أين يتواجد الألماس

أين يتواجد الألماس، وهب الله سبحانه وتعالى البشر على كوكب الأرض بكل الخيرات والثروات، ومن ضمن هذه الثروات هي المعادن باهظة الثمن والمجوهرات التي يسعى الجميع إلى التنقيب عنها لاستخراجها واستخدامها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عبر عن أين يتواجد الألماس.

ما هو الألماس؟

الألماس هو أحد أكثر الأحجار الكريمة الباهظة الثمن جمالاً.
يتميز الألماس بالشكل الثاني أو الشكل الكعبي أو القلب أو زمردي أو مركيزيت، وله العديد من الاستخدامات منها صنع الحلي والاستخدام في أنابيب البحث عن البترول.
يمتاز الألماس بتركيبه البلوري الذي يتكون من الفحم أو الذي يسمى عنصر الكربون، يتشكل تحت حرارة عالية جداً وضغط كبير أيضاً.
يمتاز بخصائص كيميائية خاصة تجعله مميزاً عن الجرافيت الذي يشبهه إلى حد كبير، بالإضافة إلى الخصائص الفيزيائية التي جعلته يحتل المركز الألف وعشرة من حيث الصلابة، وله القدرة الكبيرة على تشتيت الضوء بدرجة عالية.
يعتبر نوع الألماس المعروف باسم ألماس كولينان هو أفضل وأحسن أنواع الألماس على الإطلاق، وجد هذا النوع من الألماس في عام 1905 ميلادية في دولة جنوب أفريقيا في منجم بريمير.
كذلك ألماسة إكسيلسيور التي وجدت في منجم ياغرس فونتين في عام 1893 ميلادية، والماس يونكر وأَلماسة يوبيل، وألماسةُ تيفاني الصفراء، وألَماسة فيكتوريا، وأَلماسة فلورنتين.

اقرأ أيضا: الفرق بين السوليتير والألماس

خصائص الألماس

يعادل القِيراط من الألماس خمس الجرام العادي، يتميز بالنعومة بالرغم من أنه يتأثر بالمواد المكونة له.
يتميز بالنقاء حيث يتم اختيار الماسات الأصلية والنقية على أساس تصنيفات عالية ونقاوة الماسة تعتمد على كمية الشوائب وحجمها بالإضافة إلى توزيعها داخل الألماسة.
يتميز باللون الأبيض الشفاف واللون الاستثنائي حيث يرمز له بالرمز D ويعتبر أغلى من الألماس الغير صافي الرموز له بالرمز Z.
يتميز بالتقطيع إذ تعتبر الماسة ذات تناظر متوازن وجيد وممتاز متألقة ولامعة بشكل استثنائي.
يتسم الألماس بخصائص علاجية مثل مساعدته في علاج الأمراض العقلية والقلب والكلى وتطهير الكبد ومحاربة الالتهابات والطفيليات.

تاريخ الألماس

كان الألماس هو أول عملة تداولها الناس منذ القدم خاصة في الهند شرقها وغربها لأنه أصلب المواد التي عرفها الإنسان منذ زمن بعيد
كان المحاربون القدماء يحبون ارتداء الألماس منذ القدم لأنهم اعتقدوا أن هذا سوف يمنحهم قوة ذهنية تجعلهم لا يقهرون.
يقدر عمر أقدم ألماس هو أربعة مليار سنة وعمر الألماسة هو مليار سنة.
في القرن الثامن عشر كانت الهند هي الدولة الأولى والأكثر إنتاجاً للألماس ولكن جاءت بعدها البرازيل تحتل الصدارة في استخراج الألماس ثم جنوب إفريقيا التي تمتلك المخزون الكبير من المعادن الثمينة ثم أستراليا ثم روسيا.

وزن الألماس

يعرف الألماس بأنه ثقيل الوزن حيث يعادل 200 ملي جرام، ويمكن القول أنه كلما زاد وزن الألماس زادت قيمته لأن الألماس ثقيل الوزن نادر جداً والأكثر ندرة بين جميع أنواع الألماس.
بالرغم من أن أنواع الألماس متشابهة إلا أنهم ليسوا بنفس القيمة ويعتمد تقدير قيمة الألماسة على لونها ووضوحها وشكلها الدقيق.

أين يتواجد الألماس

جنوب أفريقيا تعتبر جنوب أفريقيا في المركز الخامس بعد أن كانت في المركز الأول ولا يعتمد اقتصادها على الألماس وإنما ينمي فقط.
أستراليا تنتج أستراليا ما يقارب 13 في الميه من الألماس العالمي وذلك لأنها تشتهر بوجود العديد من المعادن الثمينة على أراضيها مثل الألماس والذهب.
روسيا تنتج روسيا من الألماس حوالي 22% من إنتاج العالم وقد ساعد اكتشاف الألماس على نمو الاقتصاد الروسي.
حيث تعتبر روسيا هي المصدر الأول للألَماس الخام في العالم بالكامل هي التي تتصدر بلدان العالم في إنتاجه.
وذلك لأن لديها مخزون كبير من النفط ساهم في اكتشاف الألماس وتصديره مادة خام وفي عام 2018 استخرجت نحو 43 مليون قيراط من الألماس، كذلك توجد فوهة بوبيغاي في روسيا التي تحتوي على أكبر مخزون من الألماس في العالم وهي تشكلت عن طريق اصطدام نيزك بكوكب الأرض.
كندا من أكثر البلاد الباردة التي لا يحتمل تواجد الألماس على أراضيها ولكن تم اكتشاف بعض المواقع لاستخراج الألماس.

وحالياً يتم تصديره إلى عدة قارات حيث ساهم الألماس في الاقتصاد الكندي فيما يقرب من المليار ونصف دولار من الألماس.

البرازيل تنتج الألماس بنسبة قليلة حيث تأتي في المركز العاشر إنتاجاً للألماس في العالم.
غانا من الدول المنتجة للألماس ويعتبر الألماس هو مصدر أساسي للدخل القومي حيث يعتمد عليه الاقتصاد وهي في المركز التاسع إنتاجاً للألماس في العالم.
ناميبيا تنتج دولة ناميبيا 3% من إجمالي ألماس العالم بالرغم أنها تعتمد عليه بشكل أساسي في اقتصادها.
الكونغو تنتج الكونغو ما يقارب 19% من الألماس في العالم بالرغم من أن مركزه هو الثالث عالمياً في امتلاك مواقع تنقيب عن الألماس.
أنغولا يساهم اكتشاف الألماس الخام على أراضي أنغولا الذي تم في عام 2002 ميلادية بحوالي 60% من اقتصاد البلاد وذلك بعد تأثر البلاد بالحرب الأهلية على أراضيها.
غانا وتأتي غانا في المركز التاسع من حيث إنتاجها للألماس وذلك لأنها تعتمد عليه بشكل أساسي في اقتصادها هو وبعض المعادن والمواد النفطية.
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأولى في العالم من حيث استخراج الألماس وإنتاج وبيعه ثم تليها بعض دول أوروبا ثم اليابان ثم بعض دول آسيا.
بوتسوانا هي ثاني أكبر دولة من حيث إنتاج الألماس الذي ينافس نظيره الروسي من حيث كون الألماس المستخرج من بوتسوانا أكثر لمعاناً.

كما أدعوك للتعرف على: كيفية تكوين الألماس

أماكن استخراج الألماس

يعتبر الألماس من الصخور الكربونية لذلك يتم استخراج الألماس بكميات وفيرة من باطن الأرض من فوهات البراكين لأن الألماس يعتبر ناتجاً عن مخلفات البراكين، في الدول السابقة.

حيث تقوم البراكين بإلقاء الألماس من مسافات قد تصل إلى مائة وخمسين كيلو متراً وذلك بفعل الحرارة والضغط العالي اللذان يقومان بتشكيله.

توجد مناجم الألماس بشكل أساسي في الجهات الجنوبية من قارة أفريقيا وأصبحت موجودة في الوقت الحالي في البرازيل وأستراليا وكندا وروسيا.
يستخرج من تلك المناجم حوالي 130 مليون قيراط أي ما يعادل 26 ألف كيلو جرام وهذا يقدر بحوالي تسعة مليار دولار أمريكي.
يقوم الناس بالتعدين في المناجم للتأكد من وجود الألماس.

من ثم إدخال أنابيب طويلة إلى أعماق الأرض وسحب كمية وفيرة من التربة وإرسال الأتربة إلى معامل للتأكد من وجود الألماس في هذه المنطقة.

بعدما يتم استخراج الألماس يتم تقطيعه إلى قطع كبيرة ثم طحنه بواسطة الآلات المتخصصة في ذلك للحصول على خليط ناعم.

ثم يتم غسل الألماس بالماء والزيوت المخصصة التي تقوم بدورها في فصل الأتربة عن الألماس وغربلة الألماس والتأكد من عدم وجود شوائب بداخله وحسب شكل الألماس وخصائصه يتم فرز الألماس مثل درجات النقاوة، ووجود الأوساخ والشوائب والألوان.
ثم يتم إرسال الألماس إلى معامل متخصصة في صقل الألماس وتشكيله على حسب الشكل المطلوب.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيف أعرف حجر الألماس

في نهاية المقال نكون قد أوضحنا لكم بعض المعلومات الخاصة عن الألماس من حيث تعرفنا على ما هو الألماس وما هي خصائص الألماس وتاريخ وجوده ووزنه والأماكن التي يتواجد فيها الألماس على وجه عام كذلك عرفنا أين يتواجد بشكل خاص.