أنواع الفواكه الاستوائية في مصر

تختلف أنواع الفواكه من بلد إلى آخر، وذلك باختلاف المناخ والتربة وطبيعة المياه الموجودة في المنطقة، وما تحتويه من أملاح وعناصر معدنية.

لذلك فإن الفواكه التي تعيش وتنمو في إقليم معين، لا يمكن أن تعيش في إقليم ذو درجة حرارة ومناخ مختلف، وعليه سنقوم في هذا المقال بالحديث عن أنواع الفواكه الاستوائية في مصر.

أنواع الفواكه الاستوائية في مصر

تعتبر الفواكه الاستوائية من المحاصيل التي كانت تزرع في مصر منذ آلاف السنين، وذلك بسبب المناخ الحار لأغلب المدن، ومن أشهر هذه الفواكه الاستوائية:

الموز: يعتبر الموز من أشهر الفواكه الاستوائية التي يتم زراعتها في مصر، وبصورة خاصة في الأقصر والقليوبية والمنوفية والبحيرة وقنا ومديرية النوبارية.
التمور: تعتبر مصر من أشهر الدول المنتجة للتمور، وخصوصًا في الجيزة وسيناء والنوبارية ومحفظة الشرقية ومحافظة مطروح والوادي الجديد وشمال سيناء.
المانجا: وهو من الفواكه التي تنمو في المناطق الرطبة كمناطق النيل، أما المنطقة الرئيسية في زراعة المنجا في مصر هي محافظة الإسماعيلية.
كما يزرع المنجا في الفيوم والجيزة والشرقية والنوبارية، وتنتج مصر ١٤ نوع من المنجا منها الهندي والعويسي والمصري والسمكي والبلدي.
الجوافة: وهي من أشهر الفواكه الاستوائية، حيث تحتاج إلى مناخ دافئ كي تنمو بصورة جيدة، ولذلك تزرع في دمياط والبحيرة والإسكندرية.
فاكهة القشطة: وتسما الشيريمويا أو نبات الزبدة، ويتم زراعتها في عدة محافظات في مصر، مثل محافظة أسوان والشرقية والإسكندرية والمنيا.
الرمان: يعتبر الرمان من الفواكه التي عرفت في مصر منذ العهود القديمة، ومازالت تزرع في العديد من المناطق مثل محافظة الشرقية ومحافظة المنيا.
التين: تعتبر مصر ثاني أكبر دولة مصدرة للتين في العالم، حيث يكثر زراعة التين في منطقة السلطاني والصعيد ومحافظة المطروحة.
اليوسفي: وهو من أكثر الفواكه التي يتم زراعتها في مصر، حيث يتم زراعتها في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية كشمال سيناء والإسماعيلية.

شاهد أيضا: هل التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية؟

المناخ في مصر

سنقوم بالحديث عن المناخ في مصر من خلال النقاط التالية:

يتميز المناخ في مصر بأنه دافئ أو حار نسبيًا في النهار وبارد قليلًا في الليل على الشواطئ أو المناطق الساحلية.
تصل درجة الحرارة في فصل الصيف إلى حوالي 30درجة مؤوية بينما تخفض في الشتاء إلى  14درجة مئوية، حيث يساهم هذا الطقس في تنوع المحاصيل الزراعية.
تعتمد الزراعة في مصر على الري في أغلب الحالات، وذلك لانخفاض معدل الأمطار، حيث متوسط الهطول المطري حوالي 80ميلي في العام.
كما يندر سقوط الأمطار في فصل الصيف في مصر لذلك يتم الاعتماد بشكل شبه كلي على الري اليدوي وحفر الآبار في كافة المحافظات المصرية.

الرياح في مصر وعلاقتها بالزراعة

يمكننا تلخيص الرياح في مصر بما يلي:

يهب على مصر الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر المتوسط، الأمر الذي يجعل المناطق الساحلية ذات درجات حرارة منخفضة نسبيًا على مدار العام.
إن الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر المتوسط لا يمكنها الوصول إلى المحافظات الداخلية، لذلك تصل درجة الحرارة في الأقصر إلى 40 درجة في الصيف.
إن تباين درجات الحرارة بين الصيف والشتاء، وبين منطقة وأخرى نتيجة تغير طبيعة الرياح، يساهم في التنوع الكبير في أنواع المحاصيل الزراعية.
تعاني مصر من هبوب العواصف الرملية في الفترة ما بين مارس ومايو، حيث تهب الرياح الجافة المغبرة من الجنوب الشرقي مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ أيضا: خصائص المناطق الاستوائية

شروط زراعة الفواكه الاستوائية

هناك عدد من الشروط التي ينبغي توفرها كي نستطيع القيام بزراعة الفواكه الاستوائية وهي:

أولى هذه الشروط هو درجة الحرارة المرتفعة والتي تحتاجها كافة أنواع الفواكه الاستوائية.

لذلك من الممكن أن نستخدم البيوت البلاستيكية كي نوفر الحرارة المطلوبة.

الشرط الثاني هو معرفة الطريقة الصحيحة لزراعة كل نوع من هذه الفواكه، كما علينا أن نعلم أن هذه الفواكه تحتاج إلى عناية كبيرة، وإمكانية فشلها واردة.
علينا أن نعلم أن الفواكه الاستوائية تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه على مدار العام، كما أن أكبر عدو لها هو البرد، والذي غالبًا ما يتسبب في موتها.

 فوائد الفواكه الاستوائية

تقدم الفواكه الاستوائية العديد من الفوائد لجسم الإنسان ومنها:

تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، مما يجعل منها المضاد الأول لمرض السرطان.
تساهم في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.
تساهم هذه الفواكه في الوقاية من أعراض الشيخوخة كالتجاعيد والرعاش والزهايمر.
تعتبر من المصادر الأساسية للكثير من أنواع الفيتامينات.
تساهم الفواكه الاستوائية من تحسين عملية الهضم، كما تمنع حدوث الإمساك بسبب محتواها العالي من الألياف.
تساهم في خفض الدهون الضارة من الجسم وتحسين عملية الاستقلاب، الأمر الذي يساعد على خفض الوزن.
تساهم في عملية خفض سكر الدم، كما تعالج فقر الدم المزمن.
الفواكه الاستوائية غنية بمادة البيتا كاروتين، مما يساعد على تقوية البصر وبصورة خاصة عملية الرؤية الليلية.
توصف العديد من الفواكه الاستوائية لعلاج العديد من الأمراض العصبية، وكمضادات للاكتئاب.
تساهم هذه الفواكه في التحسين من صحة القلب والتقليل من نسبة الكولسترول في الدم.

شاهد من هنا: معلومات عن العواصف الاستوائية

وبالتالي نكون قد تحدثنا من خلال هذا المقال عن أنواع الفواكه الاستوائية في مصر كما بينا ما هي شروط زراعة هذه الفواكه، وما هي الفوائد التي تقدمها لجسم الإنسان.

كما يمكنك عزيزي القارئ اعتماد موقع mqall.org في التعرف على هذا الموضوع بشكل أكبر.