علاج حصى الكلى بالأعشاب الطبيعية والوصفات المنزلية

علاج حصى الكلى بالأعشاب، حصوات الكلى تنتج عن وجود معادن وأملاح بالجسم والتي يكون مصدرها الأساسي هو البول حيث تتبلور هذه الأملاح والمعادن فتتكون بعض من الحصى الصغير وتختلف حجم الحصى من الممكن أن تكون صغيرة الحجم في حجم حبات الرمل أو تكون كبيرة الحجم في حجم كرة الغولف.

وتتكون الحصاة الكلوية داخل الكليتين وقد تتحرك خارج الجسم عن طريق البول حيث أن الجهاز البولي هو المسؤول عن إفراز البول بالجسم ويتم توصيلة لخارج جسم الإنسان، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب وما هي أسبابها وأعراض الإصابة بها.

أسباب حصى الكلى

عادة لا يوجد سبب واحد لتكوين حصوات الكلى، ولكن يوجد مجموعة من العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى أكثر من النساء، ويرجع ذلك إلى ارتباط حصوات الكلى بواحد أو أكثر من الأسباب التالية:

انخفاض مستوى البول: أحد العوامل الرئيسية التي تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى هو الجفاف الذي يتسبب في تقليل كمية البول المراد إزالتها من الجسم، ويمكن أن يحدث هذا إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء والسوائل كل يوم.
السمنة: إذا كنت تعاني من السمنة سواء كان ذلك بسبب ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، أو تعاني من الوزن الزائد، أو ارتفاع محيط الخصر، فأنت أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى.
النظام الغذائي: يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الذي تتبعه على احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين الحيواني أو الصوديوم أو السكر، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.
أمراض الأمعاء: إذا كنت تعاني من مرض التهاب الأمعاء أو الإسهال المزمن فقد يتسبب ذلك في تغيرات في عملية الهضم يمكن أن تؤثر على امتصاص الكالسيوم والماء، مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
العوامل الوراثية: من الممكن أن يرجع تكون الحصى لسبب وراثي إذا كان هناك أحد من أفراد العائلة مصاب بنفس المشكلة.

شاهد أيضًا: تكيس الكلى: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

أعراض حصى الكلى

في معظم الحالات، لا تظهر أعراض حصوات الكلى إذا كانت داخل الكلى، لكنها يمكن أن تسبب ألمًا مفاجئًا شديدًا عند انتقالها من الكلى إلى المثانة، ومن أهم أعراضها ما يلي:

الشعور بألم شديد عند التبول.
الشعور بالقيء والغثيان.
الرغبة المستمرة الملحة في التبول.
إنتاج كميات كبيرة من البول على غير الطبيعي.
شم رائحة كريهة عند التبول مع خروج بول عكر.
يشعر المريض برعشة وحمى عند يصاب بالتهاب.
في بعض الأحيان تخرج كميات قليلة من البول.
الشعور بألم شديد بالخاصرة وتحت الأضلاع والظهر.
تغير لون البول لعدة ألوان مختلفة مثل البني أو الأحمر أو الوردي.
الشعور بألم في منطقة الاربية وأسفل البطن.
يأتي الآلام بصورة موجات تتغير في شدته.

شاهد أيضًا: أسباب كثرة التبول عند النساء وكيفية العلاج بالأعشاب

علاج حصى الكلى بالأعشاب

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعاني من ألم حصوات الكلى، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تفتيتها، ومن أبرز طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب الطبيعية ما يلي:

الماء: من أكثر الأسباب التي تسبب تكوين الحصى هو الجفاف، لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء كل يوم، فهو يحمي من الإصابة بحصوات الكلى وفي حال تكوين الحصى يساعد في التخلص منها عن طريق تناول 12 كوب ماء يوميا فهو يساهم في تحريك الحصى من الكلى نحو اتجاه المسالك البولية ثم بعد ذلك يطردها خارج الجسم.
الريحان: أو ما يطلق عليه الحبق حيث يحتوي عشب الريحان على مكونات نباتية تساعد في إعادة التوازن في حمض اليوريك مما ينتج عنه صعوبة في تكوين حصوات الكلى، كما يعد عشب الريحان من أهم طرق علاج حصى الكلى بالأعشاب فهو منتج طبيعي لأنه يحتوي على حمض الخليك فهو يساعد حصوات الكلى على التحليل يمكن استخدامه عن طريق غلي ملعقة من الريحان ويشرب يوميًا.
زيت الزيتون: يتميز زيت الزيتون بعدة فوائد صحية ومن أهم هذه الفوائد هو القضاء على حصى الكلى فهو يعمل على تشحيم المسالك البولية ويسهل من انتقال الحصوات حتى تخرج من الجسم يتم استخدامه عن طريق تناول قليل من زيت الزيتون في الصباح على الريق يوميًا وعند النوم أيضًا يقلل من الإصابة بحصوات الكلى.
الرمان: من أفضل الطرق العلاجية التي تساعد في علاج حصى الكلى بالأعشاب بشكل طبيعي لأنه غنى بالمضادات للأكسدة التي تساعد في تقليل الخطر الناتج عن الإصابة بحصوات الكلى، ويساعد في الخروج من الجسم بشكل طبيعي حيث يتناول عن طريق عصير الرمان أو من الممكن عن طريق بذر الرمان كل يوم.
الليمون: يحتوي على مادة السترات التي تستخدم في تحليل نسبة الكالسيوم المتراكمة، مما يؤدي إلى تفتيت الحصوات حيث يتم تناوله عن طريق شرب عصير الليمون في الصباح على الريق وبعد وجبة العشاء. يفضل ان يكون من البيت ليس معلبا.
خل التفاح: يعمل على تفتيت حصوات الكلى لأنه يحتوي على مادة النترات عن طريق وضع ملعقتين من خل التفاح مع الماء ويتم تناوله كل يوم خاصة قبل الوجبات.

قد يهمك أيضًا: صعوبة التبول: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

وفي نهاية المقال نأمل أن نكون قد قدمنا جميع التفاصيل التي تساعد في علاج حصى الكلى بالأعشاب من حيث الأعراض والأسباب وأهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة حتى تكون آمنة على صحة الإنسان.