كيف تعرف حجر الياقوت

كيف تعرف حجر الياقوت؟ وما هي أنواعه؟ الياقوت هو أحد الأحجار الكريمة المذهلة للغاية، فهو حجر فريد من نوعه ويعطي قيمة وشكل ساحر للمجوهرات وألوانه مختلفة، وعبر mqall.org سنوضح كل المعلومات حول حجر الياقوت.

حجر الياقوت

إن معظم مجوهرات الأميرات والملكات تتضمن على حجر الياقوت وذلك لأنه من الأحجار الفخمة والفريدة، وفيما يلي بعض أبرز المعلومات عنه:

إن الياقوت له ألوان مختلفة وكثيرة، فمن الممكن أن يتواجد باللون الأزرق أو اللون الأخضر، كما أنه من الممكن أن يتواجد باللون الأصفر والأبيض.
يعد حجر الياقوت من ضمن الأحجار الكريمة النادرة التي ليس من السهل إيجادها.
إن الياقوت غالي الثمن ذلك بالإضافة إلى أن ثمنه يختلف حسب نوع الحجر ولونه وحجمه أيضًا، فالياقوت الأزرق قد يكون ثمنه أقل قليلًا من الياقوت الوردي أو الأبيض الشفاف.
حجر الياقوت من الأحجار الصلبة للغاية والتي يصعب كسرها، كما أنه لا يتأثر بالخدوش ولا تظهر عليه نهائيًا.
أكسيد الألومنيوم هو المعدن الأساسي في تكوين حجر الياقوت.
تستخرج أحجار الياقوت من باطن الأرض، ويتم تشكيل الياقوت وتلميعه فقط دون أي تدخلات أخرى أو مزجه بمواد إضافية.
الياقوت من ضمن أغلى أربعة أحجار كريمة في كافة أنحاء العالم.
أن حجر الياقوت الوردي هو الأكثر ندرة مقارنةً ببقية أنواع الياقوت الأخرى، وبالتالي فهو الأغلى من بينهم.

شاهد أيضا: أماكن استخراج الأحجار الكريمة في مصر

كيف تعرف حجر الياقوت؟

إن الإجابة على سؤال كيف تعرف حجر الياقوت ليست صعبة، فيوجد العديد من الأمور التي يمكن من خلالها التعرف على حجر الياقوت، والتي تتمثل فيما يلي:

اللون من الأمور التي يمكن التعرف منها على حجر الياقوت والذي يكون باللون الأبيض والأزرق والوردي والأرجواني والأصفر والأخضر، كما أن الياقوت لا يتواجد باللون الأحمر.
يتم التعرف على حجر الياقوت من مدى لمعته فهو حجر لامع للغاية وبشكل مبهر.
ينبغي أن يكون درجة لون حجر الياقوت هي نفسها من كافة جوانبه، ففي حال إذا اختلفت درجة اللون من جانب إلى آخر لا يكون هذا الحجر هو حجر الياقوت.
من الممكن التعرف على حجر الياقوت من خلال القيام حكه بشيء معدني وخدشه به، فإذا لم يتم خدشه يعد هذا هو حجر الياقوت وذلك لأنه صلب للغاية، فهو في المركز الثاني من حيث الصلابة.
في حال إذا كان الحجر يتضمن على أي فقاعة بداخله أو أي شكل خيوط باللون الأبيض فهذا يعني أنه ليس حجر الياقوت، ويجب أن يتم تفقد ذلك الأمر من كافة نواحي الحجر للتأكد.
من الأمور التي نتعرف من خلالها على حجر الياقوت هو التنفس عليه وفي حال إذا احتاج بخار الماء الناتج عن النفس وقت ليختفي فذلك يعني أنه غير حقيقي.
بينما إذا اختفى بسرعة جدًا فذلك يعني أنه ياقوت.
يمكن التعرف على حجر الياقوت من خلال الذهاب إلى شخص متخصص في ذلك المجال ولديه خبرة واسعة به وسوف يؤكد من خلال الفحص والاختبار ما إذا كان حجر ياقوت أم لا.

اقرأ أيضا: ما هي خواص الياقوت ؟

الفرق بين الياقوت الأصلي والصناعي

إن الفرق بين الياقوت الأصلي والصناعي واضح وصريح، ويمكن التفرقة بين الياقوت الأصلي والصناعي من خلال النقاط التالية:

إن سعر الياقوت الأصلي والطبيعي مقارنةً بالياقوت الصناعي غالي وثمين للغاية.
يمكن التفرقة بين الياقوت الطبيعي والصناعي من خلال الحجم، حيث إن حجم حجر الياقوت الطبيعي يكون أكبر من حجم الياقوت الصناعي وأثقل.
في بعض الأحيان قد يكون ملمس حجر الياقوت الصناعي خشن نسبةً إلى ملمس حجر الياقوت الطبيعي، والذي يكون ملمسه ناعم.
من أبرز الأمور التي يمكن من خلالها التعرف على الفرق بين حجر الياقوت الطبيعي والصناعي هي أن الحجر الطبيعي يكون ذو لمعان أكثر من الحجر الصناعي.
عند توجيه الضوء على حجر الياقوت الصناعي يتغير لونه أو تختلف درجته، بينما عند توجيه الضوء على الياقوت الطبيعي لا يتغير لونه أو درجته ويكون ثابت.
حجر الياقوت الصناعي قد يتواجد به أي علامات أو خدوش، بينما الياقوت الطبيعي يكون صافي ونقي من كافة الاتجاهات.
عند النظر من خلال عدسة وليس بالعين المجردة نجد القليل من الشوائب في حجر الياقوت الطبيعي نسبةً إلى أنه من صنع الطبيعة.

والتي ليس من السهل نهائيًا تقليدها في أحجار الياقوت الصناعية التقليدية.

أنواع الياقوت

يوجد أنواع عديدة من الياقوت وتختلف الأسعار وفقًا لتلك الأنواع، وفي هذه الفقرة ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم أشهر أنواع الياقوت في العالم وهي:

الياقوت الأبيض الشفاف هو أحد أشهر أنواع الياقوت كما أنه نادر للغاية، وسعر هذا النوع من الياقوت بالأخص يختلف وفقًا لمدى نقائه ويكون عادةً ثمين جدًا.
من أشهر أنواع الياقوت واكثرها انتشارًا هو الياقوت الأزرق، ذلك بالإضافة إلى اختلاف درجاته بين اللون الأزرق الفاتح والغامق وهو يمثل أكثر من نصف أنواع الياقوت المتواجدة.
الياقوت الأصفر هو الأقل انتشارًا من بين أنواع الياقوت الأخرى، ذلك بجانب أن يتماثل مع الألماس الأصفر ولكن سعره يكون أقل.
من الأنواع النادرة للغاية من بين الأنواع الأخرى هو الياقوت الوردي، فهو مميز للغاية وفريد من نوعه، كما أنه يعد كرمز للحب.

شاهد من هنا: كيف أعرف حجري الكريم

الإجابة على سؤال كيف تعرف حجر الياقوت بسيطة وسهلة، فالياقوت حجر ساحر وخلاب وينبغي عند الحصول عليه الحفاظ عليه وعدم ملامسته لأي مواد كيميائية وتنظيفه باستمرار من خلال فوطة قطنية ناعمة.