كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا

كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا يتسائل عنها الكثير من الأشخاص للتأكد من فائدتها ومعرفة الكمية المناسبة التي يمكن تناولها دون الإفراط وحدوث تأثيرات سلبية على الصحة.

وعلى الرغم من أن البيتزا وجبة عالمية يحبها الجميع ولكن بعض الناس تشعر بالقلق وترغب في معرفة السعرات الموجودة بها.

كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا

تختلف عدد السعرات الحرارة حسب أنواع البيتزا وحسب الحجم والإضافات الموجودة بها، فبالتأكيد تحتوي البيتزا السميكة التي تتكون من إضافات كثيرة على سعرات حرارية أكثر من الأخرى، بالإضافة إلى:

سمك البيتزا: من أهم العوامل التي يمكن من خلالها تحديد السعرات الحرارية.

حيث تتكون قطعة البيتزا الرقيقة من سعرات حرارية تصل إلى 230 سعر حراري بينما الشريحة المتوسطة من بيتزا الجبن تشمل 285 سعر حراري.
وتحتوي القطعة السميكة من البيتزا على 312 سعرة حرارية.

بيتزا اللحوم: تزيد من عدد السعرات الحرارية الموجودة أفي الطعام ولكنها لا تعتبر العامل الأساسي في ذلك.

حيث تحتوي شريحة البيتزا اللحوم الرقيقة مع وجود عجينة سميكة بعض الشيء على 324 سعرة حرارية.
بينما شريحة بيتزا البيروني تتكون من 313 سعرة حرارية.

شاهد أيضا: كم قطعة بيتزا في الدايت

ما هي السعرات الحرارية في البيتزا؟

يحتاج الجسم إلى البروتين والفيتامينات التي تساعد في أداء الأنشطة اليومية بطاقة وحماس كبير، وشريحة البيتزا المتوسطة تحتوي على 12 جرام من البروتين بالإضافة إلى وجود سعرات حرارية تتمثل في:

السعرات الحرارية التي توجد في قطعة البيتزا الواحدة تصل إلى 272 سعرة حرارية.
من الجدير بالذكر أن الشخص البالغ يحتاج على الأقل إلى استهلاك حوالي 7 جرام من البروتين لكل 20 رطلًا من وزن جسمه وذلك حسب الدراسات العلمية التي أجرتها أكاديمية الذي الوطنية.
البروتين من العناصر الغذائية الهامة للصحة والجسم حيث تمنح الإنسان الطاقة والنشاط حتى يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى دوره في تكوين العضلات ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول وجبة بيتزا قليلة السعرات الحرارية.

القيمة الغذائية للبيتزا

تعتبر البيتزا واحدة من أشهر الأطعمة الموجودة في العالم، وذلك يجعل الكثير يتسائل عن قيمتها الغذائية والعناصر المفيدة التي تحتوي عليها، ويمكن توضيح ذلك من خلال:

يصل إجمالي القيمة الكلية من الدهون 8 جرام.
تحتوي على دهون مشبعة بنسبة 22% ، بينما الدهون غير المشبعة المتعددة تبلغ قيمتها 8 جرام، والدهون الأحادية قيمتها 2.4 جرام.
يوجد بها الكوليسترول نسبة 7% ، والصوديوم بمعدل 551 مللي جرام.
عدد الكربوهيدرات الكلي 6 جرام، والألياف الغذائية الضرورية للجسم حوالي 1.8 جرام.
تحتوي على السكريات بمعدل 1 جرام وبروتينات 12.3 جرام.

بالإضافة إلى العناصر المعدنية المتنوعة مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، ووجود عدد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين أ وفيتامين سي.

اقرأ أيضا: طريقة عمل البيتزا بالتونة بالصور خطوة بخطوة

السعرات الحرارية في قطعة البيتزا

الطماطم المستخدمة في عجينة البيتزا من الفواكه التي تحتوي على الليكوبين المستخدم في تقليل معدل الدم بالجسم وتقليل معدلات الكوليسترول حسب دراسات جامعة الطب الوطنية، بالإضافة إلى:

تصل السعرات الحرارية في قطعة البيتزا الواحدة من 100 جرام إلى 246  جرام.
يمتص الليكوبين الموجودة في الطماطم المطبوخة بسهولة أكثر من الموجود في الطماطم العادية، وتحتوي القطعة الواحدة من البيتزا على 2000 ميكروجرام من الليكوبين حسب التقرير التي أصدرتها وزارة الزراعة الأمريكية.
سعرات قطعة البيتزا الرقيقة تبلغ حوالي 191 سعر حراري، والبيتزا تحتوي على توازن كبير بين العناصر الغذائية.
حيث تحتوي على كميات متساوية من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات ووجود الجبن داخلها الذي يحتوي على الدهون والبروتين بنسبة كبيرة.

السعرات الحرارية في البيتزا الدايت

في الكثير من المطاعم التي تقدم البيتزا يمكن اختيار النوع المناسب حسب الرغبة بالإضافة إلى اختيار نوع العجينة سواء كانت عادية أو عجينة من القمح والتي تسمى بيتزا دايت، بالإضافة إلى:

تبلغ قيمة السعرات الحرارية في قطعة البيتزا الدايت حوالي 100 سعر حراري.
خبر القمح يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بالخبز الأبيض ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وينصح بتناول البيتزا المصنوعة من عجينة القمح الكامل لاستفادة من العناصر والفوائد الغذائية.
في حالة كنت تتناول الطعام الصحي بشكل مستمر فلا يوجد مشكلة في الابتعاد عن النظام لبعض الوقت وتناول شريحة من بيتزا الدجاج التي تتميز بطعمها الشهي واللذيذ وتحتوي على سعرات حرارية بمعدل 233 سعر حراري.
من الجدير بالذكر أن تناول وجبة واحدة من الأطعمة السريعة لن تتسبب في وجود ضرر أو زيادة الوزن، حيث يتم تحديد الصحة والنشاط من خلال الأطعمة التي يتناولها الشخص في حياته.
تعتبر البيتزا من الوجبات الشهية التي يفضلها الكثيرون على الرغم من وجود سعرات حرارية مرتفعة.

ولكن البعض يذهب إلى تناول البيتزا الدايت لتقليل عدد السعرات الحرارية والاستفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تقدمها الجسم.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن عدد السعرات الحرارية يختلف من نوع لأخر وذلك حسب المكونات الموجودة داخلها.

شاهد من هنا: طريقة عمل بيتزا فواكه البحر

في النهاية أوضحنا من خلال mqall.org كم عدد السعرات الحرارية في البيتزا بالإضافة إلى تحديد العناصر الغذائية والقيمة الغذائية للبيتزا.

حيث أنها تعتبر من أكثر الوجبات التي يفضلها الجميع كبارًا وصغارًا ولا يمكن الابتعاد عن تناولها فهي من الوجبات السريعة التي لا تحتاج لوقت كبير في التحضير.