الفرق بين العدل والمساواة

ما هو الفرق بين العدل والمساواة، وهل يوجد بينهم اختلاف كبير أم كلاهما يحملان نفس المعنى، هذا سوف ما نتحدث به معكم في هذا الموضوع، وذلك لأنه أصبح موضع للأهمية من قِبل العديد من الناس، وخصوصًا بعض قيام الثورات والتغييرات السياسية التي حدثت، حيث أصبح الناس أكثر وعيًا بحقوقهم وواجباتهم، ولهذا يتساءل الكثيرون عن المصطلحات التي يتحدثون بها مثل العدل والمساواة والحقوق والواجبات وغيرها.

الفرق بين العدل والمساواة

يخلط الكثير منا بين مصطلح العدل ومصطلح المساواة، مع أن المصطلحين كلاهما مختلفة عن الآخر تمامًا وكلاهما يحمل معنى ومفاهيم مختلفة، ولقد سمعنا في الآونة الأخيرة من يريد المساواة بين الرجل والمرأة تحت مسمى أن هذا هو العدل.

وأن الرجل مثل المرأة في كل شيء، ولكن إذا قمنا بالمساواة بينهم هل هذا هو العدل فعلاً ولماذا؟، أم إن هناك بعض الحقوق والواجبات لكل منهما ويجب تمييز كلا منهما على الآخر في ما يخصه، هذا هو العدل.

ما هو العدل؟

الفرق بين العدل والمساواة كبير، فالعدل هو حفظ الحقوق الإنسانية بنحو يضم الجميع عبر الامتثال لسيادة القانون وإنهاء التعسف بتحقيق المساواة في المجتمع عن طريق رد الحقوق وإتاحة الحريات والفرض لجميع أفراد المجتمع.

أي إن العدل هو أن تعدل بين الجميع في الحقوق والواجبات، ولا تفرق بين الغني والفقير في إتاحة الفرص أو الحريات، ولكن تقوم بالمساواة بينهم.

يمكن أن تُعد المساواة عنصر من عناصر العدل، فمن أجل أن أعدل بين الناس في المجتمع لابد أن اتبع أسلوب المساواة بينهم.

ما هي المساواة؟

المساواة هي منح أفراد المجتمع فرصًا متكافئة لتمكينهم من تحقيق الاستفادة القصوى من مواهبهم وحياتهم، بحيث يحصل الجميع على ذات الفرص المتساوية وذات المعاملة المتكافئة حيث تعد المساواة أحد أهم المثل العليا للمجتمع الناجح.

قد يهمك أيضًا: الأخلاق: معناها، أنواعها، أهميتها على الفرد والمجتمع

الفرق بين المساوة والعدل

المساواة ترتبط بشكل خاص بالمفهوم الاجتماعي والتعامل بين الناس، أما العدل يكون أكثر ارتباطًا بالقانون.
المساواة هي قبول الجميع ومنع الفرص للجميع، أما العدل هو إعطاء الفرصة لمن يستحق.
المساواة هي المعاملة المتساوية المتشابهة للجميع، أما العدل أو المعاملة وفقًا للسلوك الأخلاقي وتكون معامل حيادية.

وفي النهاية يعتبر العدل والمساوة مصطلحان مترابطان، ولكن بينهما اختلافات، فإن الفرق بين العدل والمساواة هو أن المساواة تعني مكانة متساوية للجميع، بينما العدالة تعني العدل والنزاهة والإنصاف في جميع الجوانب.