زاناكس أقراص لعلاج القلق والتوتر Xanax Tablets

زاناكس أقراص لعلاج القلق والتوتر Xanax Tablets

زاناكس أقراص هو واحد من الأدوية المهدئة والتي تستخدم لعلاج القلق والتوتر وهو يحتوي علي مادة البرازولام المنتمية الي عائلة البنزوديازيبينات وهو عائلة تعمل علي الجهاز العصبي المركزي وبعضها يعالج التوتر والقلق وبعضها يعالج حالات الصرع والتشنجات العصبيه.

زاناكس أقراص لعلاج القلق والتوتر Xanax Tablets
زاناكس أقراص لعلاج القلق والتوتر Xanax Tablets

زاناكس xanax هو بديل اخر لدواء زولام أقراص الذي تحدثنا عنه من قبل وهو تقريبا يستخدم لنفس دواعي استخدام زولام وينتج عنه نفس الاعراض الجانبية تقريبا لاحتوائة علي نفس المادة الفعالة وهي البرازولام. ومما يذكر ان زاناكس xanax وزولام يعتبرا من الادوية التي يخشي علي المريض من ادمانها ولذلك ينصح بعد استخدام اى منهما لفترات طويلة متواصلة تزيد عن 10 اسابيع لتجنب الاعتياد عليها وتجنب ادمانها. وبالطبع لابد من مراجعه الطبيب قبل اخذ اي دواء او ايقافة فهو الوحيد الذي يمكنه تقييم حالتك واتخاذ قرار استكمال العلاج او ايقافة تدريجيا.

معلومات هامة عن زاناكس Xanax :

زاناكس يحتوي علي المادة الفعالة البرازولام alprazolam وتقوم بتصنيعه شركة فارماشيا ويتم توزيعه في مصر وفلسكين ولبنان وهو احد الادوية المدرجة في الجدول (مصطلح مصري لأدوية الادمان) ولكنه من الدرجة الثانية حيث يسمح بتداولة في الصيدليات ولكنه لا يصرف الا من خلال وصفة من طبيب (روجته) وهو يستخدم بنطاق واسه كمهدئ ومعالج للقلق والتوتر ويساعد علي النوم وعلاج الارق.

دواعي استعمال زاناكس xanax :

1- يستخدم زاناكس في علاج التوتر والقلق الناتج عن هموم الحياه وضغوطها حيث يرشحه الطبيب لمن يعانون من مشاكل نفسية وضغوطات شديدة.

2- ويستخدم أيضاً للطلبة الذين يعانون من توتر قبل امتحاناتهم للتقليل من حدة التوتر والضغط العصبي.

3- وعلى الجانب الأخر لا يستحب تناول زاناكس وحده في حالات التوتر المصاحبة للاكتئاب وعند هذه الحال يجب استشارة الطبيب .

الجرعة وطريقة استخدام دواء زاناكس Xanax :

1- يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المعالج، فهي من مرة إلي ثلاث مرات يوميا.

2- الجرعة بالنسبة للكبار يمكن أن تصل إلى 1 ملجم يومياً حسب حالة المريض.

3- في حالة نسيان تناول الجرعة المقررة يجب تناولها فور تذكرها.

4- إذا حدث ونسى المريض وتناول جرعة زائده من هذا الدواء فيحب إخبار الطبيب المعالج على الفور حيث أن هذه الجرعة الزائدة يمكن أن تسبب النعاس أو تسبب حدوث الإغماء والشعور بعدم الاتزان.

5- مدة فاعلية الدواء : من عشرة دقائق إلى ساعتين.

الآثار الجانبية لدواء زاناكس Xanax :

الآثار الجانبية لعقار زاناكس تعتب ر نادرة وقليلة التأثير، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية للمادة الفعالة وهي مادة الالبرازولام الموجودة في دواء زاناكس ولكن تزيد فرصة حدوث الآثار الجانبية للعقار مع طول فترة تعاطي الدواء بشكل متكرر مستمر علي مدار اليوم غير متقطع أسابيع طويلة، ومن الآثار الجانبية التي يسببها العقار ما يلي:

1- الشعور بعدم التوازن وانعدام القدرة على الإدراك.

2- وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.

3- صعوبة  التبول بشكل عام.

4- الآثار الجانبية بالنسبة للمرأة الحامل تتمثل في قيام المادة الفعالة لزناكس وهي “البرازولام” بتشكيل خطراً كبيرا علي الجنين وعلى وجه التحديد أن كان الحمل في بدايته  وقد يتطور الأمر لحدوث بعض التشوهات والعيوب في الجنين.

5- ينصح بعدم الإفراط في تناول دواء زاناكس حيث أن كثرة تناوله يسبب الإدمان لأنه في الأصل عبارة عن مخدر قوي شديد التأثير على الفرد حيث يسبب تقلبات مزاجية بشكل مفرط وملفت للغاية.

6- انعدام القدرة على التعايش وممارسة الحياة بصورة طبيعية  بدون هذا العقار حيث يستخدمه الكثير من الناس لفتره طويلة للغاية وهو أمر غير مستحب لذا ينصح بالرجوع للطبيب المعالج لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

احتياطات وموانع استعمال دواء زاناكس Xanax :

لا يستعمل زاناكس لفترات طويله بل يستخدم علي فترات متقطعة حتى لا يتم التعود عليه، فهناك فرق بين الاعتياد على شيء وإدمانه، وفيما يلي نقدم لكم موانع الاستعمال :

1- يمتنع استعماله لمن يعانون من الحساسية اتجاه المادة الفعالة الموجودة فيه أو حساسية تجاه أي مكون من مكونات العقار.

2- يمتنع تناوله لمن يعانون من مشكله في العضلات.

3- يحذر على من يعانون من قصور في الجهاز التنفسي.

4- يذكر أن دواء زاناكس غير مصنف كمنوم كما لا يسبب أي أنواع من الإدمان نهائياً، ولكن وجب التنويه أن الإكثار من تناوله يؤدي إلى ترك آثار سلبيه على صحة الفرد.

التفاعلات الدوائية لدواء زاناكس Xanax مع الأدوية الأخرى :

1- يسفر عن ذلك حدوث طفرة شديدة بمستويات “azole ” وهي مضادات الفطريات وذلك من خلال تثبيط انزيمات الكبد.

2- ينصح بإخبار الطبيب المعالج عن أي أدوية يتناولها المريض بخلاف هدا الدواء، حتي نتجنب حدوث التفاعلات الكيميائية بين الأدوية وبعضها البعض مما يسفر عن حدوث الكثير من المشاكل الصحية للمريض.

سعر دواء زاناكس Xanax :

– لمعرفة سعر دواء زاناكس أقراص نرجوا منكم ترك تعليق أسفل المقال، وذلك نظراً لتغير المستمر فى أسعار الأدوية.