علاج حكة باطن القدم بالأعشاب والوصفات المنزلية

يبحث بعض الأشخاص عن علاج حكة باطن القدم بالأعشاب الطبيعية، وتعتبر حساسية باطن القدم أحدى الأمراض الجلدية وهي شديدة الإزعاج خلال القيام بممارسة الأنشطة التي تطلب الحركة، إضافة إلى ذلك أن القيام بتلك الحكة المستمرة التي تسببها الحساسية في القدم يتسبب في إلحاق الأضرار بالجلد وتلك الحكة قد يترتب عليها بعض الاضطرابات بالنوم.

لذا فإنه يوصي بعدم إهمال مشكلات الحكة والحساسية والقيام بتحري أسباب الالتهابات لمنع زيادة الحكة وتجنب تفاقم الحالة إلى حدوث أمراض جلدية دائمة والقيام باستشارة الطبيب لأجراء الفحوصات اللازمة وتحديد سبب تلك الحساسية.

أسباب حكة باطن القدم

قد تكون الإصابة بمرض الصدفية والتي تكون بشكل بقع حمراء سميكة وتلك المشكلة تحدث غالباً نتيجة لوجود اضطرابات بالجهاز المناعي.
حدوث حالة التهاب الجلد التماسي وهو عبارة عن رد فعل لزيادة الحساسية التي تنتج عن القيام بالتعرض لأحد الأمور التي تعمل على هياج الحساسية المواد الكيماويات أو المطاط وغيرها مما يتسبب في الشعور بالحكة.
الإصابة بالأكزيما والتي تعد من أكثر الأسباب انتشارا في ظهور حساسية وحكة وباطن القدم والتي قد تتفاقم حتى تتسبب في حدوث التهاب بالجلد.
حالات الاعتلال المحيطي العصبي وتتمثل تلك الحالة في حدوث خلل بالأعصاب التي تقوم بحمل بعض الإشارات بداية من الدماغ ووصولا إلى النخاع الشوكي ثم باطن القدم وغيره من أجزاء الجسم٠
زيادة الوزن بشكل كبير وملحوظ قد يترتب عليه حدوث بعض التمدد بالجلد وحدوث تشقق الطبقة الخارجية له٠
وجود إصابة ببعض الأمراض كمرض السكري أو الاضطراب في الغدة الدرقية.
التقدم في العمر يتسبب في فقد الزيوت الطبيعية للبشرة مما يتسبب في حدوث ضعف عام للبشرة.

شاهد أيضًا: فطريات أصابع القدم: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

أعراض حكة باطن القدم

الشعور برغبة شديدة بالحكة في باطن القدم.
ظهور بعض البقع الحمراء السميكة في باطن القدم.
التعرض لحالة من الانزعاج في باطن القدم وبشكل خاص خلال فترة النوم.

الوقاية من حكة باطن القدم

الاهتمام بتدفئة القدمين بالجوارب حفاظا على رطوبة الجسم وتقليل تعرضه للجفاف. لابد من القيام بالاغتسال بماء دافئ يميل للسخونة بعض الشيء حيث أن الماء البارد يتسبب في جفاف الجلد مسببا ذلك الشعور بالحكة.
يوصي باستخدام منتجات تنظيف الجسم والملابس عديمة الرائحة كالصابون وغيره من المنظفات لتقليل أعراض الحكة٠
تجنب استخدام المواد الكيميائية التي تعمل على هياج أعراض الحساسية من حكة غيرها من الأعراض.
المداومة على القيام بترطيب القدمين بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: سخونة القدمين: الأسباب وطرق العلاج بالأعشاب والوقاية منها

علاج حكة باطن القدم بالأعشاب

الشوفان: حيث يخلط بالماء ويتم وضعه على الجلد باطن القدمين كما يمكننا أيضا أن نضيف كوبان من الشوفان إلى ماء الاستحمام فيعمل على تهدئة الحكة بفاعليه كبيرة٠
القيام بعمل مساج وتدليك: باستخدام أياً من زيت الزيتون أو زيت السمسم فلهما دوراً فعال في علاج حكة باطن القدم وتحسين حالة الالتهاب.
عصير الليمون: الذي يتميز بخصائص هائلة في تخفيف مشكلة الالتهاب والحساسية فيمكننا غمس قطنة بعصير الليمون وتدليك باطن القدم وبشكل مباشر.
توجد بعض الزيوت الفعالة جدًا في علاج حكة باطن القدم كزيت الريحان أو زيت القرنفل وأيضا زيت البابونج وغيره الكثير من الزيوت الطبيعية.
الزعتر: المعروف بأنه عشبة غنية بمادة الثيمول والتي تعمل على التخفيف من الشعور بالالتهابات ويستخدم عن طريق القيام بغلي الزعتر جيدا ثم استخدامه كدهان موضعي عن طريق غمس قطنة مبلله بماء الزعتر المغلي ثم مسح باطن القدم جيدا
النعناع: يمكننا استخدام النعناع بشكل موضعي عن طريق دهن منطقة الحكة بزيت النعناع أو مسحها بقطنة مبلله بالنعناع الأخضر المغلي جيداً فهو أحد طرق علاج حكة باطن القدم بالاعشاب.

قد يهمك أيضًا: ضعف القدم: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

وفي نهاية المقال أتمنى لكم جميعًا الصحة والعافية، وأتمنى أن نكون قد أوضحنا كل تفاصيل استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج حكة باطن القدم حتى لا تؤثر سلبًا على صحة الإنسان.