علاج الرشح بالأعشاب والطرق المنزلية المجربة

يعد الرشح من أكثر الأمراض شيوعًا بين الكبار والصغار وهو من أعراض نزلات البرد، ويبحث الكثير عن علاج الرشح بالأعشاب الطبيعية، حيث يصاب الإنسان في السنة بمعدل أربعة مرات، هذا عند الكبار أما في حالة الصغار يصل الإصابة بالرشح بمعدل عشره مرات في السنة.

فالرشح عبارة عن التهابات تصيب الأنف والبلعوم التي تنتج عن بعض من الفيروسات، وينتشر الرشح بكثرة عند الاستنشاق وخروج الرذاذ عند العطس أو يصاب بسبب لمس أغراض مصابة بفيروس ملوث، ويستمر أعراض المرض لمده أسبوعين أو أسبوع ويتطلب الراحة.

أسباب الرشح

السبب الرئيسي للرشح أو الزكام هو العدوى الفيروسية والتي يمكن أن تنتقل من شخص مصاب إلى آخر بالطرق التالية:

الإصابة بفيروسات معوية.
الإصابة بالفيروسات التاجية.
الإصابة بالفيروسات الأنفية.
لمس سطح ملوث بالفيروس ثم لمس الأنف أو العينين.
استخدام أدوات الشخص المصاب أثناء إصابته بالرشح ونزلة البرد.
استنشاق الهواء الملوث بالفيروس من خلال عطس أو سعال الشخص المصاب.

أعراض الرشح

تظهر أعراض الرشح عادة بعد يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض للفيروس المسبب لنزلة البرد، وتختلف الأعراض من شخص لآخر وقد تشمل:

حدوث التهابات بالحلق.
احتقان مع انسداد في الأنف.
السعال الشديد والمتكرر.
التعب العام للجسم مع أوجاع وصداع خفيف.
العطس بكثرة.
الإصابة بالحمى.
الضعف في الصحة.
صدور صوت من الصدر مع الصفير.
سد الشهية.
الرغبة في النوم بشكل متكرر.
التعصب والعصبية الشديدة.
الشعور بآلام في الأذن.

علاج الرشح بالأعشاب

أولاً، يجب أن تدرك أنه لا يوجد علاج شافي بشكل نهائي للرشح، ولكن العلاجات المتاحة تجعلك تشعر بالراحة بشكل عام وتساعدك على محاربة الفيروس المسبب للمرض، ويشمل علاج الرشح بالأعشاب التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض ما يلي:

حساء الدجاج: يعد حساء الدجاج من أهم الاختيارات المناسبة للمصابين بالزكام عن طريق إضافة الحساء مع بعض من الخضروات لكي تزيد القدرة على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم وينتج هن ذلك محاربة الانفلونزا.
الزنجبيل: هو من أفضل طرق علاج الرشح بالأعشاب، فهو يقلل من الأعراض التي تنتج عن نزلات البرد، ويمكن استخدامه عن طريق تقطيع الزنجبيل الطازج ووضعة في إناء الماء ثم يتم غليانه لكي يساعد في تهدئة الحلق والحنجرة وتخفيف السعال.
العسل: يعد العسل مضاد حيوي للميكروبات، ويستخدم عن طريق تناول الشاي مع العسل، فهو يساهم في علاج التهاب والآلام الحلق ويخفف من السعال الذي ينتج عن نزلات البرد.
الثوم: يتكون الثوم من مادة الأليسين فهو مضاد للميكروبات والبكتيريا حيث يضاف الثوم للنظام الغذائي يساعد في تقليل أعراض الانفلونزا وفي كثير من الأحيان يحمي الإنسان من الإصابة بالمرض نفسه.
البروبيوتيك: يعتبر البر وبيوتيك هو صديق للبكتريا داخل المعدة أي البكتيريا الحميدة لذا يجب تناول الأطعمة التي تكون تحتوي على البر وبيوتيك من أهم أمثال ذلك هو الزبادي حيث يعزز من الجهاز المناعي ويحارب الأمراض
البهارات: تعد البهارات من علاج طبيعي للعديد من الأمراض مثل أعراض الزكام حيث يحتوي على مادة تساهم في تفكك المخاط ويعطى الإنسان الراحة من آلم الاحتقان.
الحليب: يضاف الكركم مع الحليب وبودرة الزنجبيل يخفف من أعراض السعال والآلام الزكام، وهو من الطرق المتبعة في علاج الرشح بالأعشاب.
الكاكاو الساخن: تتعدد خصائص الكاكاو لعلاج السعال لذا نجد ان الكاكاو صنع من الشوكولاتة والحليب يستخدم في علاج الزكام لما تحتويه من مضادات للأكسدة.
اللفت: اللفت غنى بعدة فيتامينات منها فيتامين B, A, C فهو يستخدم في علاج الرشح ونزلات البرد والزكام عن طريق الطبخ والهرس.
النعناع: النعناع من المهدئات الطبيعية التي يمكن استخدامها في الكثير من الأمراض عن طريق استنشاق البخار الذي يتصاعد عند غلي النعناع كما يمكن أيضا غلي البابونج ويتم استنشاق البخار الذي يتصاعد من غليان البابونج حيث يساع د في فتح الأنف والمساعدة على التنفس.

طرق الوقاية من الرشح

لا يوجد لقاح للرشح، ولكن يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات الصحية الشائعة لإبطاء انتشار الفيروس:

النظافة بشكل متكرر خاصة النظافة الشخصية.
تجنب الأشخاص المصابة بالأنفلونزا أو نزلات البرد.
في الأماكن المزدحمة لابد من ارتداء مسكات الوقاية.
التخلص من المناديل أو الأقمشة المستخدمة عند السعال أو العطس بشكل فوري بعد الاستخدام.
ينصح بتناول كميات وفيرة من الطعام الغني بالمعادن والفيتامينات لأنه تعمل على تقوية المناعة بجسم الإنسان مثل فيتامين D, C.

وفي نهاية المقال، أوضحنا لكم فيه كافة الأسباب التي تؤدي للرشح والأعراض التي تنتج عن نزلات البرد، كما أوضحنا كافة تفاصيل علاج الرشح بالأعشاب الطبيعية الآمنة التي لا تضر بصحة الإنسان.