علاج حكة الجلد بالأعشاب الطبيعية بسرعة وأمان

علاج حكة الجلد بالأعشاب الطبيعية، حكّة الجلد شيء واحساس غير مريح ابدا وينتج منه الرغبة الشديدة في حكة الجلد المتعارف عليها باسم البلورتس وتتزايد بسبب الجفاف في الجلد، وتتنامي بين الكبار من حيث يكون البشرة يحدث بها جفاف شديد بالاعتماد على سبب حكَّة الجلد وتظهر عادة في هيئة بقع ذات لون أحمر داكن وتتسبب تلك الحكة في ضرر كبير في الجلد.

أسباب حكة الجلد

تشمل أسباب الإصابة بحكة الجلد ما يلي:

جفاف الجلد: حيث تعتبر واحد من أهمّ الأسباب المعروفة بين الأشخاص التي تتسبب في حكة الجلد وينتشر ان عندما تأتي حكة لا يظهر أي شيء مختلف في الجلد، وأيضًا يوجد أشخاص اخري يلاحظون بقع ذات لون أحمر في الجلد ولكن هذا يعتمد اعتماد كلي على البيئة المحيطة كالحرارة والطقس الذي يعيش به الشخص.
التهاب الجلد: يسمى التأتُّبي أيضا معروف عند الأشخاص باسم الأكزيما وهذا ينتج بسبب ان الحاجز الجلدي يسرب رطوبته وذلك يتسبب في جفاف شديد في الجلد وهذا يكون مخاطرة بالجلد ويكون الجلد معرض لحدوث التهابات به.
يكون ظهور تفاعلات في الجلد تسمي تفاعلات تحسسية لكنها تحدث بواسطة اللمس فعندما تلمس جلد شخص مريض بها تكون كعدوي وذلك يُسبب بقع ذات لون احمر في الجلد والاحساس الشديد بحكة فيه.
يحدث دائما ذلك النوع الخاص من الحساسية التي يسمى السماق السام عندما تتعرض مُركب من الزيت يعرف باسم البيوروشيول والذي يتواجد في بعض الأعشاب وفي اوراقها وهكذا وإن لامست تلك المادة يجب الحذر لأنها تتسبب في تواجد طفح جلدي ويجب الذهاب مسرعاً إلى الطبيب وفي العادة ظهور ذلك الطفح بعد مدة ما بين الأربع ساعات والثمانية واربعون ساعة بعد ملامسة تلك النباتات.
حساسية اللاتكس: تنتج دائما تلك الحساسية حكة شديدة في الجلد ويكون دائما معها ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالمريض وعادة يحدث ظهور للحساسية تلك في فترة ساعات وأيضا دقائق من توقيت ملامسة اللاتكس وتتسبب تلك الحساسية في ضيق شديد بالتنفس.
الشرى: يكون من الالتهابات التي تنتج بسبب مادة كيميائية يكون اسمها بالهستامين ويفرز الجسم تلك المادة بعد أن يتعرض لأحد أسباب تلك الحساسية.
لدغ الحشرات: فيمكن ان تنتج حكة الجلد عن تعرض الجلد للدغ الحشرات وهو نفس حال لدغة البق أيضاً تتسبب في حكة بجميع أجزاء الجلد وأيضا الحشرات الذي ينتج عنها الحكة بلدغة البرغوث ويكون هذا في صورة نتوءات حمراء.
الصدفية: من مشكلات الجلد والذي ينتج بواسطتها الحكة وهي من إحدى صور التهاب الجلد الدائم التكرار وهذا يكون اضطراب في المناعة.
الجرب: حيث يعتبر هذا السبب من أهم الأسباب وأكثرها انتشاراً لحكة الجلد وعادة ما يكون الجرب مرتبط دائما بحكة الجلد.
الحروق: حيث يكون الأشخاص المصابين بالحروق في أحد مناطق وأجزاء الجسم يكون تلك المناطق بها حكة جلدية شديدة.
الندب: الذي ينتج بسبب الإصابة بمرض الجدري وهو مرض شديد الخطورة وأكثرها إطالة في الحكة.

شاهد أيضًا: الطفح الجلدي: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

أعراض حكة الجلد

وجود أحمرار شديد بالجلد.
ان تلاحظ حبوب حجمها صغير في الجسم وتغيرات ملحوظة في لون الجلد.
الإحساس بأن يوجد قشور في الجلد.
التعب العام في الجسم وأيضًا الأرق وقلة النوم الذي يلازم التعب.

علاج حكة الجلد بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تخفف من الأمراض التي تسبب حساسية الجلد، ومن أبرز طرق علاج حكة الجلد بالأعشاب ما يلي:

الزنجبيل: هي نبتة مكونة من سيقان مورقة ويستخدم الزنجبيل لمعالجة امراض عديدة داخل المعدة وأيضًا يستخدم الزنجبيل في معالجة الحكة المتواجدة في الجلد.
الألوفيرا: خصائصه الجيدة تعمل كمادة مضادة البكتيريا الالوفيرا يعد شيء الممتازة في معالجة عديد من الأمراض التي تأتي في الجلد ومن تلك الأمراض حكة الجلد.
البابونج: يكون مفيداً للغاية في معالجة حساسية الجلد ويعمل لتهدئة حكة الجلد الشديدة ويقلل من حدة الالتهابات نظرا لقدرته العالية على التخلص من امراض الجلد.

شاهد أيضًا: التهاب الجلد التماسي: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

في نهاية مقالنا نتمنى للجميع دوام الصحة والعافية، ونتمنى أن نكون قد أوضحنا كل تفاصيل علاج حكة الجلد بالأعشاب الطبيعية حتى لا يكون لها تأثير سلبي على صحة الإنسان.