الاستوائي

يمكن تعريف الانتفاخ الاستوائي على أنه ما يلي:

الأفراد الذين يقفون عند مستوى سطح البحر وبالقرب من القطبين، أقرب إلى مركز الأرض من الأشخاص الذين يقفون عند مستوى سطح البحر وبالقرب من خط الاستواء.
الانتفاخ الاستوائي يؤثر على المحيطات أيضًا، حيث أن مستويات سطح البحر في المناطق الاستوائية أعلى من المناطق القريبة من القطبين.
ينشأ الانتفاخ الاستوائي من دوران الأرض مع زيادة حجم خطوط العرض.

شاهد من هنا: الكرة الأرضية وخط الاستواء

ختامًا أجاب mqall.org على الأسئلة المطروحة بشأن لماذا يسمى خط الاستواء بهذا الاسم، وأوضح أن ذلك نتيجة قسمه للأرض إلى قسمين متساويين مع مساواته لليل والنهار في المناطق التي تقع عليه والمعروفة بالمناطق الاستوائية.