عشبة نبات السمح

نبات السمح نبات عُصاري حولي ينبت في الصحراء والبراري يرتفع عن الأرض حوالي خمسة وعشرون سنتيمتراً، و يتمتع بأوراق طويلة حليمية يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات، وأزهار كريمية بيضاء اللون، تزهر في بدايات فصل الربيع نتيجة المطر المبكر المتساقط على الأرض.

لا يتم قطفه إلا بعد التأكد من كونه أصبح يابساً، حيث تصبح ثماره في هيئة كبسولات تسمى (الكعبر) تحتوي على عدد كبير من الحبوب الصغيرة تسمى (الصبيب) تتمتع بالعديد من الفوائد لصحة الإنسان وقد تم استخدامها في مجال الطب البديل، تقدم لينك بلس في المقال التالي كافة التفاصيل المتعلقة بتلك النبتة العشبية.

نبات السمح

  • من أكثر المناطق التي تشتهر بنموه في أرضها الجوف وشمال السعودية، جنوب محافظة طبرجل وبالتحديد في منطقة الأضارع والبسيطاء، وكذلك بالجنوب الغربي من الحماد.
  • يحتاج ذلك النبات لكي ينمو إلى توافر أجواء دافئة و ضوء الشمس الساطع ولذلك فهو لا ينبت في الشتاء بينما ينتظر هطول الأمطار في بدايات فصل الربيع والخريف المسماة بأمطار الوسم، بينما أمطار الشتاء فلا يمكن أن يترتب عليها إنباته.

شكل حبوب السمح

  • بعدما تنتهي الأمطار ويجف النبات يتم جمع طلعه ومن ثم وضعه في مياه نقية حتى التأكد من تفتحها وسقوط السمح منها واستقراره في أسفل الماء.
  • في ذلك الوقت نجد أن قشور الكبسولات التي يصل طولها إلى حوالي (1.5 سم)،  تطفو على سطح الماء وحينها يتم تصفية الماء من تلك القشور ثم تأخذ الحبيبات المستقرة أسفل الحوض وتجفيفها تحت أشعة الشمس أو تحميصها وتكون وقتها في شكل حبات السمسم.

فوائد السمح للحامل

  • عُرف عنه تمتعه بالقيمة الغذائية العالية نتيجة لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبشكل خاص للحامل في مراحل الحمل المختلفة وما يجب أن يتم إمداد الجنين به أثناء تكوينه في الرحم.
  • يحتوي على الكثير من المعادن مثل (الكلسيوم، البوتاسيوم، الحديد، النحاس، المنغنيز، الصوديوم، الزنك)، وغيرها من الفيتامينات مثل (فيتنامين ج)، بالإضافة إلى المواد السكرية والبروتينية.
  • يحتوي طحينه على ما يعادل (22.5%) من البروتينات، وهو يتماثل في ذلك مع البقوليات مثل العدس والحمص، ويتفوق على القمح في ذلك، كما يتكون بنسبة (9%) من الألياف و (4.5%) من الدهون، وما يعادل (54%) من السكريات.
  • ومن خلال إدخاله في مكونات الطعام أو تناول منقوعه يترتب على ذلك حصول الحامل على قدر هائل من الفوائد التي تمدها وجنينها بالصحة والقوة.

كيفية استخدام نبات السمح

  • نتيجة لما يحتوي عليه من فوائد جمة للصحة والجسم فقد تم إدخاله في صناعة العديد من الأكلات الشعبية بعد تحميص حبوبه وطحنها وذلك عن طريق عجنه بالماء ومن ثم طهيه على النار أو خبزه بالفرن مثل الخبز.
  • يمكن تنازله حبوبه المحمصة مع التمر أو الشيكولاتة مثل حبوب السمسم.
  • نقع حبوبه في ماء دافئ ثم تناول ذلك المنقوع حيث تترسب فيه عناصره الغذائية مما يعمل على استرخاء أعضاء الجسم وعلاج مشكلات الأرق وصعوبة النوم.
  • من الأكلات التي تتم صناعتها (البكيلة) وذلك من خلال خلط التمر مع طحين السمح والسمن البلدي وطهيهم على نار هادئة حيث تمنح الدفئ والطاقة بالشتاء.

نبتة السمح من النباتات طويلة العمر التي تبقى بذورها في التربة فترات طويلة لحين نزول المطر ومن ثم الإنبات، كما أنها قابلة للتخزين حتى عشرات السنين دون أن تفسد وذلك سواء كان داخل كبسولاتها التي تتمتع بوجود ألياف قادرة على حمايتها وحفظها، أو كان ذلك في صورة الحبوب أو الطحين، ولكن حفظها في الكبسولات أفضل وأكثر ضماناً من الفساد والتلف.

عشبة نبات السمحعشبة نبات السمح