الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية بالتفصيل

ما هو الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، وهل هناك اختلاف كبير بينهم أم إن أعراضهم متشابهة، نعرف إن هذا السؤال يراود كل سيدة تنتظر الحمل، وفي كل شهر مع اقتراب موعد الدورة الشهرية وبداية الأعراض لا تستطيع التفرقة بين أعراض الحمل والدورة، ولهذا سوف نناقش معكم الآن هذا الموضوع ونعرض لكم جميع التفاصيل الخاصة به.

ما هو الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

هناك بعض الأعراض المتشابهة بين الحمل والدورة الشهرية لدى النساء، ولكن هناك بعض الاختلافات التي يمكن أن تلاحظها تدركي الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

المغص: المغص يكون متكرر وشديد في حالة حدوث الحمل كما يصاحبه الشعور بالغثيان، أما في حالة الدورة يختفى المغص أو يأتي بشكل بسيط.
آلام في الثدي: في حالة الحمل يحدث ارتفاع في مستوى البروجسترون في الدم، مما يؤدي إلى حدوث آلام في الثدي وتغير في لون الحلمات، أما في حالة الدورة الشهرية لا توجد آلام في الثدي.
التعب والإرهاق: في حالة الحمل والدورة تشعر المرأة بالتعب والإرهاق، ولكن إذا كان هناك شعور بالدوار وبصعوبة في التنفس فربما يكون هذا حمل، أما أن كان شعور طبيعي بالتعب وآلام في الجسم يكون بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية.
آلام في البطن: في حالة الحمل يزداد آلام البطن في فترة الصباح كما يصاحبه شعور بالغثيان والرغبة في القيء، أما في حالة الطمث تكون انقباضات بسيطة قبل موعد الدورة بثلاثة أيام على الأكثر.
الشهية: يحدث اضطراب في الشهية خلال تلك الفترة، وفي حالة الحمل قد تنزعج الحامل من رائحة بعض الأطعمة، ويختلف معدل الشهية من سيدة لأخرى.

قد يهمك أيضًا: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

أعراض الحمل

من أجل معرفة الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، إليكم بعض أعراض الحمل المؤكدة:

صعوبة في التنفس: يحدث ضيق في التنفس وخصوصًا عند شم الروائح والعطور والبخور وغيرها من الروائح النفاذة، ويزاد الأمر سوءًا كلما مرت أشهر الحمل.
نزول دم: يكون عبارة عن نقاط دم بسيطة جدًا، وتحدث نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم.
الغثيان: الشعور بالغثيان يصاحب المرأة خلال الشهور الأولى من الحمل بشكل دائم، وأحيانًا يصاحبه الشعور برغبة في القيء.
زيادة معدل التبول: يحدث هذا بسبب زيادة السوائل في الجسم وضغط الجنين على المثانة.

وفي الختام، يجب عدم التهاون إذا شعرتي بهذه الأعراض التي ذكرناها أعلاه، وتشكي في حدوث الحمل، ولا تعرفي الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية، استشيري طبيبك على الفور لتأكيد الحمل أو لاكتشاف سبب تأخر الدورة الشهرية للحصول على العلاج.