علاج العطاس بالأعشاب وما هي أسبابه وأضراره؟

علاج العطاس بالأعشاب الطبيعية، من أكثر الأمراض انتشارا في الشرق الأوسط وهو مرض من الأمراض التي تسبب نوع من الأحراج والتوتر النفسي للمصابين بها خاصة مرضى الحساسية حيث أنهم من الممكن أن يتعرضوا إلى نوبات من العطس المستمر دون وجود أعراض مرضية مسببة للعطاس مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

وسوف نتعرف الآن على أهم مسببات العطاس وكذلك طرق علاج العطاس وحساسية الأنف والوقاية منه باستخدام الوصفات الطبيعية والأعشاب، ومن آداب العطس تغطية الأنف والفم أثناء العطس حتى لا تنتقل العدوى.

ما هي أسباب العطاس؟

الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.
قد يحدث بسبب انسحاب بعض الأدوية من الجسم.
استنشاق الروائح المسببة لتهيج أغشية الأنف مثل الكلور والمنتجات البترولية والعطور ذات الروائح النفاذة.
التواجد في الأماكن التي تحتوي على الغبار والأتربة والأكثر عرضة للعطس وقتها مرضى الجيوب الأنفية.
بعض الأشخاص عند تعرضهم للضوء يصابوا بالعطاس.
دخول بعض الحشرات الصغيرة أو الأشياء الغريبة بالأنف.
انتفاخ الغشاء المخاطي للأنف نتيجة للرشح.

مرضى الحساسية يتعرضون للعطاس بشكل دائم في الحالات الآتية:

الانتقال من الأماكن الباردة إلى الساخنة أو العكس.
التعرض للغبار والأتربة والروائح النفاذة.
وقت انتشار حبوب اللقاح في وقت الربيع.
التعرض وبر الحيوانات أو ريش الطيور.
التعرض لأدخنة وكذلك الأماكن المغلقة.

شاهد أيضًا: انسداد الأنف: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

ما هي فوائد العطاس؟

من فوائد العطاس للإنسان أنه يطرد الغبار والأجسام الغريبة من الأغشية المخاطية مما يحافظ عليها خاليه من أي أجسام غريبة، يجدد من الدورة الدموية للشعيرات الدموية المجودة في الأغشية المخاطية.

والعطس عملية لا إرادية ولا يتحكم بها الإنسان ولكن كانوا يستخدموا قديما محفزا خارجيًا مثل الريشة أو إدخال أي شيء بالأنف ليقوموا بالعطش ومن ثم الشعور بالراحة المخاطية مما يحافظ عليها من الانفجار، وخروج الهواء من الرئتين يندفع بشكل قوى لتسليك مسارات التنفس.

ما هي أضرار العطاس؟

يوجد أيضًا أضرار للعطاس وقد يسبب الصداع، واحمرار العينين، وسيلان الأنف، ومع نزلات البرد يسبب طنين الأذن، وعند العطس يتوقف القلب عن النبض ثم يعود مجددا.

لذلك يجب أن نقول الحمد لله إذا عطست وعيناك مفتوحتان قد تخرج من مكانها سبحان الله فتغلق لا إراديا أثناء العطس إذا منعت العطس بالقوة فإنها ترتد للداخل وتؤثر على عضلات العنق والرقبة وقد تسبب الشلل.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الأنف بالزيوت العطرية

علاج العطاس بالأعشاب الطبيعية

علاج العطاس بالأعشاب الطبيعية سهل ويعمل بشكل جيد، ومن أهم الأعشاب ما يلي.

النعناع: وضع بعض أوراق النعناع في كوب ووضع الماء المغلي عليها وتحليتها بالعسل وتناولها على معدة فارغة يقلل من العطاس، ويمكن استبداله بزيت النعناع يوضع القليل منه مع الماء المغلي واستنشاقه يقلل من العطاس.
الشمر: يحسن من وظائف الجهاز التنفسي ويهدئ من التهابات الجيوب الأنفية وينقي مجرى التنفس نقوم بوضع ملعقتين من الشمر في كوب ونسكب عليهم الماء المغلي ويغطى ويترك دقيقتين حتى يمتص الماء فوائده ثم يتم تناوله عدة مرات يوميا.
الزنجبيل: يقي من الفيروسات الضارة وعلاج فعال لنزلات البرد والكحة ومضاد للالتهابات يتم وضع معلقتين في كوب ويوضع فوقهم الماء المغلي ثم يغطى ويترك مدة دقيقتين حتى يمتص الماء فوائده ويحلى بالعسل ويؤخذ مرتين.
الليمون: مشروب شعبي لعلاج نزلات البرد كما انه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي والذي له دور فعال في علاج التهابات الجيوب الأنفية وتناوله عدة مرات يقلل من أعراض البرد والأنفلونزا.
الحلبة: لها فوائد عديدة ومتنوعة حيث تنقى الجسم تماما من الجراثيم والميكروبات وضع معلقتين منها مع الماء في وعاء حتى الغليان ثم تصفى وتحلى والمداومة على شربه يقوي من جهاز المناعة.

قد يهمك أيضًا: احتقان الأنف: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

وختامًا: فإن الوقاية خير من العلاج والمشروبات الصحية الساخنة تقلل من أخذ العقاقير الدوائية ولها طعم رائع ولذيذ خاصة بفصل الشتاء، ويمكن معرفة المزيد عن علاج العطاس بالأعشاب عبر موقع لينك بلس.